هل يمكن علاج التهاب الجيوب الانفية بزيت الزيتون وما عوامل خطر الاصابة بها، حيث يُعرَّف التهاب الجيوب الأنفية بأنه التهاب أو انتفاخ في الأنسجة التي تتكون منها الجيوب الأنفية، ويمكن أن يستمر التهاب الجيوب الأنفية من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي ذلك الوقت يكون الأمر كذلك يسمى التهاب الجيوب الأنفية. التهاب الجيوب الحاد، وإذا استمرت الأعراض من 4 إلى 12 أسبوعًا يسمى التهاب الجيوب الأنفية الحاد التهاب الجيوب الأنفية الحاد، وعندما تستمر الأعراض لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر يسمى التهاب الجيوب الأنفية المزمن. زيتون

التهاب الجيوب الأنفية

قبل الحديث عن علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون، تجدر الإشارة إلى تعريف التهاب الجيوب الأنفية، حيث أن الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف مملوءة بالهواء في الجمجمة متصلة بالممرات الهوائية من خلال فتحة ضيقة في العظم تسمى فجوة الجيوب الأنفية. يوجد في الجمجمة أربعة أزواج من هذه الجيوب الجيوب الأنفية الأمامية، التي تقع في الأمام، والجيوب الأنفية العلوية، التي تقع خلف الفكين، والجيوب الغربالية، التي تقع بين العينين، والجيوب الأنفية، والتي تتواجد عند عظام الوجنتين، وتعمل على ترطيب الهواء وتدفئته عند دخوله في عملية التنفس، بالإضافة إلى زيادة صدى الصوت في الجمجمة وحمايتها من الضربات التي يمكن أن يتعرض لها الوجه.

هناك التهاب أو تورم في الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية، لأن هذه الجيوب عادة ما تمتلئ بالهواء، ولكن هذه الجيوب يمكن أن تمتلئ بالسوائل والانسداد، مما يجعلها عرضة للجراثيم والالتهابات والظروف التي يمكن أن تمنع نزلات البرد. التهاب الأنف التحسسي، الزوائد الأنفية أو أورام الأنف الحميدة المعروفة وانحراف الحاجز الأنفي، يمكن تجنب التهاب الجيوب الأنفية بالابتعاد عن التدخين أو المدخنين، ومن المهم أيضًا إبقاء اليدين معقمتين، خاصة إذا كنت تعاني من نزلات البرد أو يجب الابتعاد عن أي شيء يمكن أن يسبب الحساسية.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

لا يوجد دليل علمي يشير إلى فوائد علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون، ولكن ينصح الأشخاص المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية بترطيب الأنف جيدًا، ويمكن استخدام بعض أنواع الزيوت داخليًا ؛ للحفاظ على رطوبة الأنف، ويمكن لهذه الزيوت أيضًا أن تقلل من احتقان الأنف، فمن المستحسن دائمًا عند استخدام الزيوت الأساسية لتخفيفها بالزيوت الحاملة، بما في ذلك زيت الزيتون. لإحداث أعراض معينة مثل، تورم في تجويف الجيوب الأنفية وصداع الجيوب الأنفية بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الرأس والتقطير الأنفي الخلفي والعطس وأعراض أخرى

زيوت مفيدة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يستخدم بعض الناس الزيوت الأساسية لتخفيف احتقان الجيوب الأنفية. ومن الزيوت التي يمكن أن تفيد في هذه الحالات نذكر الآتي/

  • زيت شجرة الشاي
  • زيت الكافور.
  • زيت النعناع.
  • النفط توابل

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب استخدام أي نوع من أنواع الزيوت العطرية بمفرده، بل قم بتخفيفه بالماء، ويوصى بإضافة 3-7 قطرات من الزيت العطري في إناء من الماء المغلي، ثم تغطية الرأس بمنشفة، وتتنفس من أنفك لمدة لا تزيد عن دقيقتين، وعند وضع الزيوت العطرية على الجلد يجب تخفيفها بأنواع معينة من الزيوت العطرية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند. الأدوية، هذا غير مستحسن. تستخدم في بعض الحالات ؛ مثل ارتفاع ضغط الدم والحمل.

ما هي الطرق الطبية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

تشمل الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية ما يلي

  • كورتيكوستيرويد الأنف يتم رشه في الأنف على شكل سائل ويساعد على منع وعلاج الالتهابات. ومن الأمثلة فلوتيكاسون، تريامسينولون، بوديزونيد، موميتازون وبيكلوميتازون. عندما لا تكون قيد الاستخدام، قد يصف طبيبك محلول ملحي ممزوجًا بقطرات بوديزونيد.
  • محلول ملحي للأنف وهو محلول يتم رشه داخل الأنف ويساعد على تقليل سيلان الأنف والتخلص من المهيجات المسببة للحساسية.
  • الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو الحقن تُستخدم لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية الحاد، خاصةً إذا كان المريض مصابًا أيضًا بزوائد أنفية، أو سلائل، ولكن يمكن أن تسبب الكورتيكوستيرويدات الفموية آثارًا جانبية خطيرة مع الاستخدام لفترات طويلة، لذلك تستخدم عادة لعلاج الحالات الشديدة. حالات فقط.
  • علاجات تعزيز المناعة إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجًا عن رد فعل تحسسي أو تأثر به، فيمكن استخدام الحقن المضادة للحساسية، والتي تقلل من استجابة الجسم التحسسية لبعض مسببات الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب.
  • المضادات الحيوية في بعض الأحيان تكون المضادات الحيوية مهمة في علاج التهاب الجيوب الأنفية عندما يكون سببه عدوى بكتيرية.
  • الجراحة إذا كان التهاب الجيوب الأنفية مقاومًا للعلاج أو الأدوية، فيمكن اللجوء إلى جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار، حيث يستخدم الطبيب أنبوبًا رفيعًا ومرنًا مع ضوء صغير متصل به لاستكشاف ممرات الجيوب الأنفية وعندما يواجه عوائق أو إزالة الأنسجة يجب أن يكون وبذلك تتسع فتحات الجيوب الأنفية.

ما هي أسباب التهاب الجيوب الأنفية

ينتج التهاب الجيوب الأنفية عن عدة عوامل مُتضافرة، حيث يحدث دائمًا بسبب احتباس السوائل في الجيوب الأنفية، مما يؤدي بدوره إلى تكاثر الكائنات الدقيقة التي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ويمكن أن تكون هذه الكائنات الدقيقة

  • الملوثات المواد الكيميائية أو المهيجات الموجودة في الهواء يمكن أن تسبب تراكم المخاط.
  • البكتيريا تصيب البالغين وتكون شائعة في حالة واحدة من كل 10 حالات.
  • الفطريات كرد فعل تحسسي تجاه الفطريات، يمكن أن تلتهب الجيوب الأنفية من الفطريات الموجودة في الهواء، أو يمكن للفطر أن يصيب منطقة الجيوب الأنفية كما هو الحال مع التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  • الفيروسات تصيب البالغين وتنتشر على نطاق واسع، حيث أن 90٪ من التهابات الجيوب الأنفية تسببها الفيروسات.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر إصابة الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية، وهي كالتالي

  • وجود مشاكل في بنية الأنف، مثل انحراف الحاجز الأنفي، والحاجز هو الحاجز الذي يفصل فتحتي الأنف عن بعضهما البعض، وانحرافه إلى جانب واحد يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والتهابات متكررة.
  • رد فعل تحسسي لبعض المواد مثل الغبار وشعر الحيوانات وحبوب اللقاح.
  • ضعف الجهاز المناعي للشخص بسبب مشكلة صحية أو استخدام بعض الأدوية التي تضعف جهاز المناعة.
  • السلائل الأنفية، وهي عبارة عن زوائد صغيرة في الممر الأنفي تسبب الالتهاب.
  • التهابات الجهاز التنفسي السابقة، مثل نزلات البرد.
  • عوامل أخرى، بما في ذلك الربو، والتعرض المستمر للملوثات مثل الدخان، وحمى القش، والتهابات الأسنان، والحساسية تجاه الأسبرين.