ما هو سبب وفاة عقاب يحيى، الذي أعلنه الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية، عقاب يحيى هو أحد أبرز المعارضين للنظام في سوريا منذ أكثر من نصف قرن، وأثار نبأ وفاته حزنًا للعديد من السياسيين المعارضين، وسيقدم لمحة عامة عن عقوبة يحيى ومسيرته السياسية، وشرح أسباب وفاة يحيى

معلومات عن عقاب يحيى السيرة الذاتية

عقاب يحيى ناشط سياسي سوري ومعارض. ولد في مدينة السلمية بحماة عام 1946 م. ينتمي عقاب يحيى إلى الطائفة الإسماعيلية، إحدى الطوائف الرئيسية في المجتمع السوري. حاصل على إجازة في الحقوق، وكان كاتبًا ومؤلفًا في السياسة والأدب. تم نشر العديد من الدراسات والمقالات والقصص والكتب والروايات في حياته، وبعضها لم ينشر بعد. أُعلن موت يحيى في صباح 7 يوليو 2023 م.

ما هو سبب وفاة عقاب يحيى

سبب وفاة عقاب يحيى صراعه مع مرض السرطان. نعى الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية، صباح الثلاثاء 6 تموز 2023 م، المعارضة السورية عقاب يحيى نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عن عمر يناهز 75 عامًا. منذ أكثر من نصف قرن من معارضة النظام في سوريا، عبر التحالف عن ذلك بقوله “ببالغ الحزن والأسى ينعي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوري الكبير السياسي والمقاتل السيد عقاب يحيى، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع السرطان “. كما قدم الائتلاف السوري تعازيه الحارة والصادقة إلى الشعب السوري بأسره ولأسرة المرحوم عقاب يحيى وأقاربه ومحبيه وجميع أصدقائه وزملائه.

موكب يحيى السياسي

يعتبر عقاب يحيى من أبرز المعارضين السوريين، حيث بدأ نشاطه السياسي في أوائل السبعينيات من القرن العشرين، منذ وصول الرئيس حافظ الأسد إلى السلطة عام 1970 م. الحزب الديمقراطي من أجل تفعيل عمل المعارضة ضد نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد، لكن الملاحقات الأمنية بدأت تلاحقه لفترة طويلة، حتى تمكن أخيرًا من الفرار إلى الجزائر في أواخر الثمانينيات، وفعل. لم يتوقف عن نشاطه السياسي، فاستمر في الكتابة من خارج سوريا، محاربًا نظام الأسد الأب، والأسد الابن من بعده، وكان من أوائل الداعمين للثورة السورية منذ اندلاعها عام 2011، وقد احتجزها مؤخرًا. منصب نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة حتى تاريخ وفاته.

وظائف عقاب يحيى واعماله

كان عقاب يحيى ناشطا سياسيا نشطا، وقام بالعديد من الأعمال وتولى العديد من المناصب، ومن أهم الأعمال التي قام بها/

  • كان مسؤولاً عن تنظيم حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1971، إحدى التنظيمات السرية المعارضة لنظام حافظ الأسد.
  • تأسس التجمع الوطني الديمقراطي في سوريا عام 1976.
  • كان أحد مؤسسي الكتلة الوطنية الديمقراطية السورية في نهاية عام 2011، وترأسها لعدة سنوات.
  • شارك في تأسيس المجلس الوطني السوري.
  • شارك في الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية.