أفضل 15 خاتمة بحث علمي تناسب أي بحث علمي، حيث تعتبر خاتمة البحث العلمي أو الأدبي أحد الأركان المهمة في البحث وهي تمثّل المرحلة التي يقوم بها الباحث بالإعلانٍ عن انتهاء جميع المراحل المُتَعَلِّقة بما قام به، وهي أحد أجزاء البحث المحورية التي يجب أن تُصاغ بمنتهى الدقّة، وفي ذلك يساعدنا بطرح عناصر وكيفيّة صياغة خاتمة البحث العلمي بالإضافة إلى طرح باقة من أروع 15 نموذج خاتمة بحث.

ما هي خاتمة البحث العلمي

تعرّف خاتمة البحث العلمي على أنّها المرحلة الأخيرة في البحث الذي يقوم به الكاتب، وعلى أنّها أحد اهم أجزاء البحث العلمي، وفيها يصرَّح الباحث بانتهاء أفكار البحث، وتنضوي خاتمة البحث على عدد من المعايير التي تخبر القارئ بنهاية مشواره مع الباحث بشرح طريقة مميّزة ومفيدة، لتجعل من الأطروحة شيئا فريدًا.

حيث تتناسب قوّة لبحث العلمي مع قوّة خاتمته، وتُعبّر الخاتمة عن قوة الباحث ومقدار فهمه للمادة العلمية التي يطرحها في بحثه، ومن الممكن أن نجد أبحاث ما جون خاتمة، ويعود ذلك إلى نوعية البحث ومجالات بحثه، فالبعض قد يرى في ذلك حشو من نوع ما، إلّا أنّ الخاتمة هي الخلاصة القيّمة لكافة محتويات البحث ومضامينه، وهي المسؤولة عن تكوين الانطباع الأخير الي يبقى في ذهن القارئ بعد انتهاءه من قراءة البحث.

ما هي عناصر خاتمة البحث العلمي

  • جمل استهلالية افتتاحية
    • يقوم بها الباحث بالتنويه على نهاية البحث والوصول إلى الخاتمة.
  • عرض فكرة عامة عن موضوع البحث
    • يتطرّق الباحث من خلال هذه الفقرة إلى التنويه على الفكرة العامة التي تناولها الكاتب بشكل مختصر وأنيق، بحيث تبقى في ذاكرة القارئ.
  • عرض لمجهود الباحث والصعاب التي واجهها
    • من المهم جدًا أن يقوم الكاتب بعرض وتوضيح للصعاب التي واجهها في رحلة بحثه ليصل إلى تلك الخمة وتذكير القارئ بها.
  • عرض لأهم النتائج والتوصيات
    • يقوم الكاتب من خلال هذه الفقرة بتوضيح أهم النتائج التي توصّل إليها من خلال بحثه، ومن المهم التنويه على تلك الفكرة.
  • تحفيز للباحثين على تناول القضية المطروحة بفكر جديد
    • يقوم الباحث بتحريض القارئ، وتسليط الضوء على إمكانية متابعة البحث للوصول إلى نتائج أشمل.
  • جملة ختامية أخيرة
    • يمكن أن يستخدم الباحث جمل دينية لتبقى في ذاكرة القارئ، كالحمد لله والشكر على التوفيق، والصلاة على سيّد الخلق محمد المعلّم الأوّل.

كيفية كتابة خاتمة بحث علمي

من الأمور المهمة والتي يجب على كل باحث أن يكون على اطلاع بها وبطريقتها المميزة، كي يصل إلى نتائج إيجابية، حيث تتلّخص في عدد من النقاط وهي/

  • يشترط أن تبدأ خاتمة البحث بجملة افتتاحية كجملة (في خاتمة هذا البحث)، أو (في انتهاء هذه الرسالة)، أو (في انتهاء عناصر هذا البحث)، أو أي كلمات أخرى على وزن ذلك.
  • نقوم بتوضيح القضية التي تناولناها في البحث والتعريف بأهميتها ومدى تأثيرها على المجتمع.
  • نقوم بتوضيح الصعوبات والمجهود الطويل الذي قد يستغرق سنوات في كتابة بحث علمي ناجح، فمن المهم ان يقوم الباحث بتوضيح تلك الفكرة ضمن فقرات الخاتمة المخصصة لذلك.
  • تعتبر الفقرة التالية هي فقرة النتائج والتوصيات حيث يفترض بنا أن نقوم بسرد مختصر للنتائج العامة لذلك البحث، كقول (تمّ التوصل إلى عددٍ من النتائج العامة بعد دراسةٍ تفصيلية، وهي كما يأتي)
  • نقوم بعد الفقرة السابقة بحث القرّاء والزملاء على متابعة البحث في الموضوع ومحاولة التفكير فيه من منظور آخر وجديد بما يتناسب مع متغيّرات الوضع والعلم، وهو عرف مهم من أعراف خاتمة البحث.
  • نقوم بحمد الله على توفيقه أو سرد عبارات تحمل ذات الطابع الديني.

أفضل 15 نموذج خاتمة بحث علمي

يبحث كثيرون عن خاتمة بحث جاهزة ومطابقة للمعايير، وعليه نقوم عبر موقع المنهاج بطرح باقة من خاتمة بحث علمي جاهزة وقصيرة في مختلف التخصصات العلمية

خاتمة بحث علمي عن الفيزياء

وفي ختام البحث العلمي الذي ناقشنا فيه ( علم الفيزياء) لا بدّ وأنّه قد لمس معنا القارئ أهميَّة هذا العلم والمجال الواسع الذي تستند عليه أعداد كبيرة من العلوم الأخرى، فما تزال الحقيقة التي تقول بأنّ هنالك صعوبة في تحديد المعنى الدّقيق للفيزياء حاضرة، إذ يتغير مفهوم الفيزياء بتطوُّر الاكتشافات والاختراعات في حياتنا، فالفيزياء من العلوم الأساسية التي يمكننا استخدامها في كل يوم وكل وقت ومرحلة، فهي لا تنحصر فقط على محطّات الفضاء، بل تُستخدَم في دراسة المادة والطاقة أيضاً، وهي حقلٌ كبيرٌ من العلوم، وكلمة الفيزياء هي بالأصل يونانية وتعني معرفة الطبيعة.

نتمنى أن يكون موضوع البحث الذي اجريناه نقطة بداية لكل زميل وأن تكون النتائج التي وصلنا إليها بعد جهود طويلة مفيدة له، فالحمد لله على ما انعم علينا، والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمعلم الأول محمد، فلا تنسونا من صالح الدعاء.

خاتمة بحث علمي عن الصحة

وهكذا نصل إلى نهاية موضوعنا..

الذي تناولنا فيه (عنوان البحث) والذي يندرج تحت علوم الصحة المهمة والمصيرية في حياة الإنسان، حيث توصلّنا إلى تُعريف واضح لها على أنّها حالة الإنسان دون أيّ مَرَض أو داء، وهي تشمِل على الصِّحة العقليّة والصحة الاجتماعية والبدنية، فكما يُقال العقل السَّليم في الجسم السَّليم؛ فالإنسان السَّليم هو الّذي يَشعُر بِسلامة بدنه وجسده، أمّا اجتماعيّاً فهو إنسان ذو نَظرة واقعيّة لِلعالم ويتعامل مع أفراد المُجتمع بِشكل جيِّد، وعليه نتمنّى أن تكون النتائج التي توصّلنا إليها عبارة عن بذرة لكافة الزملاء في كتابة وإعداد أبحاث أخرى مهمة على ذلك الصعيد المحوري والأساسي في الحياة.

فالحمد لله على توفيقه، والصلاة والسلام على من لا نبيّ من بعده…

خاتمة استبيان بحث علمي

وهكذا نصل إلى نهاية عناصر ومواد البحث العلمي الذي تناولنا فيه (موضوع البحث) الذي يعتمد على فكرة الاستبيان وطرح باقة من الأسئلة التي تتناول كافة جوانب تفاصيل الموضوع.

وقد استهلك إعداد تلك الأسئلة فترة زمنية طويلة لإعداد بحث شامل على كافة التفصيل والأمور التي تشغل بال أي زميل أو باحث علمي لتكون المنهاج في ذلك التخصص، والتي وصلنا من خلالها إلى عدد مهم من النتائج التي لا بدّ أن تكون غاية البحث وفكرته الأساس التي انطلقنا فيها، والتي نأمل أن تفتح الطريق للزملاء في متابعة ما بدأناه للوصول إلى نتائج أعمق وأدق.

فالحمد لله على ما أنعم والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

خاتمة بحث علمي رياضيات

هكذا نصل إلى نهاية موضوعنا الذي تناولنا فيه أحد أهم العلوم وأقدمها على وجه الأرض، وهو (علم الرياضيات)، لأنّ الرياضيات هو أساس العلوم جميعها، فلا يمكن لأي علمٍ أن يقوم بذاته من دون الاستناد على الرياضيات والنظريات الرياضية، فهو لغة التواصل في العالم التي يمكن لأيّ مختصٍ أن يفهمها، ولكن لم يتمكن العلماء وخاصةً الفلاسفة الرياضيون من وضع تعريف خاص به.

فلقد وجدت منذ القدم العديد من التعاريف المختلفة المتعلقة بهذا العلم، التي حاولنا حصها لكم ضمن نظريات العلم المتجددة، والتي نطمح بان تفتح لكم الطريق لمتابعة ما بدأناه من أفكار، للوصول إلى معلومات ونتائج أكثر دقّة، وأكثر فائدة للزملاء، وقد استغرق منّا ذلك الوقت الطويل والجهد الكثير راجين من الله تعالى الجزاء، ومنكم خير الدعاء.

خاتمة بحث علمي عن الاحياء

الحمد لله تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن (علم الأحياء)، وقد بذلنا كل الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل الذي نسأل الله أن يرضي القارئ والزميل.

وقد وصلنا من خلال البحث إلى أهم النقاط التي طرحناها منذ البداية وقمنا على تقديم إجابات شافية ومنطقية، ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة، وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت بدرجات عقولكم.

حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير، ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط، ونحن قد قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا، وكفانا نحن شرف المحاولة، واخيراً نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم، وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه، أفضل الصلاة والسلام.

خاتمة بحث علمي عن الطلاق

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية البحث العلمي الذي تناولنا فيه واحد من الأمراض والقصص الاجتماعية المهمة، والتي توجّب علينا ان نقوم باحثين في خلفياتها لتبيان خطورتها على الأطفال وعلى المجتمع، حيث يعرّف الطلاق على أنّه إزالة عقد النكاح بلفظٍ مخصوصٍ، أو بكلّ لفظٍ يدل عليه، والنكاح الذي يُعتبر به الطلاق هو النكاح الذي وقع صحيحاً بكلّ شروطه وأركانه، والأصل فيه أن يكون بيد الزوج وحده، وقد استغرق منّا البحث مدّة وجهد طويل في تحرّي الدقة والاستناد على اهم الإسلامية للوصول إلى معلومات صحيحة، نتمنى أن تكون البذرة الأساس في مساعدة زملاء وطلّاب في مجالاتهم الدراسية.

وفي نهاية القول نسأل الله التوفيق والهدى والهداية، وأن يجعلنا ممّن ينتفع بعلمهم، والحمد لله على ما انعم والصلاة والسلام على سيدنا محمد.

خاتمة بحث علمي عن الكيمياء

إلى هنا نصل إلى نهاية البحث العلمي الذي تناولنا فيه أحدث ما توصَّل له العِلم في (موضوع البحث) حيث يعرّف علم الكيمياء على أنّه الفرع العلمي الذي يهتّم بدراسة خصائص المواد، وتكوينها، وبنيتها الكيميائية، بالإضافة إلى دراسة التفاعلات والتحولات الكيميائية التي تمر بها لإنتاج مواد جديدة، والطاقة التي تُصدرها أو تمتصّها أثناء ذلك.

فجميع المواد الموجودة سواء كانت طبيعية أو اصطناعية تتكوّن من ذرة أو أكثر، وكل ذرة تنفرد عن الأخرى بخصائص معينة وتُسمّى بالعنصر، والتي بدورها تتكون من أجسام تحت ذرية أصغر تُمثّل وحدات البناء الأساسية لها، وقد استهلك منّا البحث كثير من الوقت للوصول إلى تلك الملخّصات الشاملة، التي نأمل ان تكون حجر الأساس للانطلاق في متابعة البحث من قبل الزملاء والطلّاب.

فالحمد لله على ما تفضّل به علينا وأكرم، والحمد لله على نعمة العلم، والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمد، المعلم الأول والرسول الأخير.

خاتمة بحث علمي جامعي

كذا نصل بكم إلى نهاية البحث العلمي الذي ناقشنا فيه (آفاق التخرّج) ليكون العون والصاحب لي ولكم في رحلة التخرّج الجامعي، فنحمد الباري ونشكره على فضله ونعمه ورحمته، أن أنعم علينا بنعمة العقل والعلم، فها نحن نخط بأقلامنا الخطوط الأخيرة لهذا البحث بعد رحلة كبيرة من الجهد والتعب والسهر، وقد عرضنا بهذا البحث بعد بحث وجهد عميق فقراته التي استهلكت الكثير والكثير.

هذا وقد كانت رحلة ممتعة تستحق التعب والعناء، لنصل لكم بتلك النتائج الدقيقة والمحدّدة، بالاستناد على أهم والكتب العالمية، حيث كانت رحلة علم ارتقت بالفكر والعقل وقد عرجت بالأفكار المهمة لهذا الموضوع، وما هذا الجهد إلَّا نقطة في بحر العلم وجهد العلماء الذين سبقونا في العلم والبحث.

وأخيرًا ومع نفحات التخرّج نحمد الله ان انعم علينا وأكرمنا، ونشكره على فضله ورحمته بنا، ونرجوه ان يكرمنا بتوفيقه ورضاه، والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد.

خاتمة بحث علمي باللغة الإنجليزية

Thus, we bring you, fellow readers, to the conclusion of the research topic in which we dealt with (the topic of research), and we have explained to the masters from the foregoing the importance of this sensitive topic, and its backgrounds on society, and its positive and negative role at the same time if it was neglected.

We hope that all colleagues and researchers will benefit from the topic, and we have reached some important results in the development, and we have summarized a summary of the research, to be the cornerstone for colleagues to set out in their research to complete those results and reach the comprehensiveness that befits this important phenomenon in society.

Praise be to God for what He has bestowed, and blessings and peace be upon our Master Muhammad. الترجمة وهكذا نصل بكم زملاءنا القرّاء إلى ختام موضوع البحث الذي تناولنا فيه (موضوع البحث) وقد أوضحنا للسادة ممّا سبق ذكره أهمية هذا الموضوع الحساس، وخلفيّاته على المجتمع، وما له من دور إيجابي وسلبي في ذات الوقت لو تمّ اهماله.

نتمنّى أن يستفيد من الموضوع جميع الزملاء والباحثين، وقد توصلنا لبعض النتائج المهمة في التطوّر، وقد قمنا بتلخيص نبذة عن البحث، لتكون الحجر الأساس لينطلق الزملاء في أبحاثهم لإتمام تلك النتائج والوصول بها إلى الشمولية التي تليق بتلك الظاهرة المهمَّة في المجتمع.

فالحمد لله على ما انعم، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد.

خاتمة بحث علمي عن السمنة

وهكذا نصل بالقارئ العزيز إلى نهاية البحث العلمي المهم الذي تناولنا فيه (عنوان البحث).

وقد أوضحنا ما يُؤدّي إليه اختلال توازن الطّاقة من زيادة الوزن والسُمنة، والمعنى الحقيقي لمصطلح اختلال توازن الطاقة وهو عدم تساوي الطاقة التي تدخل الجسم مع الطاقة التي يستخدمها، حيث يتم قياس هذه الطاقة بالسّعرات الحرارية، وانتقلنا إلى تعريف واضح للطاقة وهو كمّية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها عن طريق الأطعمة والمشروبات، والتي أوضحنا ما تفعله وما تسببه من سمنه عندما يختل ذلك التوازن.

نتمنّى أن يكون البحث الذي أجريناه حجر الأساس ليقوم الزملاء بمتابعة الأفكار والتعاريف لتكون المنهاج الأساسي للسمنة وللتعريف بأخطارها على الفرد والمجتمع.

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والناس اجمعين، فلا تنسونا من صالح دعاءكم.

خاتمة بحث عن البطالة

وهكذا نصل إلى نهاية البحث العلمي الذي تناولنا فيه أحد أهم الأمراض الاجتماعية وأكثرها انتشارًا، وهو (موضوع البحث البطالة)

وقد قمن من خلال جهود طويلة واستبيانات صادقة للتعريف بالبطالة وظروفها والأسباب المودية لها، وقد قمنا عبر فقرات البحث للتنويه على المشاكل الاجتماعية التي تترتّب على تلك الظاهرة بعد ان وصلنا إلى تعريف صريح بها وهو ما يُطلق على حالة الأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة يُمارسونها، ولم يتمكّنوا من الانخراط في القوى العاملة الفعّالة في المجتمع، حيث إنّهم يسعون للحصول على وظيفة باستمرار، ويرتبط مصطلح البطالة بالقدرة على ممارسة العمل، مع ضرورة سعي الشخص لإيجاد فرصة للعمل.

ونتمنّى من الله ان يكون ما قمنا به من جهود طويلة هو ضوء بسيط ليتابع الطلّاب والزملاء من بعدنا الطريق للوصول إلى حلول، بعد أن قمنا بعرض الأسباب والسلبيات والمشاكل التي تترتّب على البطالة.

فالحمد لله على ما تفضّل به علينا، والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

خاتمة بحث علمي قانوني

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث العلمي الذي تناولنا فيه (عنوان البحث) والذي يندرج في تفاصيله في علم القانون وأهميته في المجتمع.

وقد قمنا بين فقرات البحث في التعريف بعلم القانون وأهميته التي تستند على دعمُ السلامِ في المجتمع، فلا يمكن أن ينعمُ أيّ مجتمعٍ بالسلام والاستقرار ما لم يكنْ الأمنُ أساسَ، والتوفيق بين المصالح المتعارضة، وذلك لأنّ المجتمعَ عبارة عن أفرادٍ مختلفين في الرغبات والمطالب، والمحافظة على القيم الاجتماعيّة التي تنتشرُ بين الأفراد، ومنعُ ضياعِها أو تحريفِها، والعمل على تحقيق العدل والمساواة بين الناس، والدور الكبير في تنظيم علاقات أفراد المجتمع مع غيرهم من المجتمعات الأخرى، وصون حقوق هذا المجتمع وزيادة قوّتِه، فنتمنّى أن يكون ما بحثنا به مصدرًا لشحن الزملاء على المتابعة وعلى استنتاج المزيد من المعلومات والوصول لأحدث وأفضل السبل لتطبيق القانون وتطويره، بما يتماشى مع تطوّر المجتمعات والدول.

فالحمد لله على ما أكرمنا به من نعمة، والشكر له على توفيقه ورضاه.

خاتمة بحث عن التكنولوجيا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث الذي تناولنا في (التكنولوجيا) حيث بذلنا كلّ الجهد في سبيل الوصول إلى أفضل المعلومات.

حيث تعد التكنولوجيا تطبيقاً للعلوم المُستخدمة لحل المشكلات، وأشرنا في بحثنا  إلى أنّ التكنولوجيا والعلوم موضوعان مختلفان عن بعضهما البعض، ولكنهما يعملان معاً لإنجاز مهام محدّدة، أو حل المشكلات، ويُمكن تطبيق التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة العملية واليومية، إذ تُستخدم في العمل، والاتصالات، والنقل، والتعليم، والتصنيع، والتجارة، وغيرها من الاستخدامات التي تُفيد الإنسان إذا تمّ استخدامها بشكل صحيح، وتضره إذا تمّ استخدامها بشكل خاطئ، وقد لمسنا في فقرات البحث كافّة السلبيات والإيجابيات لعلوم التكنولوجيا وأهميّتها في المستقبل.

وقد استهلك منّا ذلك البحث الكثير من الوقت ليكون الشمعة التي تنطلق منها بقيّة البحوث العلمية التي تتناول إيجاد حلول للسلبيات وتحويل التكنولوجيا إلى إيجابية مطلقة.

فالحمد لله والصلاة والسلام على سيّدنا محمد رسول الله، فلا تنسونا من صالح دعائكم.

خاتمة بحث عن العنف الأسري

هكذا نصل بكم إلى نهاية البحث الذي تناولنا فيه (عنوان البحث) والذي يندرج تحت خانة العنف الأسري.

حيث تناولنا ظاهرة تعد من أخطر الظاهر في المجتمع وهي العنف الأسري وبيّنا للقارئ المخاطر والأمراض التي تترتّب على العنف، وهي  أمورٌ خطيرة قد لا يدركها العقلُ البشريّ، ولكن مَن يدركُها بالحقيقة هو الشخص المتعرّض للعنف بأنواعه المختلفة، حيث تنقسم إلى أضرار اجتماعيّة تتمثّلُ في حدوث صعوبة بالتواصل مع الآخرين، وأضرار جسديّة قد يؤدي العنف إلى تعرّض المعتدى عليه للجروح والإصابات التي قد توصف بالخطيرة أحياناً وإلى تشوهات جسديّة نتيجة تعنيف الآخرين، وأضرار صّحية يعمل العنف على تدمير مهارات وقدرات الشخص، فقد يكون المعتدى عليه عرضة للإعاقة العقليّة بالإضافة إلى الأضرار النفسيّة فمن الأطفال مَن يصبح رافضاً للمدرسة بسبب العنف، ومنهم مَن يحصلُ لديه اضطراباتٌ في تكوينِ الشخصيّة، وقد عملنا بجهد ليكون البحث شامل لكل فقرات الموضوع وليكون محفّزًا للباحثين في استكماله.

فالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والناس أجمعين.

خاتمة بحث علمي عن ذوي الاحتياجات الخاصة

إلى هنا نصل إلى نهاية البحث العلمي الذي تناولنا فيه (عنوان البحث) وهم الفئة التي تندرج تحت خانة الاحتياجات الخاصة.

وقد اوضحنا بعد شهور من التعب والجد تلك الفئة المميزة في المجتمع والتي تحتاج إلى رعاية من نوع خاص لتمارس حقوقها في الحياة بكل طبيعية، فذوي الاحتياجات الخاصة مصطلح واسع يبدأ من الأشخاص الذين يعانون من خللٍ بسيط في النمو أو الحس أو الإدراك إلى الأشخاص الذين يعانون من إعاقات واضحة جسديّة أو عقلية أو نفسية من جميع الأعمار والأجناس، فالنقص الذي قد صار بهم يجب أن يعوّض وإلا فقد تترتب على تلك الظاهر عديد من الأمور التي تودي بالمجتمع إلى مضاعفات أخلاقية غير مناسبة.

ونتمنّى من الزملاء متابعة البحث لإيجاد حلول أوفر وأشمل وأن نكون قد حرّناهم على البحث والتجربة، فالحمد لله الذي أكرمنا بالعمل، والحمد الذي تفضّل علينا بخدمة الناس.

خاتمة بحث علمي عن تلوث البيئة

وفي نهاية البحث الذي تناولنا فيه أحد أهم المواضيع وأكثرها تماس مع كمل البشر وهو (عنوان البحث) الذي يناقش تلوث البيئة.

فقد كان ولا بد علينا أن نسلّط الضوء على تلك الظاهرة المهمة في المجتمع والتي تضمن المستقبل الآمن للصغار، والحياة الكريمة لهم، حيث يعرّف التلوث على أنّه  ارتفاع نسبة الطاقة في النظام البيئي كالإشعاع، والحرارة، والضجيج، أو زيادة كميّة المواد المختلفة بأشكالها السائلة، أو الصلبة أو الغازيّة بشكل يفقد النظام قدرته على تحليلها، أو تشتيتها، أو إعادة تدويرها، أو تحويلها إلى مواد لا ينتج عنها أيّ أضرار، وانتقلنا لتقسيم التلوث حسب أصنافه إلى تلوّث التربة، وتلوّث المياه، وتلوّث الهواء، وقد أجرينا البحث المصحوب باستبيانات عملية للوصول إلى أجوبة وحلول مستدامة في معالجة التلوث.

وبناءً عليه نتمنّى من زملائنا متابعة الطريق للوصول إلى وعي مجتمعي تام حول خطورة وأبعاد تلك القصة، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والناس اجمعين، نوصيكم بالدعاء لنا في الخير.

خاتمة بحث علمي قصيرة ومختصرة

وفي نهاية البحث..

فإننا نشكر الله تعالى على نعمة العلم، والهدي على مصابيح العلم العديدة، وقد نخرج (بنتائج البحث)، وقد أخفقنا في تقديم (إخفاقات البحث)، وإننا لنجد أننا بشر لدينا أخطاء، ونرجو أن تسامحونا على هذه الأخطاء، ونحن نشكر لكم متابعتكم هذا البحث، والله تعالى يوفقنا ويوفقكم إلى ما يحب ويرضى، نوصيكم بأن تكملوا البحث من بعدنا، ونوصيكم لنا بالدعاء في الخير.

خاتمة لأي بحث علمي جاهزة doc

إلى هنا نصل بكم لنهاية البحث العلمي الذي حاولنا فيه أن نسلّط الضوء على كلّ الجوانب التي تتعلّق بموضوع البحث (عنوان البحث)

ونحن وضعنا كل الجوانب النظرية والعملية بهذا البحث، حيث عرضنا كل المفاهيم والعلاقات بالجانب النظري من البحث بالإضافة إلى أمثلة عملية تناولت تفاصيل حلول النظري.

الأمر الذي تطلّب منّا أن نكون على قدر الأمانة في البحث العلمي بالإضافة إلى الدراسة المتعمّقة في ذلك الموضوع، يضاف إلى ذلك الجوانب الشخصية التي فرضت نفسها بالبحث، وقد توصّلنا إلى ما يلي

النتائج لقد توصلنا في نهاية البحث إلى هذه النتائج (نذكرها باختصار)

التوصيات وبعد ما قمنا به تبيّن أنّنا بحاجة إلى الأمور التالية من زملاءنا وطلّابنا الكرام (سرد بعض المقترحات)

آفاق البحث ومن خلال الضوء الذي أطلقناه في بحثنا العلمي يتبيّن واضحًا إمكانية إجراء دراسات أخرى تخص الأمور والتفاصيل الآتية (التحريض على البحث)

حيث يمكن للزائر تنزيل صيغة خاتمة البحث ملف doc “” ليقوم بإجراء التعديل المناسب من عنوان البحث والفقرات والتوصيات لتتلاءم مع موضوع بحثه الخاص.

اقرا أيضًا

أفضل 5 نماذج خاتمات بحوث علمية جاهزة 2023

فيما نسرد لكم أفضل خمس خاتمات بحث تصلح وتناسب أي بحث علمي يمكن ان يعمل عليه أي طالب او باحث، حيث يمكنه إجراء تعديل بسيط على العنوان والفقرات، وهي

الخاتمة الاولى

أخيرًا وليس آخرًا، وفي ختام الموضوع الذي تناولناه في البحث تحت عنوان (عنوان البحث)

وممّا سبق يتضّح لنا أهمية هذا الطرح المميز، الذي قمنا فيه بتسليط الضوء فيه على أحدث النظريات العلمية التي يمكن حلّها بطرق مختلفة، لهذا كان لزاماً أن تتوجه إليه كل الجهود والرعاية والاهتمام، ومن الدروس المستفادة التي نخرج بها من هذا الأمر (سرد بعض الإيجابيات).

ونظرًا عند أهميّة الموضوع، نرجو أن يستفيد كل المهتمين بالبحث العلمي بهذا الموضوع، في أبحاثهم العلمية، وهذه المادة مفيدة للباحثين، وقد توصلت لبعض النتائج الهامة في التطور، لذلك نرجو أن تكون كشعلة لينطلق الزملاء منها في أبحاث ونظريات جديدة، وقد قمت بتلخيص نبذة عن البحث وهي (ذكر نبذة في سطور).

وبهذا نكون قد أنهينا العمل على كتابة هذا البحث، وأسأل الله التوفيق لنا ولكم وللطلّاب أجمعين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخاتمة الثانية

إلى هنا نصل بكم إلى خاتمة البحث الذي أعددناه بكامل الحرص والامانة، ليكون أهلًا لمساعدتكم ولإرشادكم.

فقد انطلقنا من اهمية تلك الظاهرة الاجتماعية (عنوان البحث) وقمنا بتفنيد أصولها وأسبابها والنتائج السلبية التي تترتّب عليها، والتي لا يمكن لإنسان أن يتخيّل حجم خطورتها على المستوى القريب والبعيد.

ولم نكتفِ في تفنيدها بل قمنا بالعمل على إيجاد حلول مستدامة وموثّقة بالعلم والمنطق، وتوصّلنا بالاستناد إلى أهم لباقة من الحلو المهمة التي من شأنها أن تساعد في مكافحة تلك الظاهرة وهي (نذكر بعض النتائج)

وأخيرًا وليس آخرًا نحمد الله على توفيقه لنا في سطور هذا البحث ونسأله التوفيق والسداد لنا ولكم، وأن يكرمنا وينفع بنا كما انتفعنا نحن من علوم من سبقنا.

الخاتمة الثالثة

وأخيرًا، نحمد الله أن قدّرنا على استكمال البحث، وأن كتب لنا التوفيق والسّداد، ونسأله تعالى أن ينال هذا البحث توفيقه وتقديركم وإعجابكم.

فقد عرضنا عليكم عدد من المعلومات بعد أن مضينا وقت طويل في البحث والمطالعة على مصادر مختلفة تحت عنوان (عنوان البحث) هذا وقد قدمناه لكم بعد أن استوعبنا هذه المصادر بشكل ممنهج ووفق أحدث الطرق العلمية، وقد وصل بنا البحث إلى نتائج نراها إيجابية ومهمة جدًا وتطابق النقاط الأساسية التي انطلقنا في مقدّمتنا لإثباتها، ونرجو أن تكون تلك النقاط هي البداية لكم لتتابعوا طريق البحث ولنصل معًا إلى أفضل النتائج العلمية التي تستحق أن تكتب.

فإننا نشكر الله تعالى على كرمه وفضله علينا، ونشكره على كل حال، فإن لم يكن هناك توفيق، فيكفينا أننا حاولنا وبذلنا الجهد، وفي الختام نتقدّم بالشكر والعرفان لكم، ونرجو من الله تعالى أن يكون ما قدّمناه هو خطوة في مجال العلم، وأن تستفيد منه الأجيال القادمة.

الخاتمة الرابعة

وفي نهاية الحديث نقول الحمد لله على ما انعم به وتفضّل..

فقد وصلنا بكم إلى نهاية البحث العلمي الذي سلّطنا فيه الضوء على (عنوان البحث) ووصلنا بعون الله إلى ما كنّا نرنو إليه، وفي ختام هذا البحث لا يمكننا إلا أن نتوجّه بجزيل الشكر إلى حضرات القرّاء من الزملاء والطلاب على قراءة هذا البحث.

فقد قدمنا إليكم ما يدور في عقولنا حول هذا البحث بعد توفيق الله تعالى، وقد وفقنا الله في عرض هذا الموضوع بالشكل الذي بين يديكم. وفي ختام البحث لا بدّ من التنويه على أنّ المعلومات الموجودة والمكتوبة بين أيديكم في سطور البحث كتبت من قبل بشر يصيب ويخطئ. وأرجو من الله أن ينال استحسانكم، وفي الختام ما يسعني إلا تقديم الشكر لمتابعتكم، وسعة صدوركم في قراءة البحث، وأسأل الله التوفيق لنا ولكم، فلا تنسونا من صالح الدعاء.

الخاتمة الخامسة

إلى هنا نصل بالقارئ العزيز إلى ختام البحث..

والذي قمنا فيه على تناول (عنوان البحث) وهو أحد العلوم المهمة التي سبقنا إلى البحث فيه عدد كبير من العلماء والمفكّرين، وما نحن وأبحاثنا إلّا مساهمة بسيطة في ذلك البحر وقطرة ماء من فم عصفور يطلب من الله توفيقه ورضاه.

فقد قمنا بتناول أحدث نظريات البحث العلمي مستندين على باقة من أهم مصادر المعلومة المعتمدة عالميًا لمساعدة القارئ على الوصول إلى نتائج مرضية، وقد وصلنا بعون الله إلى نتائج أكثر من المتوقعة في اثبات تلك النظريات التي طالما كانت على الورق، بعد ان تمَّ بذل الكثير من الجهد لاستكمال هذا البحث.

فالحمد لله الذي أكرمنا والحمد لله أن اختارنا لنكون أهلًا للعلم، فلا تنسوا المتابعة والاستمرار في البحث، لذلك فإننّي أترك هذا البحث مفتوحاً للطلاب، حتى يستكملوا ما عجزت عن عرضه، وحتى يتم الاستفادة من البحث على الوجه الأكمل، ويفيد بلده في التطور والتقدم. فعلم الله لا ينفذ، ولا تنسونا من صالح دعائكم، والحمد لله رب العالمين.

10 نصائح لكتابة خاتمة بحث علمي مميّزة

خاتمة البحث تعتبر من الأجزاء الأصيلة في البحث فهي تستحق الوقوف معها، لأنّها ما يبقى في ذاكرة القارئ إلى الأبد، وفي كتابتها نسرد إليكم باقة من 10 نصائح

  • النصيحة الأولى
    • من المهم على الباحث في البداية أن يقوم بتلخيص وتبسيط الأفكار المعقّدة التي وردت في البحث، وبعدها يعمد إلى عرض الغرض من البحث بلغةٍ سهلة وشاعرية وواضحة.
    • أن يقوم بذكر مدى اختلاف هذا البحث والنقاط التي تميّزه عن غيره من البحوث.
  • النصيحة الثانية
    • من المهم على الباحث ان يقوم باستغلال الخاتمة لتوضيح النقاط الرئيسية في البحث بشكل مختصر، لتبقى عالقة في ذاكرة القارئ.
  • النصيحة الثالثة
    • من المهم على الباحث أن يقوم على ذكر بعض الأفكار التي وردت في البحث لتوضيح علاقتها بحل مشكلة البحث وتحقيق الأهداف المرجوة منه وأن يحاول الابتعاد عن تكرار النتائج والاستنتاجات.
  • النصيحة الرابعة
    • يجب على الكاتب أن يقوم بترك انطباع مهم لدى القارئ وهو التعريف بمدى إلمام الباحث، عن طريق كتابة التوصيات والأفكار التي يمكن التطرّق إليها في بحثٍ آخر.
  • النصيحة الخامسة
    • من المهم على الباحث أن يُراعي الحجم، فهو يختلف من مستوى دراسي لآخر، فنجد البحث العلمي المتعلق المطلوب في مراحل التعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي، لا يتطلب خاتمة بحث علمي كبيرة، ومن الممكن أن تكون صفحة أو أقل.
  • النصيحة السادسة
    • من المهم أيضا على الباحث أن يُراعي النسبة والتناسب حيث يُعد عنصر النسبة والتناسب أحد الشروط الشكلية أو المظهرية الهامة في مختلف أنماط الأبحاث العلمي، وكمثال على ذلك بالنسبة للفقرات الداخلية في محتوى البحث، لا ينبغي أن يكون هناك تفاوت كبير فيما بينهما، وليس من المفضل أن يتضمن فصل فقرة تصل إلى صفحتين، وأخرى نصف صفحة.
  • النصيحة السابعة
    • إنّ خاتمة أي بحث علمي يجب أن تكون متناغمة الفقرات بين بعضها البعض وبين باقي أجزاء البحث، فعلى سبيل المثال في حالة كون البحث العلمي يتكون من 50 صفحة مثًلًا، فإن الأفضل هو ألا تزيد الخاتمة على صفحتين.
  • النصيحة الثامنة
    • من المهم على الباحث ان ينتبه إلى عنصر اللغة التي يستخدمها، التي تتبع لنوعية البحث، وكمثال حي على ذلك لا يجوز استخدام لغة شعرية صلبة مع بحث يناقش أفكار رياضية أو فيزيائية أو علمية، ولا يجوز العكس أيضًا في الأبحاث التي تتناول أمور أدبية شاعرية وفنيّة.
  • النصيحة التاسعة
    • يجب على الباحث العلمي بعد أداءه للبحث الانتباه |إلى التواضع كي يكون قريبا من القارئ، ولأن تواضع الكاتب او الباحث العلمي يمنح القارئ الامان والثقة في تلك المعلومات المكتوبة.
  • النصيحة العاشرة
    • من المهم على الباحث التنويه لبعض الأبحاث التي سبقته في مجاله والشكر لهم، وختام البحث الذي يقوم عليه بحمد وذكر بعض العبارات الدينية التي تزيد الألفة بين الباحث والقارئ لفقرات البحث.