معلومات عن مسلسل رشاش العتيبي، الدراما السعودية الضخمة التي أذاعتها منصة شاهد VIP الإلكترونية وقناة MBC خلال الشهر الماضي، حيث أحدث بث المسلسل ضجة إعلامية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي منذ تاريخ ظهوره. الإعلان عن نية الإعلام السعودي بث حلقاته، وتقديم كافة المعلومات حول مسلسل رشاش. العيطي وتفاصيل قصته.

معلومات عن مسلسل رشاش العتيبي

مسلسل رشاش مسلسل سعودي يحكي قصة المجرم رشاش الشيباني العتيبي، من تأليف الكاتب البريطاني طوني جوردان، والعمل الدرامي من تأليف الشيخة سهى آل خليفة والسيد ريتشارد بيلامي. السلاح، وهو شخصية المجرم، رشاش الشيباني العتيبي، والذي تم عرضه في سلسلة من ثماني حلقات تم بثها باللغة العربية مع توفر الترجمة إلى اللغة الإنجليزية. من تاريخ 9 يوليو من العام 2022، يحتوي المسلسل على أحداث شيقة وشيقة قدمها صناع العمل بشرح طريقة تجذب المشاهد، وحرصه على انتظار ما سيحدث في الحلقة القادمة، وهو الجدير بالذكر أن المسلسل صور قصة حقيقية وليست من نسج الخيال، فقد حدثت في السعودية منتصف الثمانينيات من القرن الماضي.

القصة الكاملة لمسلسل رشاش العتيبي

يروي المسلسل قصة حياة رشاش الشيباني العتيبي منذ الصغر وحتى البلوغ. لقد صور طفولته على أنها طفل مشاكس ذو مزاج حاد وسوء مزاج. نشأ في العالم يحمل هذه الصفات العدوانية. إلا أنه انشق عن قوات الحرس السعودي بعد فترة وجيزة من التحاقه بها، وكرس نفسه مع إخوته وأبناء عمومته وأعمامه لتأسيس عصابته المكونة من ستة أفراد، وهم (قس الشيباني، محل الشيباني، سلطان الشيباني) الشيباني، مصلح الشيباني، قائد النفيعي) وكان سادسهم وقائدهم، تميزت العصابة بخطورتها لكثرة ما تقوم به من تخريب وترهيب للناس، ونهب مسلح، وسرقة قسرية، بعد مطاردة المسافرين على الطرقات، ورغم حقيقة أن الحكومة السعودية بذلت كل جهودها في القبض على العصابة التي لم ينجح معظمها، عندما عُرفت العصابة بتفوقها وإبداعها في الهروب والاختباء في الجبال، استمرت عمليات النيابة من قبل الحكومة السعودية حتى تمكنت من القبض على مدفع رشاش وعصابته أثناء فراره إلى اليمن واشترى حماية إحدى القبائل اليمنية في بالما. لا، لكن التعاون الاستخباراتي بين حكومتي اليمن والسعودية مكّن قوات الأمن من تحديد مكانه والقبض عليه، وأعيد إلى السعودية، حيث حُكم عليه بالإعدام وعرض على الجمهور.

معلومات عن مخرج مسلسل رشاش

المسلسل من إخراج المواطن البريطاني السيد كولين تيج، حيث يشتهر السيد كولين بإخراج مجموعة من الأعمال ذات المستوى العالمي والفوز بجائزة “Time Emmy”، بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة “BAFTA”. كما شارك في تأليف العمل كاتب السيناريو التلفزيوني طوني جوردان من أصول بريطانية، وقد تميز بكتابته لأضخم الأعمال التي حققت النجومية والشهرة في فترة وجيزة، واستحق السيد توني نيل جائزة “إيمي”. جوائز “BAFTA”، كما امتثلت له مسلسله المعروف “حصيل”، وشاركت الشيخة سهى آل خليفة والسيد وريتشارد بيلامي في كتابة العمل الدرامي، ونذكر أيضًا أن الفنان أمين بو حافة الموسيقار العالمي الحاصل على الجنسية الفرنسية ومن أصول تونسية. وضع لمساته في تأليف الموسيقى التصويرية للعمل.

فريق مسلسل رشاش

ومن المعلومات عن مسلسل “راشد” الذي تم جمعه سابقاً أن طاقم العمل سعودي بالكامل ومنهم الممثل يعقوب الفرحان الذي لعب شخصية المدفع الرشاش بطل العمل، و الممثل اللامع نايف الظفيري بدور فهد ضابط الشرطة الذي تولى مهمة البحث والتحقيق وتعقب مدفع رشاش. بالإضافة إلى مجموعة من أهم الممثلين السعوديين الناشئين هم/

  • ابراهيم حجاج.
  • فيصل الدوخي.
  • عبد العزيز عادل الخميس.
  • علاء شاكر.
  • محمد الحجي.
  • فايز بن جريس.
  • حكيم جمعة.
  • أيمن مطهر.
  • خالد يسلم.
  • جوزيف بولس.
  • احمد السعيد.
  • حمادة سمسم.
  • عبدالله البراق.
  • سمية رضا.
  • عزيز الغرباوي.
  • حسن عسيري.

الرأي العام لسلسلة مدفع رشاش

بعد إعلان نية منصة شاهد VIP، نيتها عرض مسلسل “رشيش”، انقسم الرأي العام حولها بين مؤيدي الفكرة ومعارضين لها. عادت الأحداث إلى الواجهة وبدأت اتهامات لبطل العمل يعقوب الفرحان بتعمد إهانة قبيلة عتبة التي سبق لها أن قدمت عملاً آخر في مسلسل “العاصوف” الذي أدى فيه شخصية ” جهيمان العتيبي “الذي أجاز المحظور وسمح بالمنع، وظهر الآن كمدفع رشاش.

موقف قبيلة عتبة من العمل

وأبدت قبيلة عتبة التي تنتمي إليها رشاش العتيبي اعتراضها على بث العمل. رأينا مؤخرا أن هناك اعتداء من جانب بعض القنوات على قبيلة العتيبة لبث بعض المسلسلات التي استخدمت في محاولة لإثارة الفتنة وتقسيم الصفوف وضرب وحدة الوطن، وهو ما يفعله أعداء الوطن والدولة يسعيان حفظهما الله.

موقع عائلة المدفع الرشاش في العرض

أعربت عائلة “العتيبي” عن رفضها المتكرر لإنتاج وعرض المسلسل، ونظراً لموقف الأسرة، فقد تم تأجيل بث المسلسل أكثر من مرة منذ يناير 2022، وكشفت “الوطن” عن عرضه. تم التواصل في وقت سابق مع شقيق “رشاش” لتحديد موعد العرض، معلنا أن المسلسل قد تم بالفعل تحديده من قبل، لكن لم يتم إظهاره، ولم تؤخذ موافقتهم على ذلك.

وأوضحت والدة رشاش مع زاء حجلان، أن المسلسل تم عرضه دون علم الأسرة أو نصحها للحصول على إذن مسبق لعرضه، وعلى هذا الأساس توجهت والدة رشاش إلى الجهات المختصة لتطالبهما بالتدخل لوقف العرض. عرض، بسبب الآثار السلبية التي تلطخ سمعة الأسرة داخل المجتمع السعودي، حيث يؤثر العمل على خصوصية الأسرة وهو أنه يتحدث عن الابن الأكبر رشاش العتيبي عندما عُرف عن عدوانيته وأنه الأكثر شخص خطير عانت منه المملكة عبر التاريخ فترة الثمانينيات من القرن الماضي. السن ومن حولهم من المراهقين، وهذا ما دفع والدة رشش للجوء إلى الجهات المختصة لوقف العمل، لأن بث المسلسل بالنسبة لهم كان كارثة وكارثة إذا تم عرضه. وأوضحوا لأفراد الأسرة أن موت المدفع الرشاش كان طبيعيا دون تقديم مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع

الموقف القانوني لمسلسل رشاش

أوضح المحامي عبد الله العنزي موقف القانون من المسلسل التلفزيوني السعودي رشاش، والذي تم عرضه مؤخرًا على منصة “شاهد VIP” التابعة لمجموعة قنوات MBC السعودية، حيث قام بالبحث في قصة حياة المطلوبين لدى الجهات الأمنية، رشاش الشيباني العتيبي. بإذن مسبق من عائلة الشخص المعني بأحداث المسلسل، بغض النظر عن وضعه الأمني ​​وسجله الجنائي، لأن العمل يضر بسمعة عائلته بشكل أو بآخر، كما أعربت المحامية وعد المرسل عن رأيها الذي تزامنت مع شهادة زميلها المحترف العنزي، حيث شددت على ضرورة الرجوع إلى ورثة رشاش قبل عرض العمل الدرامي حول قصة حياته، وفي حال عرض العمل دون موافقتهم، يحق للورثة المطالبة بهذه المخالفة المرتكبة بحقهم، والحصول على تعويض مالي بالإضافة إلى إعادة تأهيلهم أمام الجمهور. الجهات الأمنية المختصة قبل بدء العرض، موضحة أن المخالفة المرتكبة تعود للقاضي وبحسب ظروف القضية.