هل الاضحية عن الميت جائزة ، من المعلومات التي يجب على المسلم معرفتها قبل أن يؤدي النحر عن الميت، وهذا ما يدور حوله موضوع المقال، حيث يقدم المسلمون الذبائح والقرابين، والله تعالى في عيد الأضحى، وللذبيح أحكام كثيرة في الإسلام، وفي هذه المادة يوضح حكم الأضحية عن الميت، وحكم الأكل من الأضحية عن الميت، وغيرها من المعلومات المتعلقة بها.

ما حكم الأضحية في الإسلام

الأضحية اسم يطلق على المذبوح في عيد الأضحى عبادة لله تعالى، والندي في الإسلام سنة مؤكدة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، الروايتان عن أبي يوسف، وفيها قال أكثر أهل الفقه والعلم ورد في الحديث عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشرة، وأراد أحدكم أن يضحك ؛ يجب ألا يلمس أي شيء من شعره وجلده “، علق رسول الله صلى الله عليه وسلم على فعل النحر بالوصية، وهذا التعليق ليس بواجب، فذهب العلماء إلى أن الأضحية سنة مؤكدة.

هل الاضحية عن الميت جائزة

ولا تجب الأضحية عن الميت إلا إذا أمر بها ولم يحذرها قبل موته، اختلف العلماء في صحة الأضحية وقبولها إذا ذبحت عن الميت بغير وصية أو نذر.

  • القول الأول تصح الأضحية عن الميت، ويصل إليه أجرها إن شاء الله، وهذا قول جمهور الفقهاء، وهذا القول يؤكده حديث أبي داود والترمذي في. السنن وأحمد في مسنده والحكيم والبيهقي وهو أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان يضحي على أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. سلام مع كبشين، وكان يقول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره بذلك.
  • القول الثاني أن أصحاب هذا القول يعتقدون أن الأضحية لا تصح عن الميت إلا إذا ورثها، وذهب الشافعيون إلى هذا القول، وذكر الإمام النووي في المنهاج رحمه الله. رحمه الله بقوله “.
  • القول الثالث أن أصحاب هذا القول يعتقدون أن الأضحية مكروهة عن الميت بغير وصية، ويدل على ذلك قول الإمام خليل في خلاصته رحمه الله في ذكر كره. الذبيحة “وكره قطع صوفها وعمله عن الميت”.

هل يجوز الأكل من الأضحية عن الميت

بعد العلم بجواز الأضحية عن الميت عند جمهور العلماء، يُعرف حكم الأكل من الأضحية عن الميت، وذهب جمهور العلماء إلى جوازه، على المسلم أن يأكل من الأضاحي عن الميت كأنها عن الأحياء، حيث يجوز لمن ضحى أن يأكل ثلث الأضحية، ويتصدق بالثلث للفقير، و والثالث يعطي للأقارب والأصدقاء، وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (إذا ضحى أحدكم فليأكل من أضحيته)ن وهذا ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما أفضل تضحية أم صدقة على الميت

وذهب معظم الفقهاء إلى أن الأضحية خير من الصدقة، والصدقة لا تحل محل الأضحية، واستبدال الأضحية بالصدقة خروج عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أن الصدقة أفضل لكان فعل ذلك وأمر أصحابه من بعده بذلك ولكن أمر علي، أن يضحي عنه بعد وفاته كما جاء في الحديث الموثق للحكيم واستشهد به كثير من علماء الحديث، ومن الأقوال التي ورد ذكرها في أن الأضحية أفضل ما يلي

  • الحافظ ابن عبد البر عنه – رحمه الله – أنه قال (ذبحنا خير من الصدقة ؛ لأن الأضحية سنة مؤكدة كصلاة العيد).
  • الإمام النووي قال الإمام النووي رحمه الله مذهبنا أن الهدي خير من صدقة التطوع للأحاديث الصحيحة المشهورة في فضل النحر ولأنها كذلك. مختلفة في واجبها بخلاف الصدقة الطوعية، ولأن الأضحية هي رمز ظاهر “.
  • شيخ الإسلام ابن تيمية عنه رحمه الله أنه قال “الهدي والعقيقة والنحر خير من الصدقة بثمنها.

ما دعاء النحر عن الميت

دعاء ذبح الأضحية عن الميت الدعاء الموصى به عند ذبح الأضحية عن الأحياء، والسنة أن يقول المسلم عند الذبح بسم الله والله الأعظم، فلما فرغ من الخطب نزل من منبره وأتى بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وقال بسم الله عظيم، هذا نيابة عني ونيابة عن الذين لم يضحوا من أمتي “.

ماذا يقال عند الذبح عن الميت

ويستحب عند ذبح الأضحية أن يقول بسم الله والله أكبر. كأنه يقول اللهم إن هذا على أمر أبي فلان ابن فلان.