ما صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي ، أصالة حديث أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء من قبلي، يوم عرفة من أعظم أيام الله، تغفر فيه الزلات، والدعاء مستجاب، وهو يوم كمال الدين وإتمام النعم على المسلمين، لذا فهو مهتم بالحديث عن صحة حديث أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة، أفضل ما أنا عليه، قال الأنبياء قبلي، وعن يوم عرفات، وعن فضائل هذا اليوم، بالإضافة إلى بيان شروط العمل بالحديث الضعيف.

ما صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

حديث أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء من قبلي حديث ضعيف. رواه الإمام الترمذي في سننه عن جد عمرو بن شعيب، حسن للألباني، وهو حديث معناه صحيح، ويؤخذ في الاعتبار في فضائل الأعمال، عن جد عمرو بن شعيب، قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، خير الدعاء الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله التسبيح وله سلطان على كل شيء “، وأوضح تحفة الأحوذي لجامع الترمذي “لا يخفى على أحد أن جملة هذا الحديث لا تستلزم أن يكون الدعاء أن لا إله إلا الله، الخ، الدعاء كان وقوله وخير ما قلته إشارة إلى ذكر غير الدعاء فلا داعي لجعل ما قلته بمعنى ما صليت، وهذا الذكر يمكن أن يكون مقدمة لتلك الدعاء لما يستحب الحمد لله قبل الدعاء.

من شروط العمل بالحديث الضعيف

وبعد أن أوضحنا أن حديث أفضل الدعاء، أن دعاء يوم عرفة حديث ضعيف، سنتعرف على شروط العمل بحديث ضعيف.

  • أن نتحدث عن فضائل الأعمال.
  • أن العمل يندرج تحت أصل صالح.
  • أن لا تكون المحادثة ضعيفة للغاية.
  • أنه لا يؤمن عند العمل به يثبت، بل يرى صاحبه الأحوط، مع الانتباه إلى المقصود بالإجراء بحديث ضعيف.

يوم عرفات

بعد أن علمنا بصحة حديث أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء من قبلي، سنتحدث عن يوم عرفات، يوم عرفات هو التاسع من ذي الحجة، وعرفات أو عرفات هو مكان الحاج في ذلك اليوم، وهو جبل على بعد ثلاثة وعشرين كيلومترا، شَرَقَ مكة المكرمة، والوقوف بعرفات ركن من أركان الحج، ولا يصح الحج بدونه، ومن فاته الوقوف بعرفات فاته الحج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.

من فضائل يوم عرفة

في ختام الحديث عن صحة حديث أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء من قبلي، سنتعرف على فضائل يوم عرفة، أن يوم عرفة يوم عظيم وهو من أفضل أيام السنة.

  • ويوم عرفة من أيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه، قال تعالى {فيشهدون لهم نفعًا ويذكروا اسم الله في الأيام المعروفة} ابن عباس رضي الله عنهم، قال أيام المعلومات هي عشر ذي الحجة.
  • يوم عرفات هو يوم من الأيام العشرة التي يقسم الله فيها بتحذيره من عظمة فضلها وفضلها. قال تعالى {وعشر ليال}. قال ابن عباس رضي الله عنهما هي عشر ذي الحجة.
  • يوم عرفات هو واحد من أفضل عشرة أيام في أعماله على مدار أيام السنة الأخرى. قال النبي صلى الله عليه وسلم ما هي أيام أفضل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.
  • يوم عرفة أكمل الله الدين وأكمل به النعمة، على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال رجل من اليهود يا أمير المؤمنين، آية في كتابك تقرأها. أي آية قال {اليوم أكملت لك دينك وأتممت لك فضلتي واخترت لك الإسلام}، قال عمر، عرفنا ذلك اليوم، والمكان الذي نزل فيه على النبي صلى الله عليه وسلم. الذي يقع مقر عرفة يوم الجمعة. “
  • صوم يوم عرفات جاء فضل صيام هذا اليوم كأحد الأيام التسعة من ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صومها. وقالت بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم آخر يوم من ذي الحجة. وله فضيلة خاصة لصيام يوم عرفات بدون هؤلاء التسعة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبلها، وهذه السنة لغيرها”. لأنه يوم عطلة لأهل الموقف.
  • إنه يوم العيد لأهل الموقف. قال النبي صلى الله عليه وسلم “يوم عرفة، يوم النحر، وأيام التشريق أعيادنا، وأهل الإسلام، وهي أيام الأكل والشرب”. “
  • عظمة الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء الدعاء يوم عرفة”. قال ابن عبد البر رحمه الله وهذا دليل على غلبة يوم عرفة على غيره.
  • التحرر من النار يوم عرفات قال الرسول صلى الله عليه وسلم “لا يوجد يوم يخلص الله فيه عبداً من النار إلا يوم عرفات”.
  • افتخار الله بأهل عرفات أهل السماء. قال النبي صلى الله عليه وسلم “افتخر الله بأهل عرفات إلى ملائكة السماء، فيقول انظروا هؤلاء عبادي، جاؤوا إلي أشعثًا في التراب”.
  • والتكبير ذكر العلماء أن التكبير ينقسم إلى قسمين التكبير المقيّد الذي يكون بعد صلاة الفريضة، ويبدأ من فجر يوم عرفة، والتكبير المطلق هو الذي يحدث في كل وقت. يبدأ من أول ذي الحجة عندما خرج ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما إلى السوق فكبروا وكبر الناس.
  • فيه ركن الحج العظيم. قال النبي صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.