هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة ناقصة ، في الإسلام هذا ما سوف نشير إليه بعد ذلك، اعتاد كثير من المسلمين أن يصوموا العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من كل عام طلبا لرضا الله واستغفاره، لكن كثيرين يجهلون حكم صيام العشر الأولى من ذي الحجة. الحجة، وفي هذا المقال الذي سنعرضه، سنتعرف على حكم صيام العشر من ذي الحجة، وفضل الصيام فيه، وحكم كسر العاشر من ذي الحجة بالتفصيل.

حول العشر من ذي الحجة

إن أيام العشر من ذي الحجة هي أفضل أيام الدنيا للمسلمين، فقد خصها الله تعالى هذه الأيام بنعمة عظيمة وبركة عظيمة، وتجمع أهم وأعظم العبادات في الإسلام في وقت واحد، وهذا لا يحدث في غيره من الأيام، إذ اجتمعوا بالإضافة إلى فريضة، والحج الأكبر هو عبادة الصوم والصلاة والصدقة والذكر والتمجيد والدعاء والتقرب إلى الله ونحو ذلك.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة ناقصة

صيام العشر من ذي الحجة الناقصة جائز، ولا حرج في ذلك ؛ لأن الأصل في هذه الأيام أن يقوم المسلم بأعمال صالحة مختلفة ليقترب إلى الله تعالى، ولأن الأعمال الصالحة فيها أكثر، أحببت الله تعالى أكثر من بقية الأيام، وصيام العشر من ذي الحجة ليس بواجب، لذلك يجوز صيام العشر الناقصة من ذي الحجة، ولكن الأفضل للمسلم أن يستغل العشر الأول ويصومها كاملاً لينال أجرًا عظيمًا من الله تعالى.

ما حكم صيام عشرة ذي الحجة كاملة

صيام العشر من ذي الحجة ليس واجبا كما يظن بعض المسلمين، فهو من العبادات المستحبة في الإسلام، التي حثها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصامها كما ذكر في بعض، الأحاديث. قال داود عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم أيام العشر من الحج. ”

ما فضل صيام عشر ذي الحجة كاملا

العشر الأوائل من ذي الحجة هي أعظم أيام السنة في الإسلام، ونذكر فيما يلي أهم النقاط في فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

  • الحسنات أحب الله في هذه الأيام، والصوم من أعظم الحسنات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله أكثر من هذه العشر. قالوا يا رسول الله! ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع بشيء.
  • الحسنات خير هذه الأيام ومنها الصوم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أفضل أيام العمل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا جهاد إلا للرجل الذي يخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.
  • صام رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوائل من ذي الحجة، وهذا يجعل صيامه سنة أيضا.
  • والله تعالى يغفر ذنوب العباد في الحج، ويغفر المسلم غير الحاج ليقترب إلى الله تعالى، راجياً المغفرة والرحمة أيضاً.
  • صيام يوم عرفة، وهو أعظم الأيام، ويكفر السنة التي قبله والسنة التي تليها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفات، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله، واليومين قبله”.

هل يجوز صيام 9 أيام من ذي الحجة

الأصل في صيام العشر من ذي الحجة صيام الأيام التسعة الأولى فقط من شهر ذي الحجة الذي يبدأ بميلاد هلال شهر ذي الحجة، إلى التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، ولا يجوز صيام اليوم العاشر منه ؛ لأنه يوم عيد الأضحى المبارك، يوم العيد المبارك، والفرح والتواصل بين الناس، لا ينقطع صيام يوم العيد، وهو من الصوم المحرمات في الإسلام، ونهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما حكم الإفطار في عشر ذي الحجة

وقد سبق بيان حكم صيام العشر من ذي الحجة، وقد تبين أن صيام عشرة ذي الحجة سنة مستحب في الإسلام، وليس واجباً، فيجوز، ويفطر في هذه الأيام، والمسلم لا يأثم إذا أفطر في عشر ذي الحجة، ولا شيء عليه. ولكن الأفضل له أن يصومها أو يصوم منها قدر استطاعته حتى لا يفوت الأجر العظيم والنعمة العظيمة التي وعد بها الله تعالى عباده في هذه الأيام.