ما حكم الاشتراك في الاضحية باقل من سبعة ، وقد شرع الله الأضحية في إحياء سنة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، حيث أمره الله تعالى أن يضحي عن ابنه إسماعيل عليه السلام، وعن أنواع الاشتراك في النحر، وكذلك في مختلف الأحكام المتعلقة بالنحر.

مفهوم الذبيحة

قبل أن نجيب على سؤال هل يجوز الاشتراك في النحر عن أقل من سبعة نتعرف على ماهية الأضحية، فإن الأضحية هي ما يذبح للتقريب إلى الله تعالى في أيام النحر بشروط معينة، الكتاب السابق يقول {فَصْلُ رَبِّكُمْ وَتَضْحِينَ}، والسنة الصحيحة من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال “ضحى الرسول صلى الله عليه وسلم بكبشين، أملهين يقرنين يذبح يده، وينادي ونما، ويضع قدمه على صفهامة “وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من له القدرة ولم يضحي فليكن “، لا تقترب من مصلىنا “.

بدأ النحر في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وحكمة شرعيتها، بفضل الله تعالى على نعمة الحياة، وإحياء سنة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، لما أمره الله تعالى أن يضحي عن ابنه إسماعيل – عليه السلام – يوم النحر، ويذكر المؤمن أن صبر إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وتفضيلهما للطاعة، ومحبة الله على حب النفس والطفل سبب الفداء ورفع الضيق.

ما حكم الاشتراك في الاضحية باقل من سبعة

ولا يجوز أن يشترك أحدهما بأقل من سبعة، اللحم ولا يريد الأضحية فلا حرج عليه في تقاسم ما يشاء، قال الشيخ ابن عثيمين في كتاب أحكام الأضحية (تكفي شاة واحدة لشخص واحد، ويكفي سُبع الإبل أو البقرة لما يجزئ به الشاة، وإذا اشترك اثنان فأكثر في ملكية الذبيحة، سوف يضحون لا يجوز، ولا يصح الاشتراك في الأضحية إلا في الإبل والبقر لسبعة فقط ؛ لأن الذبيحة عبادة وقرب من الله تعالى.

حكم الاشتراك في أضحية أكثر من سبعة

بعد أن عرفنا إجابة السؤال هل يجوز الاشتراك في الأضاحي عن أقل من سبعة نتعرف على حكم الاشتراك في الأضحية لأكثر من سبعة، كما يجوز لسبعة أشخاص الاشتراك في الأضحية، ذبيحة بقرة أو جمل. هم أقل من سبعة، وهم طوعيون بالإضافة إلى الزيادة، كأن يذبح إنسان بقرة في الأضحية، وإن يجزئه شاة، قال الإمام الشافعي رحمه الله في الأم يجب أن يكون له شاة، ويتطوع بفضلها عن الشاة، وعليه يجوز لشخصين أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو ستة أن يشتركوا في أضحية بقرة أو ناقة، ولا يشترط أن تتساوى نسب اشتراكهم في الأضحية بحيث يكون للواحد منهم واحد. النصف، والثلث الآخر، والسدس الآخر، على ألا تقل نسبة كل واحد عن سبعة.

من أنواع التضحية

الاشتراك في النحر على وجهين

  • الجانب الأول الاشتراك في ثمن الأضحية وملكيتها، وهنا لا يصح الاشتراك إلا في أضحية الجمل أو البقرة، فهي تكفي لسبعة أشخاص ولأهل بيوتهم. نيابة عن زوجته وأولاده وأفراد أسرته الذين يقيمون معه، يكفي نصيب كل من الستة الآخرين نيابة عنه ونيابة عن أسرته.
  • الجانب الثاني أن يشترك في أجر الأضحية، فيجوز لمن يضحي أن يشترك في أجر أضحيته من شاء.

أبرز أحكام النحر

وفي نهاية الحديث عن جواز الاشتراك في الأضاحي عن أقل من سبعة نتعرف على بعض أحكام النحر، كما في موسم النحر يسأل الناس كثيرا عن أحكامها.

  • ما حكم الأضحية
  • الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها، ويكره تركها للقادر عليها.
  • متى يبدأ وقت الذبح ومتى ينتهي
  • يبدأ وقت النحر بعد صلاة عيد الأضحى، ويستمر وقته حتى غروب الشمس في رابع يوم من العيد.
  • هل تجزئ الأضحية لمن يذبح قبل صلاة العيد
  • ومن ذبح قبل صلاة العيد فليست أضحيته أضحية بل لحوم لا أضحية.
  • هل يجوز الجمع بين نية النحر والعقيقة في شاة واحدة
  • لا يجوز الجمع بين النية والعقيقة. لأن لكل منهما سبب مختلف عن الآخر.
  • هل يحرم على من أراد التضحية أن يأخذ من شعره أو أظافره
  • ويستحب لمن أراد أن يضحي أن يمتنع عن أخذ أي من شعره أو أظافره في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولا يلزمه ذلك.
  • هل يشترط أن يذبح المضحي نفسه
  • ويستحب لمن يضحي أن يذبح بنفسه إذا شاء، ولا يشترط ذلك.
  • هل تكفي الأضحية الواحدة على جميع أفراد الأسرة
  • تكفي الأضحية الواحدة في أجر صاحب البيت ومن تجب عليه النفقة.
  • نذر أن يذبح شاة فهل يلزمه أكلها
  • لا يجوز لمن نذر أن يضحي ليأكل من أضحيته، ولا أن يطعم أهله الذين تجب عليهم النفقة منها.
  • ما هو السن القانوني للتضحية
  • العمر المعتبَر للإبل أنها أكملت خمس سنوات، وفي الأبقار أكملت سنتين، وفي الغنم سنة.
  • هل يجوز التضحية عن الميت
  • يجوز التضحية عن الميت بإذنه، إذا أوصى بها قبل موته، أو نصت في وقفه على الوقف، وأجاز الحنابلة التضحية عن الميت ولو بغير إذنه.