ما حكم الإمساك عن الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة للمضحي، ويهتم بإطلاعنا على حكم الأضحية وشرعيتها وشروطها، وكذلك إطلاعنا على ما يجب على المسلم فعله في العشر الأوائل من ذي الحجة إذا نوى النحر، وكذلك يبين لنا أهمية وفضل التضحية في الإسلام.

التضحية في الإسلام

قبل الحديث عن حكم الامتناع عن الشعر والأظافر في العاشر من ذي الحجة، لا بد من تحديد النحر في دين الإسلام. وقال معظم الفقهاء والعلماء إن الأضحية سنة مؤكدة للمسلمين الأكفاء، وهذا مذهب المذهب المالكي والحنفي والشافعي والظاهري.

وفي السنة المباركة، هناك الكثير من الأدلة على أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يذبح ويذبح المواشي في عيد الأضحى. هو بكبش قرني وطأ قدمه في الظلمة، وظلمة أبارك، ينظر في الظلام، وأتى به ليذبحه، فقال لها يا عائشة، تعالي مع المدية، ثم قال أحوي الحجر، فقمت بهما فخذهما، وأخذ الكبش فوجده، ثم ذبح، ثم قال بسم الله تقبله الله من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحوا به “، وكان الصحابة الكرام رضي الله عنهم يتبعون هدى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكانوا يذبحون ويذبحون المواشي في عيد الأضحى طلباً لرضا الله ورضاه. والله تعالى أعلم.

ما حكم الإمساك عن الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة للمضحي

إذا أراد المسلم أن يضحي في عيد الأضحى، وجب على المسلم أن يبحث عن أحكام النحر، وما يجب عمله قبل أن يحين وقت النحر، كما يجب عليه اتباع ما فعله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأفعال أصحابه الكرام وأتباعه من بعدهم، ومن أحكام النحر. لا يجوز أخذ شيء من شعر الرأس أو البدن، ولا يجوز قص الأظافر أو أخذ شيء منها في العشر الأوائل من ذي الحجة، وحتى وقت الذبح، والنبي. – صلى الله عليه وسلم – أمر بذلك كما أمر. هذه المسألة حديث أم سلمة – رضي الله عنها – في حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال (من له ذبيحة ذبحها، وإذا هلال ذي الحجة). بادئ ذي بدء، لا يزيل أيًا من شعره، أو حتى يزيله “.

وهذا الحكم يسري على الذكور والإناث على حد سواء، كما أنه لا يسري على من أراد التضحية بأي حكم غير هذا الحكم. بقية أهله، وليس من يأذن له بالذبح، وقد قيل أن حكم المضحي كقاعدة المنهي في بيت الله تعالى، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالذي يضحي يمنعه من الجماع والتطيب واللبس المخيط، ولكن لا يحرم من يضحي من ذلك، ولكن إذا فعل المسلم من نوى الذبح وأخذ بعض شعره أو المسامير سواء بالنسيان أو عمدا فلا يترتب عليه إلا الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى، ولا يلزمه فدية ولا كفارة. أن الحكمة والغرض من ذلك، أن تكون أجزاء البدن كاملة لتخرج من النار، وهذا ما قاله النووي رحمه الله.

سنن النحر في الإسلام

سبق أن ذكرنا حكم ترك الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة للمضحي، وفي ما يلي نعرض سنن ذبح الأضحية في الإسلام، كما ذكر النبي – صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – شرع في بعض الأمور التي يجب على المسلم القيام بها من الأدب واتباع أمره، وهذه السنن والآداب هي/

  • شحذ شفرة السكين ووضع .
  • تمرير السكين بقوة على رقبة الوحش لتسهيل عملية الذبح.
  • يجب أن يتوجه المسؤول عن الذبح إلى القبلة، ويستحب أن يوجه الحيوان إلى القبلة أيضًا برجله أو رقبته أو بدنه كله.
  • التسمية قبل الذبح والتكبير ثلاث مرات.
  • ويستحب ذبح الإبل، أي قطع ما تحت العنق، وذبح البقر والغنم، وهو قطع ما فوق العنق، وإذا حصل العكس جازت الأضحية.
  • يستحب ذبح الإبل وهي واقفة على ثلاثة، ويستحب ذبح الأبقار والغنم بعد أن ترقد على جنبها الأيسر، وتقييد أرجلها الثلاث، وترك الرجل اليمنى غير مقيدة.
  • عند الذبح وقطع العنق يجب على الذبيح أن يترك الذبيحة حتى تنزع روحها من بدنها حتى لا يكسر لها عظمًا أو جلدًا، ولا يقطع رأسها تمامًا، بل يتركها حتى تموت. .
  • عرض الماء على الجثة قبل الذبح، ودفعها برفق إلى المذبح، مع الحرص على عدم شحذ النصل أمامها، وعدم ذبح الذبائح بعضها ضد بعض.
  • ويستحب الدعاء وقت الذبح بقول اللهم منك وإياك اللهم تقبل مني.

فضل الذبيحة وحكمة شرعيتها

حكم الامتناع عن الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة للمضحي المذكور في ما سبق، ولكن ما فضل ذلك ما الحكمة من شرعيتها وقد ورد ذكر فضائلها في القرآن الكريم في قوله تعالى {وَمَنْ أَكَرَّمَ أَمْوَزَ اللَّهِ فَهُوَ مِنْ تَقْوَى القُلُوبِ}. الذبيحة من شعائر الله تعالى، وفي السنة النبوية المباركة البراء بن عازب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خاطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر في هذا اليوم نصلي ثم نعود ونضحي فإن من فعل ذلك أصاب سنتنا. فضلها أنها سنة نبوية مؤكدة، ومن فعلها نال أجرًا عظيمًا ورضا الله تعالى، في واحدة من العبادة الجليلة والعبادة العظيمة التي ينال منها العبد أجرًا عظيمًا. الله سبحانه وتعالى ينال رضاه وقربه ومحبته. أما الحكمة المستقاة من الذبيحة فهي كالتالي/

  • فيحسب الثناء والشكر لله – سبحانه – على بركاته الكثيرة والوفرة.
  • فالذبيحة من وسائل توسع النفس والعائلة.
  • فالذبيحة صدقة على الفقراء والمحتاجين.
  • الذبيحة هي مظهر من مظاهر الفرح والسعادة بفضل الله تعالى.
  • فالضحية من أوجه إحياء السنة النبوية لصديق الله إبراهيم عليه السلام.
  • وتعتبر الذبيحة تأكيدا لما أمر به الله تعالى وأبلغ به من أن الماشية صنعت للإنسان ليأكل منها وينتفع بها.

شروط صحة النحر

وكذلك عند الحديث في حكم الامتناع عن الشعر والأظافر في العشر من ذي الحجة لمن ضحى بنفسه، لا بد من بيان شروط صحة الأضحية، لصحة الأضحية وقبولها. ستة شروط، ويجب على المسلم الالتزام بها، لتقبل ذبيحته بإذن الله تعالى. هذه الشروط الستة هي/

  • أن تكون الأضحية من حيوان، أي من الإبل أو البقر أو الغنم، قال الله تعالى {ولكل أمة عيّننا طقوس عبور، ليذكروا اسم الله على ما رزقهم به.
  • أن تكون الأضحية قد بلغت السن المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية، حين أوضحت السنة النبوية هذا العصر، وذلك في الحديث (لا تذبحوا إلا العجوز ما لم يشق عليكم فتذبحون جدعة. “
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن الأضحية خالية من الآفات والعيوب الخلقية والأمراض والعلل) أربع لا تجوز الأضحية. قال إن العين الواحدة تظهر عريها، والمريضة تظهر مرضها، والأعرج تظهر ضلوعها، والكسر الذي لا يمكن تطهيره.
  • يجب أن تكون الأضحية كاملة لمن يقدمها، فلا يجوز أن تسرقها ولا تغتصب ونحو ذلك من المحرمات.
  • أن يذبح المالك الأضحية بعد صلاة العيد حتى آخر يوم من العيد، وذبيحة من يضحي قبل الصلاة، أو بعد أربعة أيام العيد.

هل يجوز للمسلم أن يضحي عن والديه

يجوز للمسلم أن يضحي عن والديه وأقاربه وعن أسرته وعن الأحياء بينهم والموتى، وكل ذلك فيكفي الله تعالى، فلا حد للنية. من الذبيحة. عن أمته جمعاء صلى الله عليه وسلم والله أعلم.