ما هو فضل كل يوم من عشر ذي الحجة، التي ورد ذكرها في كثير من النصوص الشرعية، وأهميتها، وفضلها، وأجر الحسنات والعبادة فيها، وهذه هي الأيام التي فيها يؤدي الحجاج مناسك الحج، فهي الأيام التي منها عرفة ويوم التروية ويوم العيد، وفي هذا المقال ستسلط الضوء على تعريف الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، و فضائل كل من هذه الأيام العشرة على حدة، بالإضافة إلى ذكر الأحاديث التي تحدثت عن فضائل هذه الأيام.

العشر الأوائل من ذي الحجة

هي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وهي أيام مباركة يؤدي فيها الحجاج مناسك الحج، وهو ركن أساسي من أركان الأركان الخمسة التي يقوم عليها الدين الإسلامي. وقد ورد ذكر هذه الأيام العشر الأولى في القرآن الكريم في سورة الحج، قال تعالى ليشهدوا على نفعهم ويذكر اسم الله في الأيام على بهيمة البهائم} والأيام أيام الإعلام، العشر الأوائل من الحجة كما ذكر عبد الله بن عباس رضي الله عنهم، وفي مجيء هذا المقال ستتحدث السطور عن فضائل كل يوم على حدة.

ما هو فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

العشر الأولى من شهر ذي الحجة لها فضل كبير عند الله تعالى، وهذا الفضل ينعكس في الأحاديث والنصوص الشرعية التي حثت المسلمين على العمل الصالح في هذه الأيام، وفي ما يلي نتحدث عن مزايا كل من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة على حدة

فضائل اليوم الأول من ذي الحجة

وتتجلى فضل أول يوم من ذي الحجة في أنه أول هذه الأيام المباركة، وهو فتح جيد للمسلم في حياته. ولله العظيم أن يجتنب كل ما نهى عنه، والله أعلم.

فضائل اليوم الثاني من ذي الحجة

لليوم الثاني من شهر ذي الحجة فضائل كثيرة، فهو يوم من الأيام العشر، وفضله مثل فضل كل هذه الأيام إلا يوم عرفات ويوم النحر. ولاشك أن فضل هذا اليوم وفضيلة العشر الباقية تظهر في قسم الله تعالى هذه الأيام، قال تعالى {والليالي العشر} والليالي العشر هي ليالي ذي الحجة. كما ذكر المفسرون.

فضائل اليوم الثالث من ذي الحجة

كما أنه يوم من أيام الفضيلة والأجر والثواب والعبادة، فينبغي على المسلم أن يستغل هذا اليوم وغيره بالعمل والعمل الصالح في هذه الأيام بالصلاة والصلاة وقراءة القرآن والصوم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ونهى عن المنكر. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث (ما من أيام أعظم عند الله وأحبه إليه من العمل عليها من هذه العشر فاكثروا. وفيها التهليل والتكبير والحمد “والله أعلم.

فضائل اليوم الرابع من ذي الحجة

اليوم الرابع من شهر ذي الحجة له ​​فضل كبير من الله تعالى، فهو يوم من الأيام المباركة، يستحب فيه العمل والصلاة والالتزام بكل عبادة ممكنة وكل عمل صالح. واليوم أزال الله تعالى عنه الشقاء والفقر وجعله من الصالحين. وعلى المسلم أن يجتهد في صيام هذا اليوم، وأن يجتهد في عمل الصالح بجميع أشكاله.

فضائل اليوم الخامس من ذي الحجة

فضل اليوم الخامس أنه من العشر، هذه الأيام التي ذكر فيها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن العمل فيها هو أفضل الأعمال. أيام الأعمال الصالحة فيها محبوبة إلى الله أكثر من هذه الأيام العشرة. قالوا يا رسول الله، ولا تجاهد في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا رجل خرج”. بنفسه وماله ولم يرد منه شيئا “. والله أعلم.

فضائل اليوم السادس من ذي الحجة

يجب على المسلم في كل يوم من الأيام العشر الأولى أن يلتزم بالأعمال الصالحة والعبادة، وأن يحقق أسمى أهداف العبودية مع الله عز وجل. الحجة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من عمل صالح في عشر ذي الحجة. قالوا يا رسول الله! ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج مع نفسه وماله في سبيل الله ثم لم يرد من ذلك شيئاً. والله أعلم.

فضائل اليوم السابع من ذي الحجة

إنه يوم مبارك من عشرة ذي الحجة، فضائله من فضائل العشر الأولى، فيجب على المسلم أن يثابر على الصلاة والدعاء والعمل الصالح بجميع صوره، وأحد وأبرز دعاء هذا اليوم المبارك أن المسلم يقول فيها والحمد لك أنت رب السماوات والأرض ومن فيها، ولك الحمد أنت الحق يا رب. الوعد صحيح، ولقائكم حق، والجنة حق، والنار حق، والأنبياء حق، والساعة حق، ومحمد صحيح. لقد تشاجرت معك، وحاولت لك، فاغفر لي ما فعلته وما أخرته، وما أخفيه وما أعلنته، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

فضائل اليوم الثامن من ذي الحجة

يُطلق على اليوم الثامن من شهر ذي الحجة يوم التروية، وهو من أفضل أيام العشر الأولى، حيث كان حجاج بيت الله الحرام يشربون الماء للتوقف عند عرفات. وهو من الأيام التي صامها رسول الله صلى الله عليه وسلم. روى الله عن إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم “صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع حجة يوم عاشوراء ثلاثة أيام من كل شهر” على المسلم أن يصوم. هذا اليوم اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم.

فضائل اليوم التاسع من ذي الحجة

اليوم التاسع من شهر ذي الحجة هو يوم عرفة، وهو من أعظم أيام العبادة في العام كله، وهو اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على الجبل. عرفات يؤدي ركيزة أساسية من أركان الحاج. ولا يصح الحج إلا بأداء هذا الركن حسب ما تقضي به الشريعة الإسلامية. وتظهر فضيلة اليوم التاسع من ذي الحجة في الأحاديث التالية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صِيامَ يَومِ عَرَفَةَ، ْحْتَسِبُ على َلِى يْكُفَ السَّنَةَ الَّتي كَبْلَهُ، و .لَّسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ.”
  • قال صلى الله عليه وسلم “ما أعظم يوم يخلص الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وهو يقترب، ثم يقول ما بك”

فضل يوم العاشر من ذي الحجة

اليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم عيد الأضحى، وهو أيضا يوم النحر. تكمن ميزة هذا اليوم في الآتي

  • وهو يوم أقسمه الله تعالى في القرآن الكريم، قال تعالى {والشَفَق والصَّلاة الغريب} قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – في شرح هذه الآية الشفاعة يوم النحر، والوتر يوم عرفة “.
  • وهي من أعياد المسلمين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق. عيدنا أهل الإسلام، وهم أيام الأكل والشرب “.

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن أعظم الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة

الحج

يعتبر أداء فريضة الحج في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أعظم العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم في هذه الأيام المباركة. وأداء العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور لا أجر إلا الجنة.

صيام

الصوم من أعظم العبادات في العشر الأول من ذي الحجة وأكثرها استحساناً. وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، ولم يصوم اليوم العاشر لأنه يوم النحر وصيامه هو. محرم. “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة صيام”.

اقرأ كتاب الله

قراءة القرآن الكريم من أعظم الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة. قال الإمام النووي رحمه الله “أحب الكلام إلى الله سبحانه وتعالى، ولله الحمد”. وكذلك فإن تلاوة القرآن أفضل من التمجيد والتمجيد المطلق. أما بالنسبة لما سبق ذكره في وقت أو موقف، وما إلى ذلك، فإن التعامل معه أفضل “.

صلاة من أجل

الدعاء في الإسلام من أعظم العبادات التي تقرب العبد المسلم من ربه تعالى. لذلك يجب على المسلم أن يلتزم بالدعاء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. ومن صور الدعاء الموصى بها في هذه الأيام

  • اللهم إني أعوذ بك من فتن النار، وعذاب النار، وفتن القبر، وعذاب القبر، وشر تجارب الغنى، وشر محنة الفقر. اللهم إني أعوذ بك من شر محاكمات المسيح الدجال. دنس وبعدني عن خطاياي كما ابتعدت عن الغرب والشرق اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمعصية والديون.
  • يا رب يوم عرفة الحمد لك، كل الشكر لك، ولك الحمدل. عندما تكون بعيدًا ولا يوجد فراق عند الاقتراب اللهم أبسط لنا بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك اللهم إني أسألك النعيم الأبدي الذي لا يتغير ولا يزول اللهم. أعوذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا اللهم احب الإيمان بنا وزينه في قلوبنا، وبغضه علينا الكفر والفسق والعصيان، تجعلنا من بين الراشدين.
  • يا رب يوم عرفة أعوذ بك من جار سيء، من زوج يشيبني قبل أن أشيب، ومن المال الذي يعذبني، ومن الصديق الماكر الذي تراني عيناه. وقلبه يعتني بي، إذا رأى الحسنات يدفنها، وإذا رأى شيئًا سيئًا ينشره.
  • اللهم لك الحمدلله نور السماوات والارض وفيها الحمد انت السموات والارض وفيها الحمد رب السماوات والارض وفيها الحمد على حق وقول الحق اعدك الحق. ولقاء حقك في الجنة بالحق وإطلاق النار على يمين الله فأنت أسلمت وإيمانك وتوكلت وأنت نبتت ومعك جادلت ومعك حكمت، فاغفر لي على ما عندي. فعلت وتأخرت وسرت وأعلنت أنت إلهي، لا إله إلا أنت.