هل رشاش الشيباني متزوج، سؤال طرحه العديد من متابعي قصة رشاش الشيباني والمهتمين بها، بعد أن صعدت مؤخرًا إلى صدارة الأحداث في السعودية. لكن الدراما التي قدمتها شبكة MBC، والتي تحكي قصة اللص الشهير رشاش الشيباني، أحيت القضية مرة أخرى، وأثارت الكثير من التساؤلات عنه، منها ما إذا كان رشاش الشيباني متزوجًا أم لا.

من هو رشاش الشيباني

وهو مدفع رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، أكبر لص وقطاع طرق في تاريخ السعودية في العصر الحديث. ولد في مركز حلبان بمنطقة القصيم في 20 سبتمبر 1960 م. تعود نسبه إلى عشيرة الشيباني من قبيلة العتيبة الشهيرة. تم طرده من قوات الحرس الوطني السعودي وتعمد نهب المسافرين على الطرق بين المدن السعودية، حيث تركزت معظم عمليات الرشاش الشيباني وعصابته في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وعلى مر السنين كان ومارست العصابة أعمال النهب والسرقة القسرية وترهيب المسافرين على الطرقات، حتى القادمين إلى المملكة لم يسلموا من أساء إليه، وانتشرت سيرة رشاش وعصابته في جميع أنحاء المملكة وخارجها. وقد أحرج هذا الحكومة السعودية أمام العالم، فاضطرت إلى وضع حد لهذه التهديدات التي تهدد أمن المواطنين وسمعة المملكة أمام العالم. قامت المملكة بتسليح جميع أجهزتها الأمنية لمطاردة رشاش وعصابته، واستمرت المطاردة لعدة أشهر، ونجحت القوات الأمنية في نهاية المطاف في اعتقال وإعدام جميع أفراد العصابة.

هل رشاش الشيباني متزوج

ريشاش الشيباني لم يتزوج قط وليس له أطفال، حيث قضى المسار الإجرامي الذي سلكه في سن مبكرة من حياته على كل هذه الأحلام لشخص مثله، حيث تم إلقاء القبض على مدفع رشاش وتم إعدامه بقطع رأس الطفل البالغ من العمر تسعة وعشرين عامًا، نتيجة ما هو عليه و ارتكبت عصابته السرقة والنهب. تكوينه العصابي، ويبلغ من العمر نحو خمسة وعشرين عامًا، وطوال سنوات مطاردًا وتهجيرًا في الجبال والقرى النائية، لا أحد يعرف عنه شيئًا، حتى عائلته ووالدته التي يقال. أن تحبها كثيراً وتتواصل معها بعيدًا عنها حتى لا تسبب لها أي ضرر، ولا يوجد دليل على تداول بعض الأخبار عن زواج رشاش وأنجب منها أبناء وأحفاد، وأن ما استندت عليه بعض المواقع الإلكترونية نُقل من والدة رشاش مقتطفات من حديثها عن الأحفاد. مسلسل رشاش، الذي يتناول سيرة ابنها الأكبر، عبر شبكة MBC السعودية.

تفاصيل اعتقال الرشاش الشيباني وعصابته

– كما ذكرنا – حشدت قوات الأمن السعودية في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي معظم أجهزتها الأمنية. للمتابعة وجميع أعضائها والتي تضم ستة أشخاص/

  • مدفع رشاش الشيباني العتيبي زعيم العصابة ورئيسها.
  • قحص الشيباني الرجل الثاني بعد رشاش.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قايد النفيعي.

استمرت هذه الملاحقات لأشهر، ونتيجة للتحليق المكثف للطائرات وسيارات الشرطة التي تبحث عن العصابة، اضطر جميع أفرادها إلى الانفصال عن بعضهم البعض. حتى يسهل عليهم الاختباء وحتى لا يقعوا جميعًا في قبضة قوات الأمن المتجمعة معًا، تمكن رشش الشيباني من الفرار إلى اليمين عبر الحدود وهناك لجأ إلى ساحة كبيرة قبيلة يمنية تطلب الحماية مقابل مبلغ كبير من المال. وبالفعل قامت القبيلة بخيانته وسلمته للمخابرات اليمنية التي سلمته بدورها إلى نظيرتها السعودية، ليتم حبسه عدة أشهر قبل أن تصدر المحكمة بحقه حكماً بالإعدام بقطع الرأس، ونفذ هذا الحكم في أكتوبر 1989 م.

أما الأخوين ماهل وسلطان فقد هربوا إلى قرية نائية واحتموا بها في أحد الأوكار، ولكن تم تعميم أوصافهم على جميع مناطق المملكة حتى قرر الاثنان الذهاب إلى إحدى القرى ومرا. مغسلة لغسل ملابسهم، وأخبروا العاملة أنهم سيعودون في اليوم التالي لاستلام الملابس، لكن لم يلاحظ الاثنان أن العامل كان يعرف هويتهما وأبلغ الشرطة، والتي بدورها دفعت قوة أمنية خاصة متنكّرة بزي عمال و أحاطوا بالمغسلة من جميع الجهات. في اليوم الموعود، بطيء وجاء سلطان إلى المغسلة، ولكن للأسف نزل سلطان من السيارة وبقي بالداخل ينتظره، لذلك لم تجد الشرطة مهربًا إلا أن الهجوم كان بطيئًا حتى لا يفلتوا من قبضتهم، وبسرعة ولما رأى سلطان أن قوات الأمن تعتقل شقيقه، نزل من سيارته ممسكًا بسلاحه وأطلق عدة طلقات في الهواء لتخويف الشرطة. لم يستهدفهم خوفًا من قتل شقيقه، فاعتقلته القوات أيضًا.

أمل الشقي قحص الشيباني، بعد وروده نبأ البطء واعتقال السلطان، اضطرت إلى اللجوء إلى أحد جبال الدوادمي، وتمكنت الشرطة من اكتشاف موقعه وحاصر الجبل حتى ألقى قس الرصاص، عليهم ومنعهم من الصعود إليها، حتى نفدت ذخيرته وبقيت معه رصاصة واحدة فقط، فوجه سلاحه نحو رأسه وانتحر، ثم نقلت الشرطة جثته إلى الرياض، بقطع رأسه وصلبه. جثة رشاش الشيباني، وبعد سماعه بمصير بقية تشكيل العصابة، ارتكب مصلح الشيباني عملاً مسعورًا، حيث سحب سلاحه واقتحام الديوان الملكي السعودي، من إحدى بوابات الخروج الخلفية التي لم يكن بها حراس، وبالفعل نجح في دخول المحكمة لكن أحد رجال الأمن فاجأه وأطلق عليه النار فقتله، أما مصير القائد النفعي وشرح طريقة اعتقاله فلا يزالان مجهولين.

رشاش الشيباني اللص الشريف

وبعد الإعلان عن اعتقال رشيش الشيباني وقطع رأسه وأفراد عصابته، دعت أصوات كثيرة إلى الرحمة والدعاء له ؛ كما كان يسرق لغرض مشرف لأنه أخذ من الأغنياء وأعطى للفقراء، وأنه لم يكن يقتل أو يغتصب، لكن كل ما ارتكبه هو وتكوينه العصبي كان مجرد سرقات، لكن هذه القصة كذبها البعض، حيث لم يكن للرواية دليل ملموس، خاصة أن المسافرين وأفراد الأمن تعرضوا لأذى كبير من قبله هو وعصابته. عمليات النهب والسرقة واللصوصية التي استمرت لسنوات وأحرجت المملكة أمام العالم، ومنع تكرار مثل هذه السلوكيات، ومنع أي تشكيل عصابي من تكرار هذا السلوك ؛ تم إنشاء وتأسيس قوات أمن الطرق السعودية، وهي مسؤولة عن أمن وحماية المسافرين على الطرق.

مسلسل رشاش العتيبي

وكانت شبكة MBC الفضائية السعودية قد أعلنت عن موعد العرض الذي يتناول سيرة المجرم رشاش الشيباني العتيبي وعصابته التي هزت المملكة لسنوات في الثمانينيات وحددت موعد 21 يناير 2022. عرضها. القضية على سلسلة العرض؛ بسبب فتنة القبيلة التي قد تتسبب في تشويه صورة قبيلة العتيبة أمام الرأي العام ؛ قبل ذلك تم بث مسلسل يؤثر على أفراد الأسرة، مسلسل العاصوف الذي يتناول سيرة جهيمان العتيبي الذي اقتحم الحرم الشريف عام 1979، وهاجم أفراد القبيلة الفنان السعودي يعقوب الفرحان. الذي جسد دور مدفع رشاش ؛ وقبله جسد شخصية جهيمان العتيبي، وقالوا إنه تعمد إهانة قبيلة العتيبة.