نبذة عن العالم الذي اخترع جهاز التكييف، في بداية القرن العشرين هو ما سنتعرف عليه، حيث أصبحت التكنولوجيا الحديثة في الوقت الحاضر تتحكم في كل شيء من حولنا، وهذه التكنولوجيا لها تاريخ طويل إذا بدأت شيئًا فشيئًا مع بداية اختراع الكهرباء وتطور الآلات والتقنيات، وفي هذا المقال سنتعرف على المكيف معلومات عن مخترع التكييف، والعديد من التفاصيل عن حياته.

مكيف هواء

يعمل التكييف على تجفيف وتبريد الهواء، وهو من الأشكال الحديثة للتبريد والتدفئة والتطهير والتهوية التي تغير جو الأماكن المعلقة. ظهر هذا النظام في روما القديمة، حيث تم تبريد جدران المنازل عن طريق تداول الماء فيها، وبطرق مماثلة كان هذا التبريد معروفًا في إيران في العصور الوسطى، حيث كانت الأبراج والخزانات تستخدم لتبريد المباني في المواسم الحارة. وظهر نظام التكييف الحديث بعد التطور الذي حدث في الكيمياء في القرن التاسع عشر.

معلومات عن العالم الذي اخترع التكييف

العالم الذي اخترع التكييف هو ويليس هافيلاند كاريير، في بداية القرن العشرين وتحديداً عام 1902 م، وهو مخترع ومهندس أمريكي ولد في أنجولا بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في 26 نوفمبر، 1876 ​​م. وحدة تكييف كهربائية.

حياة ويليس هافيلاند كاريير

أنهى مخترع مكيف الهواء، ويليس كاريير، دراسته في كلية الهندسة في عام 1901 في جامعة كورنيل، وفي نفس العام بدأ العمل مع شركة بوفالو فورج. كان ينتمي إلى الحزب الجمهوري والكنيسة المشيخية. حصل على جائزة National Hall of Fame المخترعين في عام 1985. بالنسبة لميدالية الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، عين ويليس شركة Carrier في Saket Wilhelms كمدير لقسم هندسة الاختبار. توفي في 7 أكتوبر 1950 م، عن عمر يناهز 73 عامًا، ودُفن في مقبرة فورست لون مع زوجاته الثلاث في نيويورك.

أهم إنجازات ويليس كاريير

اخترع ويليس كاريير العديد من الاختراعات وطور نظام التبريد بشكل عام، وفيما يلي أهم إنجازاته/

  • طور Willis Carrier شرح طريقة مبتكرة لقياس قدرة أنظمة التدفئة.
  • اخترع نظام التحكم في درجة الحرارة والرطوبة عندما كان مديرًا في شركة Saket Wilhelms، وحصل على براءة اختراع لهذا الاختراع في عام 1906.
  • قام بعمل الرسومات الأولى لأول نظام تكييف هواء حديث في العالم.
  • في عام 1902، تم اختراع أول وحدة تكييف هواء وكان ذلك التاريخ بمثابة ولادة التكييف الحديث.
  • حصل على براءة اختراع لجهاز معالجة الهواء، وهو جهاز مصمم لإزالة الرطوبة من الهواء أو ترطيب الهواء.

متى تأسيس ويليس كاريير

أسس ويليس كاريير شركته لتصنيع أجهزة التكييف والتبريد، لكن الكساد الذي ضرب العالم في تلك الفترة في الثلاثينيات أدى إلى انخفاض الطلب على أجهزة التبريد في المتاجر والمنازل أيضًا، واندلاع الحرب العالمية الثانية. اختزلت فكرة الكوخ القطبي، والكوخ القطبي هو العرض الذي قدمته كاريير في المعرض العالمي عام 1939 م، وتضمن الحديث عن مستقبل التكييف والتبريد في العالم، كل هذه الانتكاسات دفعت كاريير للتحرك. انتقلت شركته إلى مدينة نيويورك، وأصبحت شركته من أكبر الشركات في نيويورك، ثم توسعت شركته وامتدت إلى اليابان وكوريا الجنوبية. عند افتتاح Samsung Apps و Toyo Carrier، أصبحت كوريا الجنوبية واحدة من أكبر وأكبر الأسواق في العالم لمكيفات الهواء.

تأثير ويليس كاريير

أحدثت مكيفات الهواء التي ابتكرها Willis Carrier ثورة في العالم وليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد التطورات التي حدثت في الإنتاج الصناعي. انتشرت أجهزة التكييف في جميع أنحاء العالم، وزادت مبيعات شركة كاريير للتكييف إلى أكثر من 8 مليارات دولار في عام 2000 م.

كيف يعمل التكييف

يساعد مكيف الهواء في تغيير درجة حرارة الهواء والتحكم في الرطوبة من خلال نظام معين، وفقًا لشرح طريقة اختراع تكييف الهواء التي نفذتها شركة Carrier. ثم يضخ الهواء البارد في المكان، ويتم تبريد الهواء بعد مروره عبر أنابيب باردة تسمى ملف المبخر، والشرح طريقة التي يبرد بها تشبه عمل الثلاجات.

وظائف تكييف الهواء

يقوم التكييف بالعديد من المهام بالإضافة إلى التحكم في درجة حرارة الغرفة، ومن أهم الوظائف التي يقوم بها التكييف

  • تحكم في درجة حرارة الهواء في المكان.
  • التحكم في درجة الرطوبة في المكان حسب الدقة والدرجة المطلوبة.
  • قم بتغيير الهواء بشكل متكرر مما يحسن من جودته.
  • اخلق جوًا مريحًا ونقيًا عن طريق تبديل الهواء.