معلومات عن الشريف حسن بن زيد السيرة الذاتية، الأردنية التي انتشر اسمها مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي ويوتيوب، الأمر الذي أثار اهتمام المتابعين بمعرفة من هي هذه الشخصية

معلومات عن الشريف حسن بن زيد السيرة الذاتية

الشريف حسن بن زيد هو المبعوث الأردني إلى السعودية، وهي مهمة كلفه بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. ولد السياسي حسن بن زيد في العاصمة الأردنية عمان عام 1964 م. أشخاص مرتبطين بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم)، وهو شقيق الشهيد البطل النقيب شريف علي بن زيد الذي استشهد أثناء قيامه بواجبه في أفغانستان عام “2010”، وأثناء العرض. مهمة إنسانية قام بها مع القوات المسلحة الأردنية خلال الحرب التي اندلعت في أفغانستان، ودرس الشريف حسن بن زيد في العاصمة البريطانية لندن، ثم التحق بجامعة “جورج تاون” التي تقع بالعاصمة الأمريكية، واشنطن.

حسن بن زيد ماذا يشغل منصب في الدولة

تولى الشريف حسن بن زيد العديد من المناصب السياسية الكبيرة في المملكة الأردنية الهاشمية التي عهد بها إليه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وهنا أبرز مناصبه

  • شغل منصب وزير المالية الأردني ثم وزير التخطيط.
  • عمل فيما بعد مديرا للدائرة الاقتصادية بالديوان الملكي الهاشمي، وبعد ذلك غاب عن الساحة السياسية لفترة بعد أن أنهى مهمته في السعودية حيث يقيم.

القبض على الشريف حسن بن زيد

بعد أن تولى الشريف حسن بن زيد العديد من المناصب السياسية، وعند الانتهاء من مهمته في السعودية، تم اعتقاله والأمير حمزة بن الحسين ولي عهد الأردن السابق، إلى جانب نحو 20 شخصًا آخرين، بعد اتهامهم. بالتآمر للانقلاب على الملك عبد الله الثاني ملك الأردن. في شهر أبريل من العام 2022 م، ضجت وسائل الإعلام العالمية مؤخرًا بأخبار وضع الأمير حمزة قيد الإقامة الجبرية في قصره بالأغلال، وتجري معه التحقيقات اللازمة بشأن التهمة الموجهة إليه، مما يهدد أمن واستقرار المملكة. الصفدي رئيس الوزراء الأردني، في 4 أبريل 2022، سيتم إحالة الأمير حمزة بن الحسين وشخصيات أخرى متورطة في مؤامرة ضد المملكة إلى محكمة أمن الدولة، كما أكد خلال مؤتمر صحفي. أنه تم ضبط الحركات لتنفيذ مخططات آثمة تهدف إلى زعزعة استقرار أمن المملكة، اتهم الأمير حمزة بالتحريض على هذا الانقلاب من خلال تسجيل مقطعي فيديو كمحاولة لزعزعة استقرار المملكة مع المتهمين الآخرين.

وأضاف النائب الصفدي أن الأمير حمزة لم يستجب للطلب الذي طلب منه عدم التعامل مع أنشطة تمس أمن الأردن. عوض الله وجهات خارجية، وأكد أيضا أن الأجهزة الأمنية رصدت اتصال شخص على صلة بوكالات أجنبية بزوجة الأمير حمزة بن حسين، التي عرضت عليها تأمين طائرة خاصة لها لمساعدتها على الخروج. الأردن إلى بلد أجنبي. أمن الدولة في الأردن في 13 يونيو من العام 2022 م بشأن القرار المفترض الصادر بحق رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، اللذين اعتقلا على خلفية هذه القضية التي زعزعت الأمن والاستقرار المملكة، بالإضافة إلى اتهامهما بارتكاب جريمتين جنائيتين بارتكاب أفعال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإثارة الفتنة والتحريض على الجناية لمعارضة النظام السياسي القائم في المملكة. سيتم إخطار المتهمين في لائحة الاتهام حتى يتم إحالتهم لاحقًا إلى محكمة أمن الدولة المختصة للنظر فيها والموافقة عليها. للبدء في إجراء محاكمة خلال الأيام القليلة المقبلة.