حكم الاحرام من عرفة لاهل مكة ، الذين ينوون أداء فريضة الحج أو العمرة ركن الحج من أركان الإسلام الواجب على من يصل إلى الحرم مرة واحدة في العمر، والعمرة من السنن المستقرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذه المقالة يعتمد الأمر، مع شرح للإجابة على هذا الموضوع وتعريف بمواقيت الحج مع تسليط الضوء على بعض الأمور المتعلقة بموضوع المقال الرئيسي.

ما هي مواقيت الحج

والمراد بأوقات الحج والعمرة هي المواضع التي عين الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين النهي عنها، لأهل سوريا وسيم، وأهل القرن نجد بيوتهم، وأهل اليمن يالملام هم لهم، ومن أتى بهم من غيرهم أرادوا الحج والعمرة، وكانوا بدونها، حيث أقام، حتى يكون أهل مكة من مكة “، وتفاصيله على النحو التالي

  • ميقات أهل المدينة ومن في طريقهم اسم المكان “ذو الحليفه”، ويُعرف بـ “عبار علي”، وهو مكان يبعد عن مكة المكرمة 450 كيلومترًا.
  • ميقات أهل الشام ومن في طريقهم اسم المكان الجحفة. أصبح هذا المكان ميقاتًا لأهل الشام ومصر، وبين الجحفة ومكة المكرمة 187 كيلومترًا، وبعد زوال معالم الجحفة حرموا من مكان يسمى “رابغ” بينها وبين مكة. المُكَرَّمة 204 كيلومترات.
  • ميقات أهل نجد ومن في طريقهم اسم المكان قرن المنازل. إنه جبل يطل على عرفات ويبعد بينه وبين مكة 94 كيلومترا.
  • ميقات أهل اليمن ومن في طريقهم اسم المكان “يلملام”، وهو جبل غربي مكة المكرمة، بينه وبينه 54 كيلومترًا.
  • الميقات لأهل العراق ومن في طريقهم اسم المكان “ذات عرق”، وهو غير مذكور في هذا الحديث، ولكنه ورد في حديث آخر. تقع شمال شرقي مكة المكرمة وتبعد عنها 94 كيلو متراً.

حكم الاحرام من عرفة لاهل مكة

تنقسم إجابة هذا السؤال إلى قسمين الإحرام للعمرة والإحرام بالحج، في حالة الإحرام للعمرة، يجوز لأهل مكة أن يحرموا من عرفات، – الجعرانة وغيرها، فينبغي على المسلم أن يخرج إليها إذا أراد العمرة وحرمانها ثم أدائها، هذا بالنسبة للعمرة، وأما الحج فلا يشترط على المسلم أن يخرج للحل، بل يكفيه من محل إقامته بمكة ولا داعي لخروجه للحل، والله أعلم.

ما ميقات مكة لغير المقيمين

قد يكون المسلم في مكة ولا يريد أن يحج فيهداه الله سبحانه ويسهل له الحج فينوى الحج وهو في مكة من مكة ”ولكن إذا أراد العمرة فعليه أن يخرج للحل المذكور أعلاه وينوي أداء العمرة والإحرام من خلال الموقع الرسميك والله أعلم.

ما حكم دخول الإحرام من الفندق بمكة

تحتاج الإجابة على هذا السؤال إلى التفصيل، يحب الكثير من المسلمين أداء أكثر من عمرة في وقت واحد بسبب بُعد المشقة وصعوبة السفر بين الدول اليوم، وقد يكون لدى هؤلاء سؤال إذا أعادوا أداء العمرة، فهل يمكن أن يحرموا من الفندق، والجواب هنا أنهم يستطيعون ارتداء لباس الإحرام، والنية في الفندق، كما قال بعض العلماء، ثم الخروج إلى الفندق، مكان الراحة وأداء التلبية من خلال الموقع الرسميك والله أعلم.

هل الإحرام من داخل الحرم جائز

يجوز للحاج أن يدخل الحرمان من الحرم، وهي مكة نفسها، كما ذكر العلماء، أما العمرة فلا تجوز إلا من المحلول كالتنعيم والجعرانة وعرفات ونحو ذلك، ومن خلال الموقع الرسميك، أما من ليس من سكان مكة، فلديه تفاصيل لينظر إليها في كتب الفقه، والله أعلم.