من هم عصابة رشاش العتيبي، التي كان نشاطها الإجرامي نشطًا خلال ثمانينيات القرن الماضي على أراضي السعودية، والتي تم تصوير أفعالها الإجرامية في مسلسل عرض على قناة MBC كحالة الآلة غون وعصابته احتلوا الرأي السعودي في تلك الحقبة من حياة المملكة، وخاصة المواطنين المتجولين على الطرقات، من خلال إثارة الذعر بين الناس، وبالتالي إلقاء الضوء على هذه العصابة الإجرامية من خلال تقديم معلومات عن زعيم العصابة التي يمارس السطو المسلح ونهب المواطنين بسياسة التخويف.

من هم عصابة العتيبي الرشاشات

يذكر أن عصابة المدافع الرشاشة العتيبي هي عصابة مؤلفة من ستة أشخاص برئاسة الرشاش الشيباني العتيبي. أرواح المسافرين داخل أراضي المملكة خلال تلك الفترة، حيث بذلت حكومة المملكة قصارى جهدها للقبض على هذه العصابة، ولكن بسبب قدرتهم البارعة على الهروب ومعرفتهم بالطرق السهلة والسريعة في الصحراء أكثر من كان رجال الشرطة يفرون إلى الجبال الوعرة ليختبئوا مهنتهم وصناعتهم يصعب على أي شخص الوصول إليها، والعصابة – كما ذكرنا سابقًا – تتكون من ستة أفراد، وهم قحص الشيباني، محل، سلطان، مصلح، و. قائد النفيعي ورشاش. مسلحون ومروعون للمسافرين على الطرق السريعة.

من هم عصابة رشاش العتيبي

ومن خلال ما تم جمعه من معلومات عن مسلسل رشاش العتيبي اتضح لنا أن ما يسمى برشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي من مواليد 20 سبتمبر 1960 مجرم سعودي. اللصوص الذي بدأ عملياته الإرهابية في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. وشكل عصابة من ستة أشخاص يعملون تحت إمرته جميعهم من أقاربه ومنهم شقيقه قاص الشيباني وأبناء عمومته وأعمامه. تم إعدام عصابته وتم إعدام صلبه في أكتوبر 1989، عندما تم إعدامه عن عمر يناهز 29 عامًا.

شهود عيان على تصرفات العتيبي وعصابته

بثت قناة ام بي سي السعودية سلسلة من ثماني حلقات تتضمن معلومات عن عصابة العتيبي الرشاشة والتي تحكي لأول مرة في تاريخ المملكة والتي ظهرت في الصورة العامة للمجرم الذي انتهك حرمة، أموال الناس دون رادع. شهود العيان الذين عاشوا في تلك الفترة، ومنهم عبد الله التميمي، الذي كان مسافرا على الطريق السريع، أوقفه مشهد حادث مروري، فتوقف عبد الله عن الدهشة من وجود المدفع الرشاش الإرهابي وعصابته التي أطلقت سراحه. وقال عبد الله التميمي، إن مفتاح السيارة وفجره، بعد الاستيلاء على الأموال والأشياء ذات القيمة، نجا بأعجوبة من الموت بعد إصابته بالرصاص، حيث كانت الرصاصة متجهة إليه، كما أشار محافظ مدينة المجمعة السابق، السيد حمد الخثلان، أن الملك سلمان بن عبد العزيز كلفه وقتها بتولي قضية جمع المعلومات حول رشاش العتيبي وعصابته، حيث كان في ذلك الوقت أمير منطقة الرياض، مؤكدا أن الرشاش لم يكن له هدف وأن أفعاله كانت عشوائية واقتصرت على السرقة والنهب. أدلى بتصريحه، واسمه “سعود”، حيث قال إنه يأمل ألا يكرر متخيله ولا أحد من أمة سيدنا محمد وقتًا عصيبًا مثل الذي مضى، حيث سرد مواقف الخطر الذي تعرض له أثناء سفره من مكان إلى آخر بحثًا عن الأمان والحفاظ على حياته.

نهب عصابة العتيبي الرشاشات

بة المعلومات الخاصة بمسلسل رشاش نرى أن المسلسل عرض الطريق الذي نفذ فيه مدفع رشاش أبرز عمليات السلب وقطع الطرق وهو الطريق السريع المعروف بـ “نفود السر” الذي يربط بين مدن شقراء والدوادمي، حيث تعتبر الممر الوحيد للحجاج والمعتمرين والطريق المخصص. بالنسبة لحركة الملاحة البرية التجارية في ذلك الوقت، ويمتد هذا الطريق على مساحات شاسعة من الصحراء، حيث يصعب العثور على حياة الإنسان، مما سهل على مدفع رشاش وعصابته القيام بمهمته الإجرامية.

رشاش العتيبي عمل درامي

في وقت سابق، أعلنت منصة “VIP” الإلكترونية أنها ستعرض مسلسل “رشاش” وهو عمل درامي ضخم من إنتاج “MBC” السعودية، في سلسلة من ثماني حلقات، وتم تقديم العمل باللغة العربية مع عرض متاح. ترجمة إلى اللغة الإنجليزية، ويتم تقديم العمل أيضًا على منصة “Shahid VIP”، بمعدل حلقة واحدة في الأسبوع، مدتها ساعة، ووفقًا للبيان على قناة “MBC”، فإن المحاكاة الدرامية للأحداث مأخوذ من قصة حقيقية حدثت في الثمانينيات من القرن الماضي، المعلومات حول مسلسل رشاش تقول أن الأحداث تدور حول رأس عصابة “رشاش”، عبر خطين متوازيين ثريين بالأحداث الشيقة مشاهد العمل والمتابعة، كما أضاف البيان، أن العمل يعرض الجوانب الإجرامية المفترضة في حياة “رشاش” ابتداءً من تاريخ تورطه في عالم الجريمة وانتهاءً باعتقاله، وأن العمل سقيفة، نور على فهد “الذي كرس جهوده لاعتقال” مدفع رشاش “وتفكيك عصابته وضابط الشرطة الشاب، وتلك العمليات المعقدة التي نفذتها الأجهزة الأمنية، والجهود المبذولة لتعقب آثار مدفع رشاش وأفراد من عصابته بهدف إلقاء القبض عليهم جميعاً وتسليمهم للجهات الحكومية حتى نهاية مسار العدالة.

الجدير بالذكر أن العمل من تأليف كاتب السيناريو التلفزيوني البريطاني طوني جوردان، المعروف بكتابته أكبر الأعمال التي حققت النجومية في فترات قصيرة، وأعماله “Heisel” التي نال عنها “Emmy” و “BAFTA”. وكذلك الشيخة سهى آل خليفة. كتب السيد وريتشارد بيلامي العمل كدراما، أما بالنسبة للإخراج، فقد كان تحت إشراف السيد كولين تيج، وهو مواطن بريطاني، حصل أيضًا على جائزة إيمي بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة BAFTA، وهو معروف بإخراج عدد من الأعمال ذات المستوى العالمي. ألحان الموسيقى التصويرية للعمل الموسيقي العالمي من الجنسية الفرنسية والأصل التونسي الأستاذ أمين بوحافة.

والدة رشيش العتيبي

استخدمت السيدة بازعة حجلان، والدة رشاش العتيبي، منصة “VIP” لعرض مسلسل يستعرض سيرة ابنها الأكبر رشاش، دون الحصول على إذن مباشر من عائلته، حيث طالبت بذلك. تعمل الجهات المختصة على إيقاف عرضه، لما له من تأثير سلبي على أسرتها. داخل المجتمع السعودي، يروي العمل قصة تستند إلى ابنها الأكبر، الذي وُصف بأنه أخطر شخصية عرفتها المملكة على الإطلاق خلال ثمانينيات القرن الماضي، ويصور كيف واجهته الشرطة السعودية بقبضة من حديد، خاصة بعد عرض المسلسل، حيث تخشى على الشباب ومن حولهم من المراهقين، ومن الأمور التي دفعت والدة رشاش للمطالبة بوقف العمل، أنهم تعرضوا للدمار وآلامهم. جددت بعد إعلانها لقد كان موتًا طبيعيًا.