قرار استثناء العمالة المنزلية من الحجر الصحي، الذي أصدرته مؤخرا الهيئة العامة للطيران المدني هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث تعمل الهيئة العامة على تحديث آلية التعامل مع وباء كورونا والحجر المؤسسي حسب لمتطلبات المرحلة وما يتناسب معها، وفي هذه المادة ومن خلالها سيتم التعرف على واقع قرار استبعاد العمالة المنزلية من الحجر الصحي.

الحجر الصحي في السعودية

تم تنفيذ الحجر الصحي المؤسسي في السعودية كأحد الإجراءات المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا، ويشير هذا القرار إلى وجوب عزل جميع الوافدين إلى المملكة في الأماكن التي تحددها وزارة السياحة والتي وهم يقضون فترة تتراوح من 7 إلى 14 يومًا، وقد استبعدت الحكومة بعض فئات هذا القرار مؤخرًا.

قرار استثناء العمالة المنزلية من الحجر الصحي

قرار استبعاد العمالة المنزلية من الحجر الصحي صادر بالفعل عن الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، وكان هذا القرار ضمن التحديثات على آلية الحجر المؤسسي أو المنزلي في المملكة للزائرين والقادمين إليها، حيث يتضمن القرار استبعاد العمالة المنزلية غير الملقحة ومرافقي المواطنين أو المواطنين السعوديين، ولكن يجب الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام، مع ضرورة إجراء فحص PCR بعد ستة أيام من بدء الحجر المنزلي. .

سبب استبعاد العمالة المنزلية من الحجر الصحي

كانت الحكومة في السعودية قد سبق لها أن فرضت الحجر الصحي المؤسسي على العمالة المنزلية وكذلك في الحجر الصحي الفندقي والمقر، وفرضت على صاحب العمل دفع جميع التكاليف التي يبلغ متوسطها حوالي 4000 ريال سعودي، وكان هذا إرهاقًا كبيرًا للمواطنين. حيث زادت التكاليف كثيرا على صاحب العمل، بالإضافة إلى رسوم التأشيرة ومبالغ الاستقدام، تمت إضافة تكاليف الحجر الصحي المؤسسي إليها، وهذا ما دفع الكثيرين للمطالبة بإلغاء الحجر الصحي المؤسسي للعمالة المنزلية. والاكتفاء بالحجر المنزلي عليهم، على أن يقوم صاحب العمل بالحجر المنزلي عليهم أيضًا، ولإراحة المواطنين السعوديين تم استثناء عاملات المنازل من الحجر الصحي.

الفئات المستبعدة من الحجر الصحي المؤسسي

أوضحت الهيئة العامة للطيران الإجراءات الجديدة التي تمت في الحجر الصحي المؤسسي، واستبعدت عدة فئات من الحجر الصحي وهي

  • جميع الأشخاص المحصنين الوافدين سواء كانوا مواطنين أو غير مواطنين كما يتضح من طلب الثقة لدينا، أو يجب عليهم تقديم وثيقة أو شهادة موثقة تثبت أن جرعات اللقاح المعتمدة قد اكتملت، وليس عليهم إجراء فحص الاكليل.
  • جميع شخصيات الوفود الرسمية.
  • حاملي التأشيرات الدبلوماسية، كالدبلوماسيين وأسرهم المقيمة، لكن يحق لهم الحجر المنزلي لمدة سبعة أيام، بحسب ما تراه وزارة الصحة مناسبًا.
  • جميع أفراد أطقم الملاحة الجوية.
  • عمال المنازل غير المحميين المرافقين للمواطنين.
  • كل شخص يعمل في القطاعات الصحية الحكومية وأسرهم ورفاقهم هم دون سن 18 عامًا، ويخضع الأشخاص غير الملقحين للحجر المنزلي لمدة 7 أيام، مع إجراء فحص PCR في أول 24 ساعة من وصولهم، وبعد سبع سنوات. أيام كذلك.