في اي عام كم قصة رشاش، ومن الأسئلة التي يطرحها الجمهور المتابع للجدل هذه الأيام حول عرض مسلسل “رشيش” الذي يتناول سيرة اللص رشاش العتيبي على شبكة MBC السعودية. الشارع السعودي يتردد منذ سنوات ولا يزال يسأل عن ذلك وعن تاريخ قصة رشاش وعصابته. سنناقش من خلال هذا المقال المقدم للإجابة على هذا السؤال وبعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بالقصة.

في اي عام كم قصة رشاش

وقعت أحداث قصة المدفع الرشاش في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، ولا يمكن تحديد موعدها بدقة، لكن جميع الروايات المتداولة تؤكد أن أحداث القصة وقعت في تلك الفترة دون تحديد تاريخ محدد، بعد طرد رشاش العتيبي من قوات الحرس الوطني السعودي، فتبع ذلك بتشكيل عصابته التي ساعدته في جرائم النهب والسرقة في مختلف أنحاء المملكة، ورعب المسافرين والمغتربين، وهذا استمرت العصابة في معاناة الفساد في جميع أنحاء المملكة وعلى طرقها التي كانت مسرحًا لمعظم الجرائم منذ سنوات، حتى قررت قوات الأمن السعودية وجميع الأجهزة بشكل جماعي القضاء على هذه العصابة مع كل أعضائها، ارتفعت هيبة المملكة أمام العالم.

كم عمر رشاش العتيبي

ولد رشاش العتيبي في 20 سبتمبر 1960 في مركز حلبان بالقصيم. تكوينه العصابي، الذي تسبب في نهاية المطاف في إعدامه عندما كان يبلغ من العمر 29 عامًا، دون أن يتزوج أو ينجب أطفالًا، كان يغريه الفعل الإجرامي دون أن يكون على دراية بأمور أخرى. السعودي منذ سنوات قبل إقصائه الذي تم حفره من جديد وصعد إلى صدارة الأحداث في المملكة بسبب مسلسل “رشاش” الذي يتناول سيرته الإجرامية، هو عصابته.

القصة الحقيقية للمدفع الرشاش الشيباني

تدور قصة المدفع الرشاش الشيباني وعصابته في منتصف الثمانينيات من القرن العشرين، عندما طرد مدفع رشاش من قوات الحرس الوطني السعودي وبدأ تشكيل عصابته والتي تضم/

  • رشاش العتيبي القائد والمؤسس.
  • قحص الشيباني الرجل الثاني في العصابة.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قايد النفيعي.

فبدأت العصابة في مداهمة الطرق وقطعها على المسافرين والمواطنين وتجريدهم من أموالهم وممتلكاتهم من الذهب والأشياء الثمينة، وتزداد شهرة هذه العصابة يومًا بعد يوم، وبدأ اسمهم يتكرر. في جميع أنحاء المملكة وامتدت إلى خارج المملكة، لأن العديد من ضحايا تشكيل هذه العصابة كانوا من الوافدين والقادمين إلى المملكة، وبعد انتشار هذا الذعر والخوف اضطرت قوات الأمن السعودية للتدخل ؛ ومن أجل تفكيك هذا التشكيل الخطير والقبض عليه، فرضت القوات سيطرتها على معظم الطرق والممرات، وكثفت عمليات البحث والبحث عن العصابة بالطائرات والسيارات منذ شهور، الأمر الذي دفع أفراد العصابة إلى التفرق حتى لن يتم القبض عليهم معًا، إذا هرب رشاش العتيبي إلى اليمن ولجأ إلى إحدى القبائل التي خانته، وفي النهاية تم تسليمه للمخابرات اليمنية مقابل مبلغ مالي، ثم تم تسليمه للسعودية وحوكم وأعدم في أكتوبر 1989 م بقطع رأسه وصلب جسده لمدة أسبوع في الصفاة.

اعتقلت العصابة

أما باقي التشكيلات فقد ضلوا في الجبال حتى تمت متابعتهم واعتقالهم بمساعدة المواطنين، بعد تعميم أوصافهم في جميع أنحاء المملكة، تم القبض على الأخوين، ماهل وسلطان، عندما قررا الذهاب إلى مغسلة لغسل ملابسهم. تعرف عليهم العامل وأبلغ عنهم. وبالفعل حاصرتهم قوات الأمن واعتقلتهم، أما المجرم قاص الشيباني، فقد لجأ إلى أحد جبال الدوادمي وعثرت عليه قوات الأمن، فحاصرته، فتبادل النيران لفترة حتى نفدت ذخيرته، ولم يتبق منه سوى رصاصة واحدة، فوجه سلاحه نحو رأسه وانتحر ثم أخذ جسده وقطع رأسه وعلقه بجانب رشاش لمدة أسبوع. من بوابات الخروج يحمل سلاحه تمكن من الدخول من دون حراسه، رآه أحد رجال الأمن فأطلق عليه النار وقتله. فقط باب واحد يفصله عن الملك فهد.

سبب طرد مدفع رشاش من الحرس الوطني

تم طرد رشاش الشيباني العتيبي من قوات الحرس الوطني السعودي؛ بعد توقيفه في عملية بيع حبوب الكبتاغون البيضاء وهي حبوب مخدرة مضرة للأعصاب يأخذها الغائبون والأشقاء، وبعد اعتقاله تمت محاكمته وتجريده من رتبته العسكرية وطرده من الخدمة، بدأ نشاطه الإجرامي من معارفه وأقاربه بقطع الطرق للمواطنين والمسافرين ونهب ما لديهم من أموال وأشياء ثمينة، ولم يأخذ في الحسبان حرمة الوطن أو أي اعتبارات أخرى، حتى تم القبض على جميع أفراد العصابة في نهاية عام 1989 وإعدامهم، واختفت سيرة عصابة رشاش التي أرعبت قوات الأمن لسنوات، لكن إعلان شبكة قنوات MBC السعودية منذ فترة عن نيتها إظهار مسلسل درامي يجسد سيرة رشاش العتيبي وعصابته، يحيي سيرة القضية مرة أخرى.

موعد عرض مسلسل “رشيش”

تم بث الحلقات في بداية شهر يوليو 2023، وقبل ذلك التاريخ كانت MBC قد أعلنت نيتها عرض مسلسل رشاش عبر تطبيق Shahid VIP على الهواتف الذكية في 21 يناير 2023، ولكن بمجرد ظهور هذا الإعلان على الساحة، لاقى المسلسل انتقادات كبيرة من قبل مجموعة من المواطنين على رأسهم عائلة وعائلة رشاش العتيبي وقبيلة العتيبة بأكملها. بحجة أن المسلسل قد يسبب فتنة قبلية لأن محتواه موجه إلى قبيلة العتيبة التي تنتمي إليها رشاش، وليس إلا حالة خاصة لا تعبر عن القبيلة وشبابها، وعلى وجه الخصوص أن هناك عمل درامي سبق عرضه أضر بسمعة قبيلة العتيبة وهي مسلسل العاصوف. الذي يحكي قصة اقتحام الحرم المكي جهيمان العتيبي عام 1979.

لهذا السبب طالبت القبيلة وآلاف الأصوات السعودية بضرورة منع عرض هذا المسلسل، لكن قنوات MBC أعلنت، في بيان لاحق، خبر تأجيل العرض إلى أجل غير مسمى، حتى تفاجأ المشاهدون ببضعة أيام. قبل بدء بث أولى حلقات مسلسل رشاش على تطبيق شاهد VIP مع بداية الشهر الجاري.

قصيدة رشيش العتيبي

أحب رشاش الشيباني اللغة العربية والشعر على وجه الخصوص، وكان يغني الشعر من حين لآخر، وكانت نديمة صديقته قحص الشيباني/

راكب لي وهذا سر في الليل يبقى

يزيل التحيز ويخيط الفتق

فوقه من لا يصوم ولا يصلي

جسد شكمانين والكافر يقودها

تضحية العتيبة

والكفر هو المعترض، ولا دواء له

لا يسقي الله عبلة في نجد حلي

حزام برنون والمدفع الرشاش فوقه

يستجيب Quahs بقوله

راكب يتبعه في يوم قيادته

أخشى أنهم لم يضربوا التيرانيون

قادم أمريكي جديد (N) في ضلاله

شكيماني جامز مزون المراتي

والخطر يعطيه ما يريد الذل

لم أسير في خوف مع طول حياتي