هل يجوز للمرأة بأن تضحي ، وهذا ما يدور حوله النقاش، حيث يحرص المسلمون على معرفة أحكام النحر في الإسلام قبل حلول عيد الأضحى، واقتراب موعد النحر إلى الله تعالى، ليذبحوا الأضحية دون أن تسقط. في المحرمات وما حرم الله تعالى، وهذه المادة من خلالها تبين حكم الأضحية، وحكم ذبح المرأة وسائر الأضاحي، وشروط ذبح الأضحية.

حول التضحية في الإسلام

ولفظ الذبيحة في الإسلام يشير إلى الذبيح عبادة لله عز وجل في عيد الأضحى، والنحر في الإسلام سنة مؤكدة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى الله عليه وسلم ولكن ليس بفرض. “إذا أتى العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شيء من شعره أو جلده”، لذلك ذهب أكثر العلماء من العلماء إلى النحر كسنة ؛ لأن الفريضة لا تتعلق بالوصية، كما جاء في الحديث القائل إن شاء أحدكم، والله أعلم.

هل يجوز للمرأة بأن تضحي

حكم ذبح المرأة في الإسلام جائز، ولا حرج من ذبح المرأة بيديها، وقد ثبت في حديث صحيح البخاري عن معب بن مالك أنه قال ذبحت المرأة شاة بحجر فسئل عنها النبي صلى الله عليه وسلم، الذي – التي، حدثنا نافع أنه سمع رجلاً من الأنصار قال لعبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم ذبحت لها جارية، باب تضحية المرأة والأمة، في بيان جواز ذلك استجابة لمن منع المرأة من ذبح شاة، وهذا هو تفسير ابن حجر رحمه الله.

عن إبراهيم النخعي بسند صحيح قال في ذبيحة الغلام والمرأة (لا بأس إذا جازت الأضحية وحفظ الاسم، إنه طاهر ؛ لأنه أمر بأكل ما ذبحته، صلى الله عليه وسلم، ولم يفصله، وقد نص الشافعي على ذلك، وهو قول الجمهور “.

هل جائز للمرأة أن تذبح وهي حائض

يجوز للمرأة في الإسلام أن تذبح أضحيتها وسائر الأضاحي، سواء كانت حائضا أم لا، وسواء كانت طاهرة أم لا، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره بذلك، أكل الشاة التي ذبحتها المرأة، ولم يستفسر عن مكانتها، وهذا دليل على جواز ذبح المرأة المذبحة على كل حال.

أبرز شروط ذبح الأضحية على المرأة

يستحب عند الذبح ذكر اسم الله تعالى على الذبيحة واستقبال القبلة ؛ لأن استقبال القبلة مستحب في كل عبادات الله تعالى. يأتي

  • الإسلام يشترط في المرأة التي تريد أن تذبح أن تكون مسلمة.
  • السبب أن تكون ذبيحة المذبحة عاقلة.
  • الذبيحة في سبيل الله أن لا تكون الذبيحة لغير الله، وهذا لا يجوز أبداً.

ما الذي يجب أن تقوله المرأة عند ذبح الأضحية

ويستحب إذا ذبحت المرأة ذبيحة أن تقول بسم الله الله أكبر على ما ورد في الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم “شاهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم في المصلى، فلما فرغ من الخطب نزل من منبره أحضر كبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وقال بسم الله والله أكبر.