قيمة مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية 2023 ، من المخالفات الرادعة التي أقرتها إدارة المرور في المملكة، مع رسوم تجديد الترخيص منتهية الصلاحية.

مخالفة عدم حمل رخصة

تعد مخالفة عدم حمل رخصة القيادة إحدى العقوبات التي تفرضها إدارة المرور لضمان التزام السائقين بحمل الرخصة من أجل التعرف على هويتهم ومدى ملاءمة الترخيص للمركبات التي يقودونها بسهولة كبيرة، وتجدر الإشارة إلى الفرق بين الغرامة التي تفرضها إدارة المرور في السعودية في حال عدم حمل الرخصة والمخالفة التي تفرضها عند القيادة قبل الحصول على الرخصة وتعريض حياة الآخرين للخطر.

قيمة مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية 2023

يتراوح ثمن الغرامة على عدم حمل رخصة في السعودية بين 150 و 300 ريال سعودي، وهي من مخالفات الجدول الثاني لأنظمة الإجراءات والجزاءات المرورية، بينما قيمة مخالفة قيادة السيارة، قبل الحصول على رخصة القيادة تتراوح بين 1000 و 2000 ريال سعودي.

الاستفسار عن مخالفة عدم حيازة رخصة قيادة

أتاحت وزارة الداخلية في السعودية العديد من الطرق التي يمكن للمواطن أو المقيم على حد سواء التعرف على مخالفته، ومن هذه الأساليب ما يلي.

الاستعلام عن المخالفة عن طريق الرسائل القصيرة

يمكنك الاستعلام عن المخالفة عبر الرسائل النصية القصيرة عن طريق إرسال رقم هوية المواطن أو رقم إقامة المقيم على الرقم 88993 مباشرة، ومن ثم يتلقى رسالة تحتوي على كل ما يريد معرفته عن المخالفة من حيث القيمة. وغيرها من المعلومات.

الاستعلام عن المخالفة عبر الخط الساخن

أتاحت وزارة الداخلية في السعودية رقماً يمكن للمواطنين والمقيمين الاتصال به للاستعلام عن جميع المخالفات المرورية وهو الرقم 9200020405 مع العلم أن هذا الرقم متاح من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية، ثلاثين بعد الظهر.

الاستعلام عن المخالفة عبر منصة أبشر

يمكن الاستفسار عن المخالفة المرورية عبر تطبيق أبشر على النحو التالي

  • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر.
  • أكمل إجراءات تسجيل الدخول.
  • اضغط على تفاصيل المخالفات المرورية.
  • عرض قائمة المخالفات وتفاصيلها.

كم رسوم تجديد رخصة القيادة منتهية الصلاحية 2023

تختلف رسوم تجديد رخصة القيادة منتهية الصلاحية حسب عدد السنوات المراد تجديدها، ورسوم تجديد رخصة القيادة منتهية الصلاحية في السعودية عن كل عام 40 ريال سعودي، وبالتالي تكون الرسوم كما يلي

  • تجديد رخصة قيادة منتهية الصلاحية لمدة سنة 40 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد رخصة القيادة منتهية لمدة سنتين 80 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد رخصة القيادة منتهية لمدة خمس سنوات 200 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد رخصة قيادة منتهية لمدة عشر سنوات 400 ريال سعودي.