حكم قص الاظافر في عشر ذي الحجة للبنات، من أهم الأحكام الشرعية التي يجب على كل مسلمة معرفتها. مسائل فقهية في حكم تقليم الأظافر والشعر لمن ضحى بنفسه رجلا كان أو امرأة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة على وجه الخصوص.

حكم قص الاظافر في عشر ذي الحجة للبنات

إذا أرادت المرأة الأضحية في شهر ذي الحجة فلا يجوز لها أن تقطع أظافرها منذ هلال شهر ذي الحجة حتى تضحي. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها “إذا رأيت هلال ذو الحجة، فقال يريد أحدكم أن يضحّي، فليفعله يعيقك “. قال سعيد بن المسيب وربيعة أحمد وإسحاق وداود وبعض أصحاب الشافعية يحرم عليه أن يأخذ شيئًا من شعره وأظافره حتى يذبح وقت النحر، قال الشافعي وأصحابه لا يكرهون حرام … “والله أعلم.

حكم حلق الشعر في أيام ذي الحجة للنساء

حكم حلق شعر المرأة في أيام ذي الحجة يتوقف على رغبة المرأة في الأضحية أم لا. “إذا رأيت هلال ذو الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليرفع شعره وأظافره”.

  • القول الأول هو رأي الشافعي وأتباعه، ويرى أن ترك الحلق مستحب ولا يجب في العشر الأوائل من ذي الحجة للمضحي. سواء كان رجلا أو امرأة.
  • القول الثاني رأى أحمد بن حنبل أن ترك حلق الشعر واجب، ومن أخذ من شعره وهو يريد الأضحية أخطأ، واستدل بظاهر الحديث المتقدم.
  • الرأي الثالث ذهب أبو حنيفة ومالك إلى أن ترك حلق الشعر ليس سنة ولا واجبا، لأن الطيب واللباس جائز، فلا يحرم تقصير الشعر والأظافر في هذه الحال، والله أعلم.

أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحى

وردت عدة أقوال من أهل العلم في مسألة أخذ الشعر لمن يضحى في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهذه الأقوال جاءت في شرح لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم “إذا أتيت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا تمسها وتشاركها”.

  • قال الإمام النووي رحمه الله مذهبنا أن نزع الشعر والأظافر في العشر أيام لمن أراد التضحية كره، فلا يكره أن يكون أمينا حتى يضحي. قال مالك وأبو حنيفة لا مكروه، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود بالنهي عنها، وعن مالك أنه مكروه، وروى الدارمي عنه. من حرم التطوع لا النهي في الفريضة، ومن قال بالنهي قاله حديث أم سلمة، والشافعي والصحابة جادلوا عليهم بحديث عائشة أن قالت كنت أربط قلائد هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قلدها وأرسلها.
  • ابن قدامة وظاهره تحريم التقصير، وهو قول بعض أصحابنا، ورواه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب. صلى الله عليه وسلم – ثم يقلدها بيده، ثم يرسلها، ولا حرام له ما أباحه الله له حتى يذبح الهدي …
  • الشيخ سعيد بكداش “الجميع متفق على استحسان عدم أخذ نص أو مراعاة الخلاف، ولا شك في أن هذا هو الاحتياط”.
  • قال ابن القيم … يدل حديث أم سلمة – رضي الله عنها – على أن من أراد التضحية امتنع عن أخذ شعره وأظافره في العاشر خاصة، فما الفرق بينهما، وذلك ولهذا عمل أحمد وآخرون بالحديثين، فهذا مكانه، وهذا مكانه “. والله أعلم.

قد تكون أيضا مهتما ب

حكم تقصير الشعر والأظافر بنسيان المضحي

ذهب العلماء إلى أن المضحي لا يلزمه أن يقص شعره أو أظافره إطلاقا، فلا حرج عليه ولا حرج عليه في ذلك إذا قص شعره بنسيان أو قصها عمدا. كما يقطع أظافره في العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يضحى. قال ابن قدامة في من نسي تقصير الشعر أو الأظافر (فإن ثبت ذلك ترك تقليم الشعر وتقليم الأظافر، وإن فعل شيئاً استغفر الله، ولا فدية عليه بالإجماع سواء. فعل ذلك عمداً أو نسياناً “. والله تعالى أعلم.

هل يجوز حلق اللحية ذبيحة

ذهب أهل العلم إلى أنه لا يجوز للمضحي أن يحلق لحيته أو شاربه أو رأسه أو إبطه أو شعر عانته إطلاقا، ولا يجوز له قطع رأسه. المسامير تنفيذا لما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي نهى عن حلق الشعر وتقليم الأظافر في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، على المسلم أن يلتزم بأوامره. رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودفع الحرج، والخروج – قدر المستطاع – من الخلافات التي وقع فيها العلماء في كثير من المسائل الفقهية، وهذه المسألة منها، و والله تعالى أعلم.