ما هو أطول الكائنات الحية عمراً، حيث ولد هذا الحيوان قبل أن يولد كل سكان الأرض اليوم من البشر، وشهد في حياته العديد من الأحداث التي نقرأها اليوم في كتب التاريخ، وفي هذا المقال سوف إلقاء الضوء على هذا الحيوان والوقوف على أهم التفاصيل المتعلقة به، كما يسلط الضوء على الكائنات الحية الأطول عمراً، سواء كانت حيوانات أو نباتات، ويسرد المقال الكائنات الحية التي أثبت علماء الأحياء أنها الأطول عمراً.

ما هو أطول الكائنات الحية عمراً

أطول الكائنات الحية عمرا هو نوع من الرخويات من عائلة المحار، سميت باللاتينية، اكتشفه العلماء في عام 2006 في رحلة إلى أيسلندا. دخل هذا المحار في كتاب غينيس للأرقام القياسية لكونه أطول الكائنات الحية التي تم اكتشافها عمرا. يقدر عمرها بـ 507 سنوات، ويعود تاريخها إلى حوالي 1499 م، حيث عاش في زمن الاكتشافات الجغرافية في أيام البحار الإيطالي كريستوفر كولومبوس، ومعاصر لسلالة مينج الصينية الحاكمة، ومعاصر أواخر أيام الحكم المملوكي للشام ومصر، ودخول العثمانيين فيما بعد إلى البلاد العربية، يطلق عليه العلماء اسم Ming لأنه كان معاصرًا لعائلة Ming في الصين.

أطول طائر عمرا

أطول طائر عمرًا هو طائر كوكي الوردي أو الرائد ميتشل كوكاتو، وهو طائر عاش حوالي 83 عامًا في حديقة في بروكفيلد، بالقرب من ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. عُمره معروف على وجه التحديد، يجب أن يعرف وقت فقسه من البيضة، وهذا صعب مع الطيور التي تعيش في البرية أو خارج الأقفاص بشكل عام، وبالتالي فإن هذا الطائر هو الوحيد الموثوق به وبالتالي دخل في موسوعة جينيس السجلات.

أقصر حيوان حي

أقصر الكائنات الحية والحيوانية عمرا على وجه الأرض هي نوع من الحشرات تسمى “ماي فلاي”، وتعيش هذه الحشرة ما بين ساعة و 24 ساعة، ويطلق عليها العلماء اسم “حشرة اليوم الواحد” لأن حياتها لا تزيد عن يوم واحد. ولم يسجل العلماء كائن حي يعيش الحياة أقصر من تلك الموجودة في هذه الحشرة.

أطول الكائنات الأرضية عمرا

أطول كائن بري هو سلحفاة ألدابرا العملاقة، ويعيش هذا النوع من السلاحف في جزر تقع في غرب المحيط الهندي بين جزر ألدابرا المرجانية وسيشل. نفق أكبر نوع من هذه السلاحف في كلكتا بالهند في عام 2006 وكان عمره 255 عامًا في ذلك الوقت. وبالتالي، كان أكبر حيوان بري من حيث العمر.

قائمة الكائنات الحية الأطول

فيما يلي قائمة بالكائنات الأطول عمراً التي تعيش في هذا العالم، بما في ذلك/

  • كورال جورن تشير بعض الدراسات إلى أن المرجان حيوان بحري وليس نباتًا، ويقول أحد الباحثين أن الشعاب المرجانية التي تعيش في منطقة البحر الكاريبي وفلوريدا تقدر بحوالي 5000 عام.
  • الحوت القطبي يعيش هذا الحيوان في المحيط المتجمد الشمالي، ويقدر علماء الأحياء أن هذا النوع من الحيتان يمكن أن يعيش حتى 200 عام.
  • قرش جرينلاند يمكن أن يعيش هذا القرش وفقًا لتقدير الباحثين لمدة 400 عام.
  • الدودة الأنبوبية الكبيرة تعيش هذه الدودة في خليج المكسيك ويقدر العلماء أنها يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 250 عامًا.
  • طائر القطرس Laysan طائر القطرس هو نوع من الطيور، ويعيش طائر القطرس اللاتيساني في جزر ميدواي في شمال المحيط الهادئ. من بين هذه الطيور، هناك أنثى أطلق عليها الباحثون اسم “الحكيمة” تبلغ من العمر حوالي 71 عامًا اليوم.
  • حيوانات توتارا تعيش هذه الزواحف التي تشبه الحرباء اليوم في نيوزيلندا، لكنها تنتمي إلى عائلة الديناصورات التي عاشت على الأرض في العصور القديمة. أحد هذه الزواحف هو كائن اسمه “هنري” الذي يعيش في متحف ساوثلاند في نيوزيلندا.
  • قنفذ البحر الأحمر تعيش هذه الحيوانات في قاع المحيط الهادئ. يقدر العلماء أن القنافذ التي تعيش في جنوب كاليفورنيا يمكن أن تعيش حوالي 50 عامًا، في حين أن أولئك الذين يعيشون في كندا يمكن أن يعيشوا حتى 100 عام.
  • قنديل البحر عندما يصل هذا الحيوان إلى سن الشيخوخة يمكنه تجديد خلاياه وإعادتها إلى مرحلة الشباب مرة أخرى، ولكنه قد يموت من خطر خارجي مثل هجمات الحيوانات المفترسة أو الأمراض.

أطول النباتات عمرا

أطول نبات عمرًا، وفقًا للباحثين، هو شجرة الصنوبر المعمرة، والتي يبلغ عمرها حوالي 5070 عامًا، وبالتالي فهي أقدم شجرة معروفة في أمريكا الشمالية.