سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، من الأمور التي يجب على المسلم أن يعلمها، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال، وفي كل عام نتعرف فيه على أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وحكم صيامها، وفضل الصيام، وسائر الأحكام.

فضل صوم التطوع

الصوم من أعظم العبادات في الإسلام، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة في شهر رمضان، وقد جعل الله أجر الصيام مجهولاً، وذلك لكثرة الصوم مع الله. كما أن صيام التطوع في سبيل الله له أجر عظيم عند الله تعالى، فقد ورد في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صام يوم في سبيل الله يحفظ الله وجهه عن النار سبعين عاما. خصَّص الإسلام بعض الأيام بصيام التطوع، وصيامه أعظم عند الله تعالى من العشر المحبوبين جدال.

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وأسباب صيام العشر الأولى من ذي الحجة أنه من الأعمال الصالحة التي أحب الله بها في العشر الأوائل من ذي الحجة/

  • الأيام العشر الأولى من ذي الحجة هي أفضل وأعظم أيام العالم للمسلمين.
  • وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة، قائلاً “ما من عمل أطهر عند الله، ولا أجر أعظم من الخير. ما يفعله في عشرة أيام الأضحى. قيل أليس الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء من ذلك. الصوم عمل صالح.
  • الصيام سنة؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم هذه الأيام. وقد ورد في الحديث أن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا “رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وهي من السنن المستحبة والمشروعة في الإسلام، ينال بها أجرًا عظيمًا من الله تعالى. الأول من ذي الحجة ؛ لأن يوم عيد الأضحى، وهو اليوم العاشر، لا يجوز صيامه ؛ لأنه يوم عيد لجميع المسلمين.

فضل صيام 9 ذي الحجة

مما لا شك فيه أن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة فضل عظيم وأجر عظيم، وستدرج بعض النقاط التي تدل على فضل صيام هذه الأيام/

  • العشر الأولى هي أفضل أيام المسلمين وحسناتهم أعز إلى الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عمل الأيام خير من هذه الأيام قالوا أليس الجهاد قال ولا جهاد إلا لرجل خرج مخاطرا بنفسه وماله ولم يرجع بشيء. الصوم خير الأعمال الصالحة.
  • العشر الأول أيام مقدسة تجتمع فيها أمهات العبادات، كالصلاة والحج والصوم والذكر والزكاة وغير ذلك من الأمور.
  • ويضاعف الله تعالى أجر المسلم على حسناته، فيستحب أن يشغل يومه كله بالعبادة كالصوم والذكر والصلاة والزكاة.
  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم هذه الأيام على أمر حفصة رضي الله عنها قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يصوم تسعة أيام ذي الحجة، يوم عاشوراء وعاشوراء “.
  • ويوم عرفة، وهو أعظم أيام المسلمين، حثه الرسول على ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة يكفر الله بالسنة التي قبلها، والسنة التي تليها، وصيام يوم عرفة، والسنة التي تليها، وصيام يوم عرفة. يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله قبلة السنة “.

هل يجب صيام عشر ذي الحجة بكاملها

صيام العشر الأول من ذي الحجة من الأمور الموصى بها في الإسلام، لكنه ليس بواجب، ويشرع للمسلم أن يصوم الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة كاملة. وردت أحاديث عديدة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.