ما أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة ، وهو من الأيام التي نادى بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يستغلها بالعمل الصالح، وهو يوم من الأيام، عندما تستجيب الدعاء بإذن الله، وترتفع فيه المراتب والله يكثر فيها الخير، وقت الدعاء يوم عرفة وما يدعو المسلم ربه في هذا اليوم كل هذا تفصيله في هذا المقال.

عن يوم عرفة

يوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يقف فيه المسلمون في عرفات، حث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على أداء أفضل الأعمال فيها من صلاة وصيام ونحوها، واستجابة الدعاء عليها بإذن الله ؛ فيه يرحم الله تعالى، وتظهر الملائكة خاضعة لربهم، مرفوعة الدعاء، وينزل فيه عفو الله تعالى، فلا يحرم منه إلا من شاء الله عليه.

ما أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

أفضل وقت للدعاء يوم عرفة هو يوم عرفة كله، فلا تفضل ساعة على ثانية، والدعاء يستجيب عندما تلتقي النية الصادقة بقلب متواضع ويقين من عطاء الله، وصدق الالتجاء إليه، قريب من عباده دائما يسمع دعاء الداعي، وهو أقرب إلى العبد من وريده الوداجي، وهذا لا يحتاج إلى وقت بقدر ما يحتاج إلى نية صادقة وقلب حاضر.

دعاء يوم عرفة

ووردت عدة دعاء ليوم عرفة، منها ما كان يقوله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا إله إلا الله وحده لا شريك له، هو الحمد، وهو قادر على فعل كل شيء “، وكان ابن عمر رضي الله عنه يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له ملكوت له وله الحمد وهو قادر على كل شيء، يمنحك رزقًا صالحًا ومباركًا يا الله، لقد أمرت بالدعاء وقررت أن تستجيب لنفسك، ولا تنقض وعدك ولا تكذب على عهدك.

وكان عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- يدعو ويقول سبحان من في السماء عرشه، فسبحان من في الهواء روحه سبحان من رفع السموات، سبح لمن جعل الأرضين. سبحان لمن لا ملاذ ولا مفر منه إلا. له.”

ما سبب تسمية يوم عرفات بهذا الاسم

وقد تعددت الأقوال في سبب تسمية جبل عرفة بهذا الاسم، وجمعها الإمام القرطبي في أحد كتبه، فقال قالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم، لأن الناس فيه تعرفوا بعضهم على بعض، يقول إبراهيم أنني كنت أعرف أنني أعرف، وقيل لأن آدم عليه السلام لما نزل من الجنة التقى وحواء في ذلك المكان، وعرفها وعرفته “، ولم تأت هذه الأمور بكلمة حازمة، ولم تذكر المصادر سبب تسمية اليوم بهذا الاسم بشكل معين.

ما فضل الدعاء يوم عرفة

والدعاء يوم عرفة فضيلة عظيمة وفضيلة لا يعلم قيمتها إلا الله تعالى. فيتمنى المسلم في هذا اليوم من ربه أن يستجيب دعائه في هذا اليوم ويستحب له الصيام والإكثار من الطاعة، عن ابن عباس رضي الله عنه أنه رأى رسول الله – النبي صلى الله عليه وسلم – يوم عرفات يتضرع بيديه إلى صدره كإطعامه، مسكين، هذا هو حال رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بالمسلم الذي لا يعلم مكانته عند الله تعالى.

من الأعمال المشروعة يوم عرفة

يشرع يوم عرفة جميع الأعمال الصالحة التي يكون فيها المسلم مكانة رفيعة عند ربه، ومنها

  • الصلاة.
  • قراءة القرآن.
  • صيام.
  • صدقة.
  • تجنب الغيبة والنميمة.
  • صلاة من أجل.
  • وصل الآباء.
  • القرابة العائلية.
  • الذكر والثناء.

قصة الدعاء يوم عرفة

الدعاء يعيد القضاء، والله سبحانه وتعالى رب العدل، ويستمر الدعاء في صراعه مع القضاء حتى ينتصر، وقد تعددت القصص التي ذكر فيها أصحابها المعجزات تحققت بفضل الدعاء في هذا اليوم، والقصص كثيرة عن معجزات الدعاء في عرفة وغيرها، كم عاقرا ظنوا أنها لن تشم رائحة طفلها، فقد أنعم الله عليها بالنسل الصالح بفضل دعاء دعته في هذا اليوم، وكم من المشاكل التي كانت مستعصية على الحل وبفضل دعوة صادقة تم حلها. وكأنهم لم يكونوا موجودين.

كان هناك شاب يعاني من مشاكل نفسية شبيهة بالاكتئاب الشديد، كان يعاني من حالة حدثت له، ولا يزال هذا المرض شديدًا حتى جاء يوم عرفة، فدخل الشاب المسجد وصلى رأسين. آه، وفي الركعة الثانية من السجدة الأخيرة سمع شيخًا في المسجد يقول إن من أكبر الكبائر أن يؤمن العبد أن ربه لن يستجيب له، فبدأ بالدعاء. ويدعو ويبكي حتى تبلل لحيته، فحلف الشاب أنه لما خرج من المسجد لم يعد يشكو من الألم في نفسه، لا الاكتئاب ولا غيره، وذلك فقط بفضل الدعاء في هذا اليوم بصدق النية. .