كم عدد البنوك الموجودة في السعودية، والتي يرغب المهتمين بالقطاع المالي والمصرفي بالتعرف على عددها، وخاصة أنه خلال السنوات الأخيرة أصبحت السعودية واحدة من أقوى الدول الجاذبة للاستثمارات والادخار البنكي، حيث يبحث المستثمرون والمهتمون بإيداع أموالهم بالبنوك بالتعرف على عدد البنوك الحاصلة على ترخيص من البنك السعودي المركزي، كما سعت العديد من البنوك الأجنبية والسعودية خلال الفترات الماضية من تطوير منظومتها لكسب ثقة العملاء والمودعين، وحول عدد البنوك في السعودية سنتطرق عبر هذا المقال المُقدم من، لنتحدث بشيء من التفاصيل عن هذه البنوك في محاولة منّا للإجابة عن استفسارات الكثيرين من المهتمين بهذا الشأن.

كم عدد البنوك الموجودة في السعودية

يبلغ عدد البنوك في السعودية ثلاثين بنكًا مرخصًا ما بين مصارف (بنوك) محلية وفروع لبنوك أجنبية، وهذا بحسب آخر إحصائية للبنك المركزي السعودي حيث يوجد عدد 13 مصرفًا محليّ بالإضافة إلى 17 فرعًا لبنوك أجنبية، وهذه هي أعداد البنوك التي حصلت على ترخيص من البنك المركزي السعودي، حيث إنها الجهة المخولة بإعطاء التراخيص والإشراف على عمل هذه البنوك وتنظيم عملها، بالإضافة إلى كونه هو الهيئة المسئولة عن حماية وحفظ أموال العملاء والمودعين والمستثمرين داخل السعودية.

البنك المركزي السعودي

تم تأسيسه في الرابع من أكتوبر 1952 م تحت مسمى مؤسسة النقد العربي السعودي ثم تم تغير الاسم لاحقًا إلى البنك المركزي السعودي المعروف باسم (ساما SAMA) اختصار لمصطلح Saudi Arabian Monetary Authority، وهو المصرف المركزي بالسعودية وهو عبارة عن جهاز التنظيم الأكثر مهنية في القطاع المالي والمصرفي في منطقة الخليج العربي، كما حصل البنك المركزي السعودي على لقب أفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية العالمية لعام 2022- 2022 م وذلك بتقييم لجنة البنوك المركزية، ومحافظ البنك المركزي السعودي الحالي هو الدكتور/ فهد بن عبد الله المبارك، والذي تولى هذا المنصب منذ الحادي عشر من جمادي الأخرة 1443 هـ الموافق 24 يناير 2022 م ومستمر بمنصبة إلى الآن.

مهام البنك المركزي السعودي

يوجد العديد من المهام المسؤول عنها البنك المركزي السعودي SAMA تجاه سوق النقد والأموال والنقد الأجنبي في السعودية، وأبرز تلك المهام ما يلي

  • هو الجهة المسؤولة عن سك وطبع العملة الوطنية الريال السعودي، ودعم النقد السعودي وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية وتقوية غطاء النقد.
  • إدارة احتياطيات المملكة من العملة والنقد الأجنبي.
  • كما أنه هو المسؤول عن إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف.
  • مراقبة شركات التمويل.
  • مراقبة شركات المعلومات الائتمانية.
  • تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته.
  • القيام بأعمال مصرف الحكومة.
  • مراقبة المصارف التجارية وأعمال مبادلة العملات.
  • مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين.

محافظو البنك المركزي السعودي

منذ تأسيس البنك المركزي السعودي تحت مُسمى مؤسسة النقد العربي السعودي عام 1952 م، توافد على مركز محافظ البنك المركزي العديد من الأسماء وهي كالتالي

  • السيد/ جورج أ. بلوارز في الفترة ما بين 1952 إلى 1954 م.
  • السيد/ رالف ستانديش فيما بين عامي 1954 إلى 1958 م.
  • الأستاذ/ أنور علي والذي تولى منصب المحافظ في الفترة ما بين 1958 إلى عام 1974 م.
  • الأستاذ/ عبد العزيز القريشي وتول مهام هذا المنصب ما بين عامي 1974 إلى 1983 م.
  • أستاذ/ حمد بن سعود السياري وتولى منصب المحافظ ما بين عامي 1984 إلى 2009 م.
  • الدكتور/ محمد بن سليمان الجاسر تولى في الفترة ما بين 2009 إلى 2011 م.
  • الدكتور/ فهد بن عبد الله المبارك الفترة الأولى ما بين 2011 إلى 2016 م.
  • دكتور/ أحمد بن عبد الكريم الخليفي منذ عام 2016 إلى 2022 م.
  • الدكتور/ فهد بن عبد الله المبارك للفترة الثانية منذ 2022 وإلى الآن.

البنوك المحلية السعودية

هذه قائمة بالبنوك والمصارف المحلية السعودي التي تأسست برأس مالي سعودي، أو يتولى إداراتها سعوديين نظرًا للنسبة الأكبر في الأسهم، ويبلع عدد هذه البنوك (المصارف) 13 عشر بنكا، وهي كالتالي

البنك الأهلي السعودي

Saudi National Bank واختصاره هو SNB وفي السابق كان يُسمى سابقًا البنك الأهلي التجاري واختصاره NCB، تم تأسيسه في 26 ديسمبر 1952 م وهو بنك سعودي خالص، يُعد أكبر مؤسسة مالية في السعودية، بحصة سوقية تبلغ 30% تقريباً، وإجمالي أصول تتجاوز 896 مليار ريال 239 مليار دولار أمريكي، وقاعدة حقوق ملكية تبلغ 127 مليار ريال 34 مليار دولار أمريكي، وصافي ربح مجمّع يبلغ 15.6 مليار ريال (4.2 مليار دولار أمريكي).

بنك ساب

أو المصرف السعودي البريطاني وهي شركة مساهمة سعودية، تأسست في 12 صفر 1398 هـ الموافق 21 يناير 1978 م، ونشاطها الفعلي بدأ في 1 يوليو 1978 م، كان يتولى إدارة أنشطة وخدمات المصرف البريطاني للشرق الأوسط، في السعودية، وأيضا يمثل مجموعة إتش إس بي سي العالمية في السعودية والتي تمتلك نسبة 40% من الأسهم، ويمتلك المستثمرون السعوديون 60%.

البنك السعودي للاستثمار

The Saudi Investment Bank أو SAIB وشركة مساهمة سعودية، تأسست بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 بتاريخ 25 جمادى الثاني 1396 هـ الموافق 23 حزيران/يونيو 1976 م في السعودية، وبدأ نشاطه الفعلي بدأ في آذار/مارس 1977 م، وتشمل قائمة الملّاك الرئيسيين للبنك السعودي للاستثمار كلٌ من (المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبنك السعودي للاستثمار).

مصرف الإنماء

هو مصرف سعودي يمارس الأعمال المصرفية، ومقره الرئيسي مدينة الرياض، ويعتبر أحدث بنك سعودي حيث تأسس عام 2006 وبدأ عمله في الفعلي 2008 م، تتمثل أغراض المصرف في مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية المتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية، ويمتلك المصرف حاليا أكثر من 100 فرعاً منتشرة في جميع المدن الرئيسية في السعودية.

البنك السعودي الفرنسي

تأسس في 4 يونيو 1977 كشركة مساهمة سعودية ومقره الأساسي مدينة الرياض، يرتبط البنك بشراكة استراتيجية مع بنك كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار إذ يمتلك 14.91% من رأس مال البنك، ويعتبر أحد الأعضاء البارزين في مجموعة كريدي أجريكول، أول بنك يؤسس في فرنسا، وواحدا من أكبر سبعة بنوك عالمية في منطقة اليورو، ويبلغ رأس المال 12 مليار ريال سعودي بحسب أخر إحصائية.

بنك الرياض

هو شركة مساهمة سعودية ويُعد أحد أكبر المؤسسات المالية في السعودية والشرق الأوسط، بدأ نشاطه في العام 1957 م، ويبلغ رأس المال 30 مليار ريال سعودي.

مجموعة سامبا المالية

هي مجموعة مالية سعودية سابقة، تأسست عام 1980 م بموجب المرسوم الملكي رقم م/38 للعام 1980 م، تحت مسمى البنك السعودي الأمريكي، وذلك عن طريق الاستحواذ على فروع مجموعة سيتي بنك الأمريكية العملاقة في السعودية.

البنك الأول

هو بنك وشركة مساهمة سعودية سابقة في المملكة، انتهت أعماله في يوم الأحد 14 مارس 2022، بعد اكتمال الاندماج مع بنك ساب.

مصرف الراجحي

Al Rajhi Bank ‏هو مصرف سعودي تأسس عام 1957 ويبلغ رأس مالها 25 مليار ريال سعودي، ويحكم المصرف في تعاملاته المصرفية والاستثمارية أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، أسسه الإخوة صالح وعبد الله وسليمان ومحمد بن عبد العزيز الراجحي، كما يمتلك المصرف أكبر شبكة فروع في المملكة.

البنك العربي الوطني

هو شركة مساهمة سعودية وضمن الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)، تأسس عام 1979 م ويعمل البنك من خلال عدد كبير من الفروع بالسعودية، ولدى البنك فرع دولي في العاصمة البريطانية لندن أفتتح في العام 1991.

بنك البلاد

هو مصرف سعودي إسلامي تأسس بموجب المرسوم الملكي 48/ م بتاريخ 21/9/1425 هـ الموافق 4 نوفمبر 2004 برأس مال 6 مليار ريال سعودي، ومقره الرئيسي مدينة الرياض.

بنك الجزيرة

تأسس كشركة مساهمة سعودية بتاريخ 12 جمادى الثانية 1395 هـ الموافق 21 يونيو 1975 م، وبدأ البنك أعماله في 9 أكتوبر 1976 م، بعد أن استحوذ على فروع بنك باكستان الوطني في المملكة.

بنك الخليج الدولي

أو مجموعة بنك الخليج الدولي GIB Group هو بنك تجاري خليجي تأسس في مملكة البحرين في عام 1975، وهو مملوك لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي الست، وتعود غالبية أسهمه إلى صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، ويقع مقره الرئيسي في العاصمة البحرينية المنامة.

اقرأ أيضًا

البنوك الأجنبية في السعودية

تحتوي هذه القائمة على عدد 17 عشر بنكًا مرخصُا في السعودية من قِبل البنك المركزي السعودي، وهذه البنوك هي

بنك الإمارات دبي الوطني

هو مصرف إماراتي تأسس في 16 أكتوبر سنة 2007 م، نتيجة للاندماج بين بنك الإمارات الدولي و بنك دبي الوطني، وهو أكبر مصرف بالإمارات العربية المتحدة، إذ نتج عن اندماج ثاني ورابع أكبر مصرفين في الإمارات، وذلك لتشكيل مجموعة مصرفية تتمتع بأكبر ميزانية في دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ عدد فروعه حوالي 141 فرعاً وعدد 740 جهاز صراف آلي في الإمارات، يعمل مصرف الإمارات دبي الوطني في (مجال الاستثمار، التجارة، الرهن العقاري، بطاقات الائتمان، خدمات مالية، والتأمين)، ويمتلك المصرف فروعًا في كلٍ من (الإمارات، السعودية، قطر، المملكة المتحدة، سنغافورة، ومصر)، وله مكاتب تمثيل في كل من (الهند وإيران).

بنك البحرين الوطني (NBB)

تأسس بنك البحرين الوطني عام 1957 م كأول مصرف وطني في البحرين، ويمتلك البنك شبكة واسعة تتضمن 25 فرعًا وعدد 61 آلة صراف آلي وأكثر من 4,000 نقطة بيع في البحرين، بالإضافة إلى فروعه في كلٌ من (أبو ظبي، الرياض) وبنك البحرين الوطني رائد في مجال توفير الخدمات التجارية والخدمات المصرفية للأفراد في البحرين.

بنك الكويت الوطني (NBK)

واختصاره البنك الوطني هو مصرف كويتي تأسس عام 1952 م في مدينة الكويت، وبذلك يكون أقدم بنك وطني في الكويت ومنطقة الخليج العربي، يُعتبر البنك الوطني حاليا أكبر مؤسسة مالية في الكويت، لديه فروع عديدة حول العالم في (نيويورك، لندن، باريس، سنغافورة، قطر، البحرين، السعودية، مصر، الإمارات العربية المتحدة، جنيف، الأردن، ولبنان، العراق، تركيا، الصين).

بنك مسقط

هو شركة للخدمات المالية ومقرها سلطنة عمان، ويستحوذ البنك على حصة تبلغ (49%) في بي إم آي بنك (BMI Bank) بمملكة البحرين، وكذلك حصة تبلغ (43%) في مجموعة مانغل كيشاف (Mangal Keshav Holdings) وهي إحدى شركات الأوراق المالية الرائدة بالهند، بالإضافة إلى حصة في سيلك بنك (Silk Bank) في باكستان، وحصة تبلغ (97%) في مسقط المالية وهي شركة استثمار ووساطة تم تأسيسها مؤخرا ً في السعودية.

دويتشه بنك

Deutsche Bank AG هو بنك متعدد الجنسيات يعمل على امتداد العالم، ويبلغ عدد موظفيه أكثر من 70 ألف شخص، وقد حقق البنك في عام 2005 إيرادات قدرها 41.7 مليار يورو، وتأسس البنك عام 1870 م، ورئيسه التنفيذي ورئيس مجلس إداراته جوزيف أكيرمان، ويقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة فرانكفورت في ألمانيا، ويقع المقر الرئيسي لأكبر فروعه والمعروف باسم CIB التابع له في مدينة لندن، ويملك مركز دبي المالي العالمي نسبة %2.2 من رأسماله.

بي إن بي باريبا (BNP)

BNP Paribas هي مجموعة بنكية عالمية فرنسية مقرها الرئيس في باريس، ولديها مقر عالمي آخر في لندن، ونشأت المجموعة على إثر اندماج بنك باريس الوطني مع بنك پاريبا عام 2000 م، وفي أبريل 2009 قامت مجموعة بي إن بي باريبا بشراء حصة 75% من بنك فورتيس Fortis Bank البلجيكي، وهو ما جعل من بي إن بي باريبا أكبر بنك في منطقة اليورو من حيث الودائع، وفي عام 2011 كان بي إن بي باريبا هو أكبر بنك في العالم من حيث الحجم الإجمالي للأصول التي بلغت 2.670 تريليون دولار.

جي بي مورغان تشيس N.A

JPMorgan Chase هو بنك أمريكيّ متعدد الجنسيات للخدمات الماليَّة المصرفيَّة، كما أنه أكبر بنك في الولايات المتَّحدة، بإجمالي أصول تبلغ 2.515 تريليون دُولار، وهو المزود الرئيسيّ للخدمات الماليَّة، استنادا إلى ترتيب مجلة فوربس هو ثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم، تم تأسيسه عام 1799 م ويقع مقره الرئيسي في نيويورك في الوول ستريت، كان اسمه في البداية جي بي مورجان ثم اندمج مع بنك تشايس منهاتن في عام 2000، فسمي جي بي مورجان تشايس، ويعمل به أكثر من 230 موظف في جميع أنحاء العالم، وتبلغ القيمة السوقيَّة للبنك أكثر من 145 مليار دُولار سنة 2007.

البنك الوطني الباكستاني (NBP)

هو بنك تجاري باكستاني مملوك للحكومة وهو فرع لبنك باكستان الحكومي، ويقع مقره الرئيسي في مدينة كراتشي الباكستانية، وتأسس عام 1949 م ولديه 1450 فرعا في أنحاء باكستان مع أصول حوالي 17.9 مليار دولار.

البنك المركزي الهندي (SBI)

أو بنك الدولة في الهند (SBI) هو بنك هندي متعدد الجنسيات، قطاع العام يقدم خدمات مصرفية والخدمات المالية، وهو هيئة حكومية مؤسسة قانونية مقرها في مومباي، ويحتل المرتبة 236 في قائمة فورتشن جلوبال 500 لأكبر الشركات في العالم لعام 2022 م، كما أنه أكبر بنك في الهند بحصة سوقية تبلغ 23 ٪ في الأصول، إلى جانب حصة من ربع إجمالي سوق القروض والودائع، وتم إيقاف عمل البنك في السعودية بناءً على طلب البنك.

البنك الصناعي والتجاري الصيني

Industrial and Commercial Bank of China Ltd واختصاره ICBC هو أكبر بنك أو شركة في العالم لعام 2015 حسب مجلة فوربس، تأسس في 1984 م ويقع مقره في بكين، تقدر مبيعاته بـ 166.8 مليار دولار لمنتصف عام 2015، ويعتبر أكبر بنك تجاري في الصين ويتفوق على نظرائه في مؤشرات متعددة تشمل الودائع والقروض وإجمالي الأصول، ورأس المال الأساسي والدخل العامل وقيمة العلامة التجارية.

بنك قطر الوطني (QNB)

مجموعة بنك قطر الوطني QNB Group تأسس عام 1964، كأول بنك تجاري قطري يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة %50 والقطاع الخاص بنسبة %50 الباقية، وهذا بمرسوم رقم (7) لسنة 1964 بتأسيس شركة مساهمة قطرية باسم بنك قطر الوطني.

بنك إم يو أف جي

هو أكبر بنك في اليابان تم تأسيسه في 1 يناير 2006 م، نتيجة دمج بنك طوكيو ميتسوبيشي المحدودة وبنك يو أف جي، ويعتبر البنك بمثابة ذراع الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والاستثمار لمجموعة ميتسوبيشي يو أف جيه المالية القابضة.

المصرف العراقي للتجارة (TBI)‏

هو مصرف عراقي حكومي، تأسس عام 2003 في بغداد، ومرخص اعتبارا من 16 أكتوبر 2022 م لكن لم يبدأ عمله بعد.

ستاندرد تشارترد

Standard Chartered PLC هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات للخدمات المصرفية والمالية يقع مقرها في لندن، لديها فروع أكثر من 70 بلدا وهي مصرف شامل يعمل في الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات وأيضاً خدمات الخزينة، على الرغم من أساسها البريطاني، الشركة لا تعمل في التجزئة المصرفية في بريطانيا، وحوالي 90% من أرباحها تأتي من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، وهي مرخصة بالمملكة من 16 أكتوبر 2022 لكن لم يبدأ بعد.

كريدت سويس العربية السعودية

مرخص للعمل بالسعودية منذ 16 أكتوبر 2022 لكن لم يبدأ بعد.

بنك مصر

هو بنك مصري تأسس عام 1920 على يد الاقتصادي المصري طلعت حرب، لتمويل المشروعات الاقتصادية ولرفع شؤون الدولة اقتصاديا نتيجة للمشاكل الاقتصادية التي تسبب بها الاحتلال البريطاني، حيث قام المصرف في الفترة من 1920 إلى 1960 بإنشاء 26 شركة في مجالات اقتصادية مختلفة مثل (الغزل والنسيج، التأمين، النقل، الطيران، صناعة السينما)، وفي 6 إبريل 2022 م، صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي على الترخيص لبنك مصر بفتح فرع له في المملكة.

اقرأ أيضًا

عدد فروع البنوك المحلية السعودية

تستحوذ البنوك المحلية السعودية على نصيب الأسد من حيث عدد فروع البنوك في السعودية، وهذه قائمة توضح عدد أفرع البنوك المحلية داخل المحافظات والمدن السعودية، وهي كالتالي

اسم البنك عدد الفروع
مصرف الراجحي 545
الأهلي لتجاري 436
بنك الرياض 308
العربي الوطني 137
ساب 125
البلاد 110
مصر الإنماء 97
السعودي الفرنسي 87
الجزيرة 78
سامبا 73
الاستثمار 52

عدد فروع البنوك في المدن السعودية

بعد أن أجبنا على سؤال كم عدد البنوك في السعودية، هذه إحصائية بأكثر المدن السعودية التي تتواجد بها فروع للبنوك على مستوى المملكة، وهذه قائمة توضح عدد الفروع بالنسبة للمدن، وهي كالتالي

المدينة عدد الفروع
الرياض 623
مكة المكرمة 442
الشرقية 106
عسير 128
القصيم 119
المدينة المنوّرة 104
جازان 57
تبوك 51
حائل 43
نجران 27
الجوف 27
الباحة 27
الحدود الشمالية 17