هل الاضحية واجبة على المقتدر وما حكمها لغير المقتدر، أحكاماً مهمة للأمة الإسلامية كلها مع اقتراب عيد الأضحى، وقرب عشر ذي الحجة خير. أيام الدهر التي فيها الله -سبحانه وتعالى- جعل الأعمال فيهم خير من الجهاد، وهم أحبوا إلى الله أكثر من الأعمال في غيرهم. ومن الأمور التي يستحب للمسلم أن يفعلها يوم النحر ذبيحة، ولأهمية هذه الطاعة والعبادة، فيشرح بعض الأحكام المتعلقة بها، ويثبت شرعيتها، ويذكرها. السنن ووقتها.

شرعية الأضحية

قبل معرفة الجواب على وجوب الأضحية على القادر وحكمها على العاجز لا بد من معرفة معنى الأضحية وشرعيتها، فإن الأضحية اسم لما هو موجود. أي ذبح يوم عيد الأضحى، وهو ما يذبح من الماشية يوم الأضحى حتى آخر أيام التشريق على الاقتراب من الله، وقد شرع الإسلام النحر. وله حكمة عظيمة وحكمة شرعيتها ما سيذكر في الآتي

  • إحياء سنة سيدنا إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – عند الله – عز وجل – فدى رسول الله إسماعيل – عليه السلام – بذبح عظيم من السماء، بعد أن امتثل إبراهيم لأمر الله بذبح ابنه. اسماعيل.
  • مستوحاة من صبر النحر والامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى ولما بلغه صبر نبي الله إبراهيم وإسماعيل -الحمة سلام وثباتهما وحب ما هو الله، قال تعالى لما وصل إليه ليطلب قال يا بني ارى في المنام كامل اني اوزبك انظر ما تراه فقال ابي افعل ما اوصيتك ۖ ستجدني ان شاء الله من صبور}.
  • والتضحية امتداد للعائلة والأقارب والجيران والأصدقاء والفقراء، وهي وسيلة للتضامن بين المسلمين وتعميق أواصر المحبة والألفة.
  • يشكر المسلمون الله -سبحانه- بتقديم الذبيحة من أجل نعمه الكثيرة التي لا تُحصى، وهي من سبل النفقة في سبيل الله، وشكل من شكره وحمده، سبحانه وتعالى.

هل الاضحية واجبة على المقتدر وما حكمها لغير المقتدر

وأما وجوب النحر على القادر وحكمه لمن لا يقدر اختلف العلماء في ذلك. ومنهم من قال إنها واجبة على المسلمين سنة مؤكدة وقادرة، وقال جمهور العلماء إنها سنة مؤكدة على المسلمين جميعا. إلى ربك وتضحية} وهي نعمة من الله جعلها لعباده المسلمين ما يشتركون مع الحجاج من النعمة فيضحي الحجاج ويضحي لغيرهم، وبالذبيحة التالية. مثال نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وإحياء لسنته.

اختلف العلماء في حكم الأضحية في حكم الأضحية من حيث وجوبها والتخلي عنها معصية، وأنها سنة مؤكدة كره تركها. ينفق عليهم، وإذا كان للمسلم هذا الفائض من المال شرع في حقه، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حديث أبي هريرة رضي الله عنه. المروى الحديث في شرط المال لشرعية الأضحية، ولا فرق بين ذكر وأنثى في حكمه، كما في الرجال، فهو أيضا للنساء.

حكم من لا يضحي وهو قادر

بعد معرفة الجواب هل تجب الأضحية على القادر وحكمها على غير القادر، ما حكم من لم يضحي وهو قادر على الاختلاف في قول أهل العلم في حكم الأضحية قولين، قال بعضهم إنها واجبة على المسلم القادر، والقادر على المال، وقال جمهور العلماء إن الأضحية سنة مؤكدة على المسلمين جميعا. القدرة على ذلك، والغالبية يقولون إنها سنة محددة، فمن قام بها ينال أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا من الله، ويحيي سنة الأنبياء في الأرض. إنه عظيم لا يعوضه الله أجرًا عظيمًا، ولا يلزمه قضاء الأضحية، فإن السنة لا تقضي بعد مضي وقتها، إلا إذا نذر بالذبح فالواجب. والواجب عليه الوفاء بنذره وذبيحة الله ورسوله.

سنن ذبح الهدي

معرفة الجواب على وجوب الأضحية على القادر، وحكمها على العاجز، يدفع المسلم إلى البحث عن طرق الذبح/

  • الإسلام والعقل لمن يضحي، لا كافر ولا مجنون.
  • أن تكون الذبيحة محضة لله وحده لا تربط أحدًا به.
  • حدد النصل أو السكين.
  • – تمرير السكين والشفرة بقوة ذهابًا وإيابًا ليكون أكثر رحمة للذبيحة.
  • الذبح يتجه إلى القبلة ويوجه الحيوان نحوها، ويستحب في الذبيحة والذبيحة ؛ لأنها ذبيحة، فيوجه ​​الأضحية إما بتوجيه مذبحها نحو القبلة، أو توجيه بدنها كله. أو يوجه ساقيه.
  • التسمية عند الذبح وهو مستحب.
  • ومما يستحب في الذبح قطع اللب من أسفل العنق في الإبل، والذبح بقطع الحلق من فوق العنق في البقر والغنم.
  • ويستحب أن يذبح البعير وهو قائم على ثلاث أرجل وركبتيه مستقيمة، أو أن يبارك والبقر والشاة على جانبه الأيسر.
  • إذا قطع الجزار الحلق والمريء، فمن السنة الإمساك به، وليس زيادة القطع، وعدم الإسراع في تسليخه في الحال، بل ترك كل شيء حتى ترحل الروح.
  • ومن السنة أن يقول وقت الذبح اللهم إني منك وإياك إقبلها مني.
  • أن لا تذبح الأضحية أمام الآخرين.

وقت الذبح

الأضحية سنة مستحبّة، بشرط أن تكون لها القدرة على فعلها لجميع المسلمين. وكان هذا جواب السؤال هل تجب الأضحية على الأصحاء وحكمها على غير القوي أما الوقت المخصص للذبح فقد ثبت من العلماء أنه من وقت صلاة عيد الأضحى وينتهي بغروب اليوم الثالث من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من شهر. ذو الحجة، فأيام الذبح أربعة أيام كاملة، منها يوم العيد، فمن ذبح صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس من اليوم الثالث من أيام التشريق، فلا يُقبل ضحيته. صار ذبيحة للحوم، إلا إذا كان عذرًا في تأخير الذبح، مثل هروب الأضحية أو المندوب ذبح شخص عنه، فنسي الذبح له ولم يجد أضحيته التي هربت حتى ذلك. كان متأخر جدا. بدء النحر بعد صلاة العيد، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.