ماذا تفعلون في ايام العشر من ذي الحجة، فيها تتكاثر الحسنات، وتتضاعف الحسنات، ويستحب الإكثار من العبادات، وقد أقسم الله بها في كتابه، وذلك لعظمتها، والعظيم لا يقسم إلا بالعظمة، لذلك فهو مهتم بالحديث عن الأعمال التي يجب عليه القيام بها. في العشر من ذي الحجة، كالصيام، والتكبير، والحج، والنحر، وصلاة العيد، وسائر العبادات.

ماذا تفعلون في ايام العشر من ذي الحجة

تعتبر العشر الأولى من شهر ذي الحجة من أفضل الأوقات وأعظمها عند الله، وفضل العبادة فيها عظيم. العبادات واجبة وواجبة في وقت واحد، كالصلاة والصوم والحج، ولا يوجد فيها أيام عمل صالحة أحبها إلى الله هذه الأيام، قال ابن عباس رضي الله عنهما الرسول قال الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا جهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بحياته وماله ولا يرجع بشيء. تعددت الحسنات في عشر ذي الحجة باختلاف الأيام، واختلاف أحوال الأفراد من الحجاج وغيرهم، ومن الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة/

صيام

ويستحب صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة. قال أبو داود في سننه والنسائي في سننه عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم (رسول الله صلى الله عليه وسلم). كان صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام من ذي الحجة عن ذي الحجة “. رضي الله عنها – قالت أربعة أمور لم يتركها رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء، عشرة أيام، وثلاثة أيام من كل شهر. والركعتين قبل الصبح “.

والمراد به أول تسعة أيام من ذي الحجة، أي الصيام من أول ذي الحجة حتى اليوم التاسع منه، وهو يوم عرفة، وصيام يوم عرفة أكيد من صيام الباقي. من الأيام ويكفر ذنوب سنتين عن السنة السابقة والسنة الآتية. عن أبي قتادة – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله عن السنة. قبلها والسنة التي تليها “.[5] لا يجوز صيام اليوم العاشر من ذي الحجة ؛ لأن اليوم العاشر عيد يحرم صومه. عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال “نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الفطر والنحر”.

والتكبير وذكر الله

يبدأ التكبير من أول شهر ذي الحجة إلى آخر اليوم الثالث عشر من الشهر، فقال تعالى {فيشهدون لهم نفعًا ويذكرون اسم الله في الأيام المعلومة} أي العشر. أيام ذو الحجة. التشريق الثلاثة، وهو ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما، كانا يخرجان إلى السوق في تكبيرة العشر أيام، فيكبر الناس. عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن جماعة من الصحابة التكبير في ظهر الصلوات الخمس، من صلاة فجر يوم عرفة إلى صلاة الفجر. صلاة العصر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهذا في حق غير الحجاج. العقبة يوم النحر ثم تعمل بالتكبير.

التكبير على صورتين. التكبير المقيّد وهو التكبير الذي يتم بعد الصلاة، والتكبير يبدأ من صباح يوم عرفة إلى ظهر آخر يوم من أيام التشريق. يمكن أن يكون في الأسواق والمنازل والمساجد وما إلى ذلك.

التضحية

الذبيحة هي ما تذبح يوم العيد من الدواب تقربا إلى الله تعالى سواء كانت جملا أو بقرًا أو شاة أو ماعزًا، وهي سنة مؤكدة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. – قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يذبح كبشين ذي قرنين بقرنين ويضع قدمه على صحنهما ويذبح اليوم كبشين ناقة ويكون هو. ذبيحة أيام العيد الثلاثة وهي ذبيحة ثلاثة أيام العيد وهو اليوم العاشر من العيد “. حتى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويستحب أن تقسم الأضحية إلى ثلاثة أقسام، الأول صدقة، والثاني عطية، والثالث للمضدي وأهله.

الحج

الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الإسلام مبني على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، والحج، وأداء الصلاة. الحج في الأيام الستة “. شهر ذو الحجة وبيانه كالتالي/

  • اليوم الأول وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمى يوم التروية.
  • اليوم الثاني وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ويسمى يوم عرفة.
  • اليوم الثالث هو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويسمى يوم النحر، وهو أول أيام عيد الأضحى.
  • اليوم الرابع وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، ويسمى يوم القار، وهو ثاني أيام عيد الأضحى، وأول يوم التشريق.
  • اليوم الخامس وهو اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ويسمى أول يوم النفي. وهو ثالث أيام عيد الأضحى، وثاني أيام التشريق.
  • اليوم السادس هو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويسمى اليوم الثاني من نفرت، وهو اليوم الرابع من عيد الأضحى، والثالث من التشريق.

دعاء العيد

وقد ثبت شرعية صلاة العيد في القرآن الكريم بقوله تعالى {وادعو ربك وضحك} وفي السنة النبوية كما روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن. قال عباس – رضي الله عنه – أنه قال “لقد شاهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى الله عليه وسلم، وكان عمر وعثمان رضي الله عنهما يصليان قبل الخطبة. أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القيامة.

كثير من العبادات

وعشر ذي الحجة أيام فاضلة يستحب فيها الإكثار من العبادات، كالدعاء، والذكر، والصدقة، وقراءة القرآن، والتأمل فيه، والصلاة بالليل، والأمر بالمعروف، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. النهي عن المنكر والدعوة إلى الله. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام أحب الله فيها أكثر من العشر، ذي الحجة صيام كل يوم منهم يعادل صيام سنة، وصلاة كل ليلة فيها ليلة القدر “، وعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال كان يقال في العشر لكل يوم ألف يوم، ويوم عرفات عشرة آلاف يوم. مثل مصير رحلة في سبيل الله، يصوم نهارها ويحرس ليلها، ما لم يُخصّ شخصًا للشهادة “، يشترك الحاج وغير الحاج في أفضل أيام هذه الأيام.

التاسع من ذي الحجة

بعد أن تحدثنا عما يجب القيام به في العشر من ذي الحجة، سنتحدث عن اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يسمى يوم عرفة، وهو يوم عظيم لله سبحانه وتعالى. “الحج عرفة فمن أدرك عرفات فقد أتى بالحج”، إنه اليوم الذي أكمل فيه الله تعالى الدين، قال تعالى “اليوم أكملت لكم دينكم، وحققت عليكم بركات الصيام، صلى الله عليه وسلم”. ذنوب سنتين وسنة سابقة وسنة مقبلة. عن أبي قتادة – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام قبله. هو – هي.”

الدعاء في هذا اليوم أفضل من الدعاء في غيره من الأيام ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” وهو عيد المسلمين، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق أعيادنا، وأهل الإسلام، وهي أيام الأكل، الشرب “، إنه يوم الغفران والتحرر من النار. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (لا يوجد يوم أشد من يوم يفرج الله عنه). من النار وهو منه، يقترب منهم، ثم يتفاخر بهم عند الملائكة، قائلاً ماذا أراد هؤلاء

العاشر من ذي الحجة

وفي ختام الحديث حول ما يجب القيام به في عشر ذي الحجة سنتحدث عن اليوم العاشر من ذي الحجة والذي يسمى يوم النحر وهو تاج هذه العشر واليوم. أفضل منهم. ثم يوم القيامة، أي أول أيام عيد الأضحى، ثم اليوم الذي يليه، وهذا اليوم بعد عبادة الحج والحجاج الواقفين على جبل عرفات. هذا اليوم هو عيد الأضحى لأن المسلمين يقتربون من الله بذبح الأضاحي والذبح، فيضحي الحاج بعطيته، فيقول الله تعالى {فَفَوْقُوا أَضْحِيَتَهُمْ وَوفِيَ نَذْرَهُمْ}، أي أن يذبحوا ذبيحتهم، وذبائح غير الحاج. الذبيحة هي سنة أبينا إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام لما فدى الله عليه كبش عظيم.