نبذة عن الصحابي الذي ذكر في القرآن، وما قصة تبني الرسول له، وكيف أسلم، وما قصة زواجه من زينب بنت جحش، وكيف استشهد، وكثرة المعلومات المتعلقة به المعروضة عليك في هذا المقال، بالإضافة إلى تفسير الآية التي ورد فيها، وأسماء الصحابة الذين نزل عليهم القرآن ليُتلى إلى يوم القيامة.

نبذة عن الصحابي الذي ذكر في القرآن

الصحابي المذكور في القرآن هو الصحابي العظيم زيد بن حارثة رضي الله عنه محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ذكره الله تعالى في سورة سورة. -أحزاب في قوله أنت نفسك ما تخشى الله على الناس والله، وتستحق ذلك الخوف عندما قضى زيد منهم وكان هناك زجنقية ​​حتى لا تنتقد المؤمنين في أوديائهم أزواج إذا قضيت عليهم وكان هناك، وكان أمر الله أثر} وهو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن صراحة.

تفسير الآية التي ذكر فيها زيد بن حارثة

وبعد ذلك توصلنا إلى معلومات عن الصحابي الذي ذكر في القرآن، سنتحدث عن تفسير الآية التي ذكر فيها، فيقول فأخذك للقول لمن بارك الله، كما أمسك بزوجتك و تق الله و اختبئ في ما يخشى الله تعالى أن تخشيءه حين قضى زید منها ترعا زوينخا أمر أن لا تكون على المؤمنين هرجي في آزو أوج أودای أيهم إذا أنفقت عليهم وترجع أمر الله مفولع}، وقد ورد في هذا تفسير الآية أخذ يقول -واها النبي الذي رزقه الله بالإسلام، وأعطاه الحرية احفظ زوجك زينب بنت جحش ولا تطلقها، واتق الله زيدًا، واختبئ في نفسك يا يا رسول الله ما أنزل الله عليك من طلاق زيد من زوجته وزواجك منها، والله تعالى يكشف لك ما ستره، وأنت تخاف المنافقين يقولون محمد تزوج مطلقة فتبناه، والله تعالى أكثر. حق. إذا كنت تخافه، فلما استوفى زيد حاجته منها وطلّقها، انتهت فترة انتظارها، تزوجناها بك لتكون مثالاً على إلغاء عادة تحريم الزواج من بالتبني بعد. طلاقها. إثم وخطيئة أن يتزوج المؤمنون من زوجات من تبنّوهن بعد طلاقهن، إذا تخلّصن عن حاجتهنّ، وكان أمر الله ساري المفعول، دون عائق أو مانع. كانت عادة التبني في الجاهلية، ثم ألغيت بقول تعالى {ادعُوهم إلى آبائهم}.

عن زيد بن حارثة

هو زيد بن حارثة بن شراحيل من بني قضاعة، وأبو أسامة، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسير في الجاهلية، فاشترى له حكيم بن حزام. خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأهدته لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – فتبناه وهو في الثامنة من عمره وطاف. فلما تبناه على قريش قال هذا ابني وريث وميراث. يشهدون على ذلك، فلما علم حارثة بن شراحيل بوجود ابنه في مكة، ذهب مع أخيه كعب بن شراحيل إليها ليعيد ابنه، لكن زيد بن حارثة رفض العودة مع أبيه وعمه. اختار البقاء مع رسول الله. سمي صلى الله عليه وسلم زيد بن محمد حتى جاء الإسلام ونزلت آية تعالى حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزلت في القرآن لانه ابر عند الله. ”

حكاية إسلام زيد بن حارثة

زيد بن حارثة – رضي الله عنه – كان في الثلاثينيات من عمره عندما نزل الوحي، وكان يرافق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لسنوات عديدة. على الناس والكذب على الله كما علم أن هذا الرجل بعيد عن الشر والفسق والمعصية، ولا يستطيع أن يلعب بدين الناس وعقيدتهم، فأعلن إسلامه دون تردد عندما دعاه الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى الإسلام، وكان هو أول من يؤمن من المخلص، والمخلص هم الذين تسلمهم الإنسان بسبب التحرر أو الإسلام أو التحالف أو نحو ذلك، وقبله فقط أبو بكر الصديق أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم ورضاهم أسلم.

زواج زيد بن حارثة من زينب بنت جحش

تزوجت زينب رضي الله عنه بنت الجحش رضي الله عنها قبل أن يتزوجا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل الله تعالى قائلًا {آخِذَهُ بِكَ اللَّهِ رَزَقَهَ وَبَارَكَهُ وَأَمْسكَكَ وَكَ. الزوج اتق الله واختبئ في نفسك ما يخاف الله يعبر عن مخاوف قوم الله مستحق ذلك الخوف عندما قضى زيد منهم وكان هناك زجنقية ​​حتى لا تنتقد المؤمنين في اوديهم أزواج إذا قضيت عليهم وكان هناك، وكان أثر أمر الله}، نزلت هذه الآية على زينب بنت الجحش، وأرادت والدتها أميمة بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم. تزوجها سيده زيد بن حارثة وكانت تكره ذلك. خجل أن يأمر زيد بتطليقها، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمسك بزوجته عليه، ويخشى الله، ويخشى أن يوبخه الناس ويقولون. أنه تزوج زوجة ابنه، فتبنى زائدة، فقال أنس بن مالك رضي الله عنه جاء زيد بن حارثة بشكوى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم اتق الله، وأمسك بزوجتك.، قال أنس إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قطما بهذا الخاتم، فقال، فكانت زينب تفتخر بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم تقول أزجكين أوحليكن، الله زوجني تعالى من فوق سبع سماوات، وثابت {اختبئ في نفسك ما يخاف الله من الناس}، دخلت مثل زينب وزيد بن حارثة “.

استشهاد زيد بن حارثة

وكان رضي الله عنه أول الأمراء الذين أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة مؤتة. أعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا قوامه ثلاثة آلاف مقاتل لمحاربة الرومان. إذا قتل قال عبد الله بن رواحة رضي الله عنهم أجمعين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال فأمر زيد بن حارثة صلى الله عليه وسلم فقال جعفر، وإذا قتل جعفر فعبد الله بن رواحة. لذلك انطلق جيش المسلمين وتفاجأ بالعدد الهائل من الرومان. – رضي الله عنها – قالت لم يرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة إلى جيش إطلاقاً دون أن يأمره عليهم، ولو بقي من بعده.، سوف يخلفه “. وعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال لما قتل حارث بن زيد أسامة أبطأ من النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل جاءه توكيلات بعد أن قام بين يدي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فدمت عيناه فدعت عيناه رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لما دمر قناة فقال الرسول صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عننا ثم أتيت حزينا فقال ولما جاء الغد ورآه النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقترب فقال، “سألتقي بك اليوم ما التقيت به منك بالأمس.

قائمة أسماء الصحابة الذين نزل عليهم القرآن

قبل أن نختتم حديثنا عن الصحابي المذكور في القرآن نتحدث عن الصحابة الذين أنزل عليهم القرآن ليُتلى إلى يوم القيامة كما زيد بن حارثة رضي الله عنه. كانت الصحابي الوحيد الذي ورد اسمه في القرآن الكريم، ولكن هناك آيات كثيرة نزلت بين الصحابة، لكنها لم تذكر أسمائهم صراحة. ومن هؤلاء الصحابة/

  • أبو بكر رضي الله عنه ينزل قوله تعالى {وَمَنْعُ الأَتْقِي * مَنْ يَدْفعُ مَالَهُ يَتَذْقِي * وَمَا لَهُ ثَابَتُ النِّعْمَةُ * إلاَّ لِتَقَدَّمَ رَبِّهُ * وَيُرْضِي بِهَا}.
  • سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنزل قوله تعالى {وأوصينا الإنسان والدا والدته وهنا على الضعف والفطام في عامين شكراً لي ولوالديك لتقرير المصير * وأنهم يجتهدون في إشراكي ما أنت لا تعلم أنه لا توجد وجهة نهائية في العالم معروفة وتتبع طريق من يلتفت إلي، ثم إليّ عودتك، وسأبلغك بما كنت تفعله}.
  • نزل صهيب بن سنان الرومي رضي الله عنه قوله تعالى {ومن الناس من باع نفسه لرضا الله، والله يرحم عباده}.
  • نزل عباس بن مطلب رضي الله عنه قوله تعالى {يا أيها النبي قل لمن في أيدي الأسرى أن الله أعلم قلوبكم في خير يوتكم من أخذكم وغفر لكم والله غفور رحيم.
  • أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه نزل قوله تعالى لا تجد قومًا يؤمنون بالله ويوم يعوضون بالله ورسوله حتى لو كانوا آبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم هؤلاء. كتب في قلوبهم الإيمان وساندهم بروحها وأدخلهم في جنات تحتها الأنهار يبقون فيها إلى الأبد رضي الله عنهم ويرضون به. هؤلاء هم حزب الله إلا أنه حزب الله.}
  • نزل عبادة بن الصامط رضي الله عنه في قوله تعالى {ومن تولى الله ورسوله ومن آمن فانتصر حزب الله بالتأكيد}.
  • نزل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، وفيه قال تعالى {من المؤمنين رجال مخلصون لعهدهم مع الله.
  • نزل أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه قوله تعالى {وَلَوْ لَمْ تَسْمَعْهُمْ لَفَكَرَ الرَّجُلُ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنُونَهُمْ خَيْرًا لَهُمْ، فَقَالُوهُ. }
  • كعب بن مالك ومرير الربيع بن هلال بن أمية، رضي الله عليهم أنزل فيهم آية {وعلى الذين تركوا الثلاثة ولو ضاق عليهم الأرض كما رحبت بهم وضاقتهم بأنفسهم وظنوا أنه لا ملاذ من والله إلاه ثم تاب عنهم إلى التوبة والله الرحمن الرحيم}.
  • نزل عنهم حسان بن ثابت وعبدالله بن رواحة وكعب بن مالك رضي الله عنهم قوله تعالى {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرًا وانتصروا مما جاء بعدهم}. .