ما حكم ذبح الاضحية في بلد اخر ، سؤال لكل مسلم ومسلمة لمعرفة الجواب بمناسبة قدوم شهر ذي الحجة وقرب عيد الأضحى وهو يوم النحر، مما أخضعه الله لعباده وفق ضوابط ومعايير محددة تحددها الشريعة الحكيمة لمصلحة المسلمين، وفي هذا المقال يجيب على سؤال هل يجوز ذبح الأضحية في بلد آخر وهو سيبين لنا حكم الأضحية وشروطها وبعض أحكامها.

ما حكم النحر

قبل معرفة هل يجوز ذبح الأضحية في بلد آخر أم لا، لا بد من معرفة حكم هذه النسك العظيم، يهتم به، فإن الذبيحة هي ما يذبح من مواشي البهائم من الإبل أو البقر أو الغنم، وهي ذبيحة لله سبحانه، عن نفسه وعائلته، وله أن يشترك في أجرها من شاء من الأحياء والأموات، وأما الضجيج عن الميت، إذا كان قد ورثها من ثلث ماله، فإنه تنفذ الوصية، وإذا لم يورث وأراد المسلم أن يضحي عن الميت، فهذا حسن، وهو صدقة، من أضحيته، وما ورد في التضحية من أقوال أهل العلم أن ذبحها والتصدق بلحومها أفضل من الصدقة في قيمتها.

ما حكم ذبح الاضحية في بلد اخر

وجواز الذبح في بلد آخر خلاف في هذا الصدد، الأفضل للمسلم أن يذبح بنفسه أضحيته، ولكن يجوز له أن ينيب من يحل محله في ذبح أضحيته، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه بقوله (النبي صلى الله عليه وسلم)، صلى الله عليه وسلم ذبح كبشين من الملح، ورأيته يضع قدمه عليهما، فذبحهما لك.

جاء في هذا الرواية أنه يستحب للمسلم أن يذبح بذبحه بنفسه، وفي بعض الأحاديث التي تذبح عن رسول الله، وفيها يجوز لأحد أن ينوب عن الذبح، مسلم، تعدد أهل العلم ومقالاتهم ورواياتهم، وجاء كل منهم بحجته وأقوالهم

  • القول الأول يكره نقل الأضحية من بلد إلى آخر، إلا إذا نقلها المسلم إلى أهله أو إلى قوم محتاج من بلده.
  • القول الثاني لا يجوز نقل الأضحية لمسافة أقصر فأكثر إلا بشرط واحد وهو أن أهل ذلك المكان أعظم من أهل النحر في هذه الحال. لا بد من نقل أكثر لهم وفصل الأقل عن عائلتها، وأصحاب هذا القول هم أصحاب مدرسة المالكي.
  • القول الثالث يجوز نقله بأقل من مسافة القصر، في البلد الذي يوجد فيه المال، ويحرم نقله إلى مسافة القصر، وأصحابه الحنابلة والشافعيون. ‘يكون.
  • وقد أجمع أهل العلم في الوقت الحاضر على جواز الأضحية خارج البلاد لإيصال الأضاحي لمن هم في أمس الحاجة إليها من المسلمين، ولكن الأفضل لمن يضحي بالحضور. تضحيته وذبحها وأكل منها، وجواز نقلها يحمل الأصل الذي يقوم عليه الإسلام وهو رعاية ورعاية فقراء المسلمين، ومن المصلحة في هذا الباب تنقل الأضاحي إلى هؤلاء. والله ورسوله أعلم.

ما هي شروط التضحية

وبعد معرفة جواب ذبح الأضحية في بلد آخر يعرف تفاصيل شروط النحر، وروت والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يأتي يوم القيامة بقرونه وشعره وحوافره ودمه، سوف يسقط من الله في مكان قبل أن يسقط على الأرض، فامنحها نفسًا، أضحيته وفي نفس الشخص الذي نوى الأضحية، وتشمل هذه الشروط

  • أن تكون الأضحية من المواشي كالغنم والبقر والإبل، ولا تجوز للدواجن وغيرها كالطيور.
  • أن تكون قد بلغت سن معينة فتبلغ الإبل خمس سنين فأكثر والأبقار سنتان فأكثر والماعز سنة فأكثر والأغنام ستة أشهر وتدخل السابع.
  • وللتخلص من كل مانع ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في ما رواه البراء بن عازب قوله (أربع ما لا يثاب في الأضحية أعور). عيوبه واضحة، والمريض واضح مرضه، والعرج طهارة أطرافه، والضعيف الذي لا ينظف “. والحيوان الذي به عيب من هذه العيوب لا يعتبر ذبيحة.
  • أن تتم النحر في الوقت المحدد شرعاً، وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب آخر يوم من أيام التشريق.
  • النية والتماسك، فالمذبح بغير نية هو الذبح للحوم، والنية تحسب الأضحية.

ما فضل الذبيحة وحكمتها

بعد معرفة الجواب هل يجوز ذبح الأضحية في بلد آخر، ومناقشة شروط النحر، فيذكر فضل الأضحية وحكمتها، صلاتي وتضحيتي وحياتي وموتي لله رب العالمين} والمراد بالزهد هنا كما فسره العلماء الذبح، فهو يفصل بين الحق والباطل، وقد ربط الله، إلى الصلاة، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، شرعها الإسلام وكان من حكمة شرعيتها

  • إحياء سنة إبراهيم – عليه السلام – لما أتم أمر الله بذبح ابنه إسماعيل، وعندما امتثل لأمره وكادوا يذبحونه، افتديه الله كبش عظيم من السماء. وكانت سنة النحر إلى يوم الدين.
  • الأضحية توسعة للفقراء وأهل المسلم في أيام العيد، وذلك عندما ينيبها، ويصدق الزكاة، ويهدي جيرانه، ويطعم أهله.
  • من ضحى بضحيته ينال الأجر والثواب، ويغفر الله له ما يغفر له من الذنوب، ويشترك في أجر ذبيحته مع الموتى وحياة أهله، فهي نعمة في الدنيا وحيوية. أجر الآخرة.