هل يجوز صيام العشر من شهر ذي الحجة بنيتين ، كل منهما لمصلحتها فهل يجوز مثلا لمسلم أن يصوم العشر بنية الجمع بين نية صيام تلك الأيام الفاضلة وقضاء الأيام التي فاتته من رمضان ويقف في هذا المقال مع شرح للإجابة على هذا الموضوع، بالإضافة إلى إبراز أهم القضايا المتعلقة بصيام تلك الأيام التي أقسمها الله تعالى في القرآن الكريم.

هل يجوز صيام العشر من شهر ذي الحجة بنيتين

صيام العشر من ذي الحجة نوايتان مختلفتان لا يجوز عند العلماء ؛ لأن الجمع بين العبادة في عبادة واحدة لا يجوز في الإسلام، ولكن يجوز للمسلم أن يصوم العشر، ولكن بقصد آخر كأنه نوى تعويضها، فقد فاته في رمضان، ولم يصوم العشر، فهذا جائز، وإلا فلا يجوز والله أعلم.

حكم صيام عشرة أيام قبل قضاءها

يجوز لمن اضطر إلى قضاء عشر ذي الحجة ولم يقض ما عليه أن يصوم عشرة من ذي الحجة ثم يصوم قضاء الأيام الفائتة مع العلم بذلك، صيامه أفضل، لكن إذا سهَّل الوقت ولم يثقله فيجوز له تأخير القضاء إلى ما بعد الصوم، ولا تدخل العشر في العشر من الصوم بنية قضاء صيام رمضان، فلا يجوز ذلك، لكل من هاتين العبادتين نية خاصة.

هل يجوز قضاء العشر من شهر ذي الحجة

يجوز للمسلم أن يصوم أيام ذي الحجة، ولكنه يصومها بنية القضاء فقط، لا بنية قضاء الصوم ونية صيام هذه الأيام، غير الوقت الذي ورد فيه عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أنه أحب أن يقضي ما فاته من رمضان في عشر ذي الحجة. .

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء

وقد ذهب العلماء إلى أن الجمع بين العبادتين بنية واحدة لا يجوز في الإسلام. فمثلاً يمكن الصيام في أيام ذي الحجة، ولكن بقصد قضاء الأيام فقط، لا بقصد القضاء عليه أثناء صوم نوابه في العشر من ذي الحجة، كما يجوز للمسلم أن يصوم العشر من ذي الحجة قبل أن يقضي القضاء الذي عليه، ولكن الجمع بين النيتين بصوم واحد، فهذا لا يجوز، والله أعلم.