محمد طه القدال السيرة الذاتية ويكيبيديا ، المكانة الأدبية السودانية الفذة، والتي تميز نشاطها بتنوير الفكر والأدب السوداني، وتزويده بمحتوى توعوي ثوري، وبالتالي إلقاء الضوء على هذا الشخص السوداني اللامع، وإبرازه، إلى معجبيه العديد من جوانب حياته الشخصية والمهنية، والتي هي محط اهتمامهم.

محمد طه القدال السيرة الذاتية ويكيبيديا

محمد طه القدال شاعر ثوري وكاتب سوداني، من جهة يعتبر القدال من أبرز شعراء الوطن العربي، ومن جهة أخرى يراه بعض أشهر شعراء دولة السودان، في ديسمبر من العام 1951 درس في جامعة الخرطوم في قسم الإدارة العامة، وبعد التخرج بدأ حياته المهنية بالعمل ضمن أسرة تلفزيون السودان القومي.

بعد عدة سنوات كرس القدال نفسه للشعر الذي كان مهووسا به منذ طفولته، حيث دخل مجال الشعر في ستينيات القرن الماضي، لكن شهرته بدأت تنتشر في مطلع الثمانينيات، حتى هو أصبح من أهم الشعراء السودانيين الذين تبنوا الشخصية الثورية، واكتسبت قصائده شهرة كبيرة في الشارع السوداني، ابتداءً من انتفاضة أبريل عام 1985، التي أطاحت بحكم جعفر النميري، وعبر ثورة ديسمبر التي أطاحت بالحكومة السودانية، نظام الإخوان المسلمين في أبريل 2022، عندما أُقيل البشير ونظامه الديكتاتوري، أصبحت شعبية لا مثيل لها على مستوى السودان، إلى جانب زملائه الشعراء الثوريين في دولة السودان، مثل الشاعر الراحل محجوب شريف، والشاعر الراحل محمد الحسن.

من مفردات شعر محمد طه القدال

بعد التعرف على معلومات عن محمد طه القدال نتحدث عن نوع الشعر الذي تبناه خلال مسيرته الأدبية، حيث تميز شعر القدال بثرائه في المفردات المميزة المستوحاة من البيئة الثقافية واللغوية، في محل إقامته الذي أحاط به أثناء إقامته بولاية الجزيرة وسط السودان، وعلق الشاعر محمد القدال على هذا الموضوع، موضحًا أنه يعتقد أن إقامته في ولاية الجزيرة كانت الأفضل، حظاً في إعطائه هذه المفردات الأنيقة والجميلة، وشبه دولة الجزيرة بالبوتقة التي امتلأت بكل الأجناس والألسنة السودانية، وكلمات محمد طه القدال، الذي أضاف أن كل السودان موجود وأنه هناك، شعب الجزيرة يجمعهم ظرف اجتماعي واقتصادي واحد، ومن خلال الموقع الرسمي جاءت لغة الجزيرة على حد تعبيره. من أفضل الشعراء العرب.

مجموعة قصائد محمد طه القدال

وغنى الفنان السوداني الراحل مصطفى سيد أحمد شعر محمد طه القدال وفرقة “عقد الجلاد”، بالإضافة إلى العديد من الفنانين السودانيين الكبار الذين كان لهم ثقل في الوسط الفني السوداني، قدم الشاعر محمد القدال العديد من القصائد والمقتنيات الشعرية، ذات طابع سياسي وثوري، يتضمن العديد من المعاني الحماسية الخاصة بالشعب السوداني، حيث دعا القدال إلى الحرية وكرس شعره لتمجيد الحياة وحب الوطن. نميري لنظام الإخوان برئاسة المخلوع عمر البشير.

قدم محمد القدال الدعم لجميع الثورات والاحتجاجات التي شهدها خلال مسيرته، من خلال نشر العديد من القصائد الثورية والرباعية عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، الأمر الذي من شأنه أن يرفع معنويات الثوار ويصعد غضبهم، ويحفزهم على ذلك، نبذ الظلم والديكتاتورية، وكل هذا أدى إلى حصول القدال على مزيد من التقدير والإعجاب من رواد الأدب السوداني ومنتقديه، لكن نشاطه الثوري جره إلى الاعتقال أكثر من مرة في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، بتهمة التحريض على التمرد على النظام والثورة ضده.

موت الشاعر السوداني محمد طه القدال

أعلنت وسائل إعلام سودانية وطنية، وفاة الشاعر السوداني المخضرم محمد طه القدال، اليوم الاثنين، الخامس من يوليو من العام 2022، عندما وافته المنية عن عمر يناهز السبعين عامًا، إثر تدهور صحته، داخل الأروقة، مستشفى في العاصمة السودانية الخرطوم، بعد معاناته من مرض طويل، كان القدال يعاني من مرض السرطان لسنوات عديدة.

ساد جو من الحزن الشارع السوداني بعد انتشار هذا النبأ المؤسف أمام الجمهور، ومعظم السودانيين من جمهور الشاعر السوداني محمد طه القدال، إنه الأب الروحي لهم وعراب ثورتهم، نعى صاحب مسيرة طويلة في الأدب والشعر، غني بالمحتوى العسكري، والعديد من الشعراء والكتاب العرب، وفاة الشاعر محمد طه القدال عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

تويتر محمد طه القدال الرسمي

كان للشاعر والكاتب السوداني الراحل حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث استخدمه مرارًا وتكرارًا لتزويد الثوار السودانيين بمحتوى أدبي متحمس، يليه قرابة ثلاثة آلاف ومائة متابع، وكل من رغب في ذلك. عرض محتوى القدال في حسابه على تويتر “”.