قصة ظافر بن عليه الدوسري بالتفصيل، من أبرز القصص وأكثرها شهرة على الساحة السعودية، كان آخرها منذ الثمانينيات في السعودية، لكنها أثارت الجدل مؤخرًا، حيث يعتبر ظافر بن علي الدوسري من الشخصيات البارزة المعروفة بالسرقة والنهب والاحتيال. وعصابته، ومن خلال هذا المقال سيقدم لكم قصة ظافر بن علي الدوسري، وتفاصيل اعتقال وحكم على ظافر بن علي الدوسري.

علي الدوسري السيرة الذاتية

ظافر بن علي الدوسري هو ظافر بن علي المساري الدوسري سعودي الجنسية. وعرف خلال الثمانينيات في السعودية بالنهب والسرقة والاحتيال، وكان متورطا في قضايا تهريب أسلحة ومخدرات من اليمن إلى السعودية، أبلغته لندن في ذلك الوقت عندما عجزت الشرطة السعودية في البداية عن اعتقاله، وكانت آخر سرقاته ونهبه سرقة بنك الراجحي في الخرج عام 1997 م.

قصة ظافر بن عليه الدوسري بالتفصيل

بدأت قصة ظافر بن علي الدوسري بثلاثة أفراد من عائلة واحدة من السعودية وهم محمد الدوسري وسعد الدوسري ومشالح الدوسري. حيث شكلوا عصابة قامت بأعمال التخريب والسرقة وتهريب الأسلحة والمخدرات، وكانت بداية جرائمهم تتمحور حول السرقة والنهب وأعمال السطو، حيث كانوا يسرقون ويذبحون جملاً في طريقه لإيقاف المارة – عن طريق وسرقة ممتلكاتهم، واستمرت عملياتهم التخريبية في التوسع في مناطق الخرج والأحساء والدواسر، ومن السرقات التي عرفتهم سرقة سوق الذهب بالأحساء، حيث نهبوا السوق بالكامل، كما سرقوا وكالة تويوتا.

سجن على ظافر بن علي الدوسري

فر ظافر بن علي الدوسري قرابة عشر سنوات، واستمرت محاولات الحكومة السعودية اعتقاله وعصابته حتى نجحت محاولاتهم في عام 2007 م. في محطة وقود في السليل، ورد أنه تعرض للملاحقة والاعتقال بعد قطع الطريق الأخير لرجل باكستاني يُدعى “نياز خان شاه”، مما أدى إلى مقتله وإصابة أشخاص آخرين.

اعتقال سعد الدوسري ومحمد الدوسري

طاردت الشرطة السعودية محمد الدوسري وسعد الدوسري، بمراقبتهما، ولدى دخولهما متجرًا، كان رجال الشرطة يرتدون ملابس مدنية وحاولوا القبض عليهم، لكن سعد أطلق النار على الشرطيين لأنه كان مسلحًا، لكن في النهاية تمكنت العناصر الأمنية السعودية من ضرب سعد واعتقاله.

تفاصيل الحكم على عصابة ظافر بن علي الدوسري

ونُفذ حكم الإعدام بحق أفراد العصابة في 27 أبريل / نيسان 2007 م/

وجاء نص بيان وزارة الداخلية بشأن تنفيذ عقوبة الإعدام كتدبير تأديبي بحق ثلاثة من مرتكبي قطاع الطرق كما يلي

قال الله تعالى أَجَازُ الْمُحَرِبِينَ عَلَى اللَّهِ وَرسُولِهِ وَيَجْتَعِينُ فِي الأَرْضِ يَقْتُلُونَ وَيُصلُبُونَ وَيُقْطَعُونَ أَيْدَهُمْ وَأَرْجَلَهُمْ، أَو يُنْفُونَ مِنْهُمْ. الأرض.

محمد بن مكتوب بن مسفر الجفارين الدوسري، وسعد بن مبارك بن صلال الجعفرين الدوسري، ومشلح بن مبارك بن محمد البلحسن الدوسري، سعوديون، شكلوا عصابة انخرطت في قطع الطريق، وترهيب الطريق، وسلب الأموال. وسفك الدماء وارتكاب عدة جرائم أسفرت إحداها عن وفاة المواطن الباكستاني “نياز خان شاه”، وإصابة آخرين بجروح.

وتمكنت الجهات الأمنية بحمد الله من إلقاء القبض عليهم، وأسفر التحقيق معهم عن اتهامهم بارتكاب جرائمهم وإحالتهم إلى المحكمة العامة. الشريعة، وهي من صور الفساد في الأرض، وقطع الطريق، وترويع الطريق، وترهيب المؤمنين، والإخلال بالأمن، وانتهاك حرمات المسلمين، وإراقة دمائهم، وسلب أموالهم وسيلة للقمع والهيمنة، واستخدام الأسلحة علانية.

وقد صدق على الحكم محكمة النقض والمجلس الأعلى للقضاء في هيئته الدائمة، وصدر أمر سامي بتنفيذ ما صدر قانونا بحق الفاعلين المذكورين. بن مبارك بن محمد البلحسن الدوسري، يوم الخميس 9/4/1428 هـ بمحافظة وادي الدواسر بمنطقة الرياض.

وأعلنت وزارة الداخلية عن هذا الأمر لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على إرساء الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يخالف الأمن. سفك دمائهم أو سلبهم أموالهم، وفي نفس الوقت يحذر كل من يميل إلى التحرك. مثل هذه الأمور، أن يكون عقابه الشرعي مصيره، والله يهدي الصراط المستقيم.

قصيدة ظافر بن علي الدوسري

عُرف ظافر بن علي الدوسري ببلاغة وحب الشعر وكتابة القصائد. ومن أشهر قصائده التي كتبها قصيدة قصة ظافر بن علي الدوسري، والتي سنقدمها لكم في السطور التالية/

من يعرف فهد واخوته

الحاجة لأخذ ما لدينا هي الشدائد

وراء علا يعود حيرته

حنا هرار تعال حرا

هرب من اليمن إلى السعودية

وسطاء في أكثر من بنك

وكان يقطع الطرق وشجاعته

ما خطب العائلات والفقراء

وكان يقوم برمي الدوريات، بمعنى أنه انقلب مرة واحدة

قالوا ثباتك. قلت من بطن أبي صاروق ثلاثون جيشي

والقرن الأخير من شبابي

وقال لقبيلة الصائر في آيات

واضطر ناجي رملة الساير إلى دخول مبخوت

طالما أن حزمنا تزيل التشققات الموجودة فيها

دفعات شجاعتنا نحتت على وجه الخلود

رأوا مع الدورية بعد الظهر

وفوقها الدواسر واليمية

أتمنى لو كنت أنا وزين

مع ربع حاملي الديون