ما هي قصة خالد الدوسري بالتفصيل، من أبرز القصص والحالات على الساحة السعودية منذ أكثر من 10 سنوات. لا تزال القصة والقضية تحمل زخمًا لا مثيل له بين قضايا المواطنين السعوديين المعتقلين في الخارج. حكاية خالد الدوسري وقضيته حظيت بتأييد مختلف الطوائف وأبناء الشعب السعودي. للتأكد من براءة الشاب السعودي من جميع التهم الموجهة إليه، وعن قصة خالد الدوسري وتفاصيل قضيته في المحاكم الأمريكية، سنناقش من خلال هذا المقال المقدم منهم للحديث عن القصة و كافة التفاصيل المتعلقة بقضيته والتهم الموجهة إليه من القضاء الأمريكي.

معلومات عن المسجون خالد الدوسري

هو خالد بن علي بن محمد الدوسري، طالب سعودي، درس الهندسة الكيميائية في إحدى الجامعات الأمريكية بولاية تكساس الأمريكية. ولد في محافظة الخرج السعودية في الرابع والعشرين من أبريل عام 1990 م. برع خالد خلال مسيرته التعليمية في السعودية، والتي بدأها مع مدارس أبوبكر. الصديق والمغيرة بن شوبا الابتدائية، ثم انتقل إلى مدرسة الملك خالد الابتدائية بالمرحلة المتوسطة، ومن المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية لينتحق بمدرسة الأمير سلطان الثانوية، لينهي المرحلة الثانوية بامتياز، حيث حصل على معدل 99.32٪، وهذا الامتياز مكنه من الحصول على منحة سابك في عام 2008، تم إرساله بمنحة تعليمية إلى ولاية تكساس الأمريكية لدراسة الهندسة الكيميائية في جامعة ساوث بلينز.

ما هي قصة خالد الدوسري بالتفصيل

خالد الدوسري شاب سعودي يتفوق في الدراسة بالسعودية. حصل على منحة (سابك) عام 2008 للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الهندسة الكيميائية. أثناء دراسته في فبراير 2011، تم اعتقاله من قبل قوات مكتب التحقيقات الفدرالي. بعد تلقي بلاغ من شركة ملاحية أمريكية عن شخص مشتبه به يدعى خالد الدوسري لمحاولته شحن مواد تستخدم في صنع القنابل، نشرت وزارة العدل الأمريكية بيانا يشرح اعتقال شاب سعودي مقيم في الولايات المتحدة. لقيامه بشراء مواد ومنتجات كيميائية ومعدات تمكنه من صنع قنبلة، وأن أحد الأهداف المحتملة للهجوم بعد صنع القنبلة هو منزل الرئيس الأمريكي الأسبق (جورج بوش) وعدد من الأشخاص الآخرين. الأهداف.

كما نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) في بيان آخر، أنه تم العثور على جهاز الكمبيوتر الخاص بالدوسري يحمل رسائل بريد إلكتروني أرسلها خالد إلى نفسه عبر البريد الإلكتروني. وبريد إلكتروني آخر بعنوان (بيت الطاغية)، والذي يحتوي على عنوان منزل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش في دالاس، وبحسب هذا البيان، وُجهت عدة تهم ضد خالد الدوسري، منها

  • محاولة استخدام أسلحة الدمار الشامل.
  • يخطط لاستهداف الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.
  • التخطيط لتفجير محطات نووية وسدود كهرومائية.
  • تعقب وملاحقة ثلاثة من جنود الجيش الأمريكي خدموا في سجن أبو غريب بالعراق.

أدلة على قضية خالد الدوسري

وذكرت المحكمة الأمريكية أنها تضمنت عدة أدلة كانت ضمن ملف القضية، والتي عثر عليها في منزل الدوسري بتكساس عند اعتقاله. وهذه الأدلة كالتالي/

  • 30 لترا من حامض النيتريك المركز.
  • ثلاثة جالونات من حامض الكبريتيك المركز.
  • عبوات زجاجية وزجاجات تستخدم في التحريك والخلط.
  • أدوات لحام وساعة توقيت.
  • بدلة واقية كيميائية.
  • Taser، اختبار البطارية.

استند مكتب التحقيقات الفيدرالي في اتهاماته ضد الدوسري إلى هذه الأدلة التي تم الاستيلاء عليها بحوزته، لكن محامي خالد الدوسري نفى كل هذه المزاعم في حسابه، حيث أكد أن موكله طلب كمية من المواد الكيميائية من بيرلينجتون بولاية نورث كارولينا. من خلال شركة شحن رسمية باسمه الحقيقي وسجله الجامعي. ؛ لغرض البحث والدراسة في مجال الهندسة الكيميائية.

تفاصيل محاكمة خالد الدوسري

بعد مزاعم جهاز الأمن الفيدرالي الأمريكي FBI، تم نقل خالد الدوسري إلى إحدى المحاكم الأمريكية في تكساس، والتي بدورها وجهت عددًا من التهم ضد الدوسري بناءً على قائمة لوائح الاتهام التي قدمها مكتب التحقيقات الفيدرالي. السلطات لإدانة موكله، وتمكين فريق الدفاع من الوصول إلى المعلومات السرية التي تجمعها السلطات ؛ لكن المحكمة رفضت ذلك، وعقدت الجلسة الأولى لمحاكمة خالد الدوسري في 28 مارس 2011، حيث ظهر خالد الدوسري مقيد اليدين والرجلين في قاعة المحكمة. وبعد عامين من الاعتقال، عُقد خلالها عدد من الجلسات، تم تخفيض عدد التهم الموجهة إلى خالد بتهمة واحدة وهي (حيازة أسلحة دمار شامل).

قال قاضي المحاكمة إن هناك أدلة ثابتة تدين المدعى عليه، وقد تأكدت هذه الأدلة من خلال سجلات الشركة التي طلب خالد منها المواد الكيميائية. المحكمة، مع عمليات التفتيش التي وجدتها عليه من قبل الدوسري، لكن خالد نفى جميع مزاعم المحكمة ومكتب التحقيقات الفيدرالي حول كتابة أفكار إرهابية في جهازه، كما نفى أن يكون المحققون قد وجدوا أي شيء يدينه، و حُكم عليه في 23 نوفمبر 2013 في محكمة بتكساس، وحُكم عليه بالسجن المؤبد.

معلومات عن محامي خالد الدوسري

محامي خالد الدوسري هو المحامي السعودي سعود بن متعب بن قويد المكلف بمتابعة قضية الدوسري في الولايات المتحدة الأمريكية. عضو مجلس منطقة الرياض وعضو جمعية المحامين السعودية. وخاض القويد جولات ومعارك قانونية كبرى بجانب الطالب السعودي المعتقل لدى أمريكا خالد الدوسري منذ اعتقاله وحتى الآن. بفضل جهوده طوال تلك السنوات، يراقب عن كثب كل شيء داخل وخارج حالة خالد. قبل أيام، نشر القائد عبر حسابه الشخصي على تويتر، حيث أعلن عن وجود أدلة جديدة في قضية خالد الدوسري قد تؤدي إلى إعادة محاكمته مرة أخرى، وتبعها بمقطع صوتي من هذا هو الاتصال الأول لموكله. خالد الدوسري مع عائلته منذ اعتقاله في فبراير 2011 أي أكثر من عشر سنوات، وأرفق هذا النص بالمقطع الصوتي قائلاً “يا أعزائي، ننشر لكم جزءًا صغيرًا من دعوة الأسير خالد له. الأم بعد موافقتهم لغرض توضيح معاناة عائلته مما يدعو المجتمع والمسؤولين للوقوف معهم. .. ”.

محامي خالد الدوسري يضيف أدلة جديدة للقضية

وأعلن رواية المعتقل خالد الدوسري، نقلاً عن محاميه سعود بن متعب بن قويد، أن فريق الدفاع استطاع الحصول على أدلة تفصيلية مما يرفع سقف التفاؤل ويضاف إلى ملف القضية ويزيد من فرصة أن تتم إعادة محاكمة خالد. عادت قضية موكل الدوسري للمصلحة العامة مرة أخرى خلال الأيام القليلة الماضية. بعد أن نشر وثيقة قد تساهم في تغيير إجراءات محاكمته، تثبت أن المواد الكيميائية التي حوكم موكله بسببها (ليست مختلطة وكميتها غير كافية لصنع مادة متفجرة)، بحسب شهادة معمل متخصص في التحليل الكيميائي.، التي عينها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، لكن تلك الوثيقة كانت مخفية عن المحاكمة، وفقًا لبيان المحامي.

محامي تويتر خالد الدوسري

يمكنك العثور على حساب خالد الدوسري، سعود متعب بن قويد، عبر تويتر، أو من خلال البحث عن الحساب التالي (SaudBinQwaid). أيام من مقطع من مكالمة خالد الدوسري مع والدته، والتي أثارت موجة من الحزن والتعاطف مع موكله، حيث اتضح أن موكله يعاني من اضطرابات نفسية شديدة لدرجة أنه لم يستجب له أو يتفاعل معه. الأم التي تحدث معها لأول مرة منذ 10 سنوات وأكثر.

قناة يوتيوب محامي خالد الدوسري

نشر المحامي سعود متعب بن قويد عبر قناته على اليوتيوب يوم 30/7/2022 أول لقاء بالفيديو مع موكله خالد الدوسري في مقر سجنه بولاية لويزيانا الأمريكية، والذي جرى عبر مكالمة فيديو شارك فيها أحد سأله المحققون بعض الأسئلة وأجابهم، لكن ظهر أثر عليه باضطراب نفسي واختلال التوازن، حيث كانت معظم الإجابات غير متوازنة، ويمكنك مشاهدة هذا المقطع على قناة المحامي كويد.

متى سجن خالد الدوسري

وكان خالد الدوسري قد سُجن في 28 فبراير 2011 بعد أن هاجمت قوات مكتب التحقيقات الفيدرالي منزله في لوبوك بولاية تكساس حيث تم اعتقاله وتم إحالة العديد من الأشياء التي تدين الشاب خالد الدوسري أمام المحكمة، ليحاكم في وقت لاحق.

خالد الدوسري يتعرض للتعذيب في السجن

وكان المحامي سعود القويد قال إن حالة موكله الصحية حرجة. قال بعد تعرضه لإصابات جسدية وتعذيب على يد السلطات الأمريكية.

“حالة السجين الصحية حرجة نتيجة إصاباته الجسدية على يد السلطات الأمريكية، والتي ثبت لنا من خلال الوثائق التي تدين إدارة السجن بتعذيبه في مقر سجنه في إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية”. لم تقدم أدلة على كلامها كتابة أو من خلال مقابلة مباشرة، ولم تتمكن السفارة وفريق الدفاع من الوصول إليه ومعرفة حالته “.

كما قالت والدة الأسير الدوسري

“حتى الآن لا نعرف أي شيء عنه وكل ما نريد أن نراه أو نسمع صوته بعد أن لم يكن هناك أخبار عنه”.

فيلم خالد الدوسري

في منتصف عام 2022، أعلنت منصة نتفليكس الأمريكية – وهي شركة متخصصة في إنتاج وعرض الأفلام والمسلسلات – عن فيلم وثائقي بعنوان (Student Bomb Maker)، يحكي قصة الطالب السعودي المعتقل في الولايات المتحدة الأمريكية، والفيلم الوثائقي يروي الشرح طريقة التي نجح بها، حيث قام مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) باعتقال طالب هندسة كيميائية كان ينوي إلحاق ضرر مروع بأمريكا، أثار الفيلم حالة من الجدل داخل السعودية، والتي دعت السعوديين إلى الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي و منصات لمقاطعة نتفليكس، الأمر الذي أثار فضول الآلاف للبحث عن قصة خالد. الدوسري.

ثم جاء رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، ردًا على نشر الفيلم، لافتة باللغة العربية (Netflix مقاطعة خالد المظلوم) وأخرى باللغة الإنجليزية بعنوان JusticeForKhaled، والتي تصدرت قائمة أشهر الهاشتاغات في العالم. المملكة، جمعت أكثر من 700 ألف تغريدة، طالب من خلالها المستخدمون بمقاطعة نتفليكس. كما أعرب البعض عن ذلك بقوله “نتفليكس أنهت حلقة كاملة عن السعودي خالد الدوسري المسجون في أمريكا، وأنه إرهابي وأنه كان يجهز قنبلة نووية في أمريكا !! يتصور! كيف يستغلون الفرص ويكذبون ويشوهون صورة السعوديين “.

سلفا خالد الدوسري

تم القبض عليه من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بناءً على تقرير من شركة شحن اتصل خالد بها لإحضار عشر زجاجات من الفينول من شركة متخصصة في المواد الكيميائية. تم تفتيش منزله، وتم ضبط عدد من الأدلة حسب ادعائهم، وهي جهاز الكمبيوتر الخاص به ويبحث عن وصفات لتصنيع قنبلة TNP المتفجرة، والتي تتكون من حامض النيتريك وحمض الكبريتيك بالفينول، والتي تم العثور عليها. من قبل عملاء اتحاديين أكدوا أن خالد الدوسري اشترى 30 لترًا من حامض النيتريك، وثلاثة جالونات من حامض الكبريتيك، والتي اعتبرها خبراء المتفجرات كافية لصنع قنبلة، كما عثرت القوات أثناء التفتيش على مجموعة من قوارير وعامل كيماوي Hazmat، والعديد من العناصر والأدلة الأخرى التي استندت إليها المحكمة الأمريكية في توجيه عدة تهم ضد الدوسري.