عدد سكان دولة قطر الاصليين 2022، معلومة يرغب الكثيرون في معرفتها، خاصة أولئك الذين يرغبون في زيادة قطر للعمل فيها، حيث تعد قطر من أكثر الوجهات العربية جذبًا نظرًا لتوافر فرص العمل والمستوى العالي من الأجور، فهي أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الدخل، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم عدد مواطني قطر 2022، ومجموع السكان، والكثير من المعلومات عن دولة قطر.

دولة قطر

دولة قطر هي إحدى الدول العربية المطلة على الخليج العربي، وتقع في جنوب غرب آسيا وشرق شبه الجزيرة العربية. عاصمتها مدينة الدوحة. منذ بداية القرن العشرين، كانت قطر محمية بريطانية، ولم تحصل على استقلالها حتى عام 1971 م. نظام الحكم فيها إمارة وراثية، حيث كانت دولة قطر تحكمها أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر.

السكان الأصليون لقطر 2022/1443

يبلغ عدد السكان الأصليين لدولة قطر حوالي 320 ألف مواطن قطري، حيث لا تتجاوز نسبة المواطنين الأصليين في قطر 13٪ من إجمالي المقيمين في الدولة. تضاعف عدد سكان قطر ثلاث مرات كل عشر سنوات، مما جعل السكان القطريين الأصليين يشكلون نسبة صغيرة من إجمالي السكان.

سكان قطر 2022

بلغ مجموع سكان قطر عام 2022 حوالي 2629000 نسمة، ويشمل هذا العدد السكان الأصليين وغير الأصليين في الدولة، وبلغت نسبة الذكور حوالي 70٪ من إجمالي السكان، حيث بلغ عدد الذكور حوالي 1881346 في حين بلغت نسبة الإناث حوالي 30٪ وبلغ عددهن نحو 747166 فرداً، ويرجع ذلك لكثرة الوافدين إلى دولة قطر من أجل العمل، وهذا يشمل الذكور أكثر من الإناث، مع تدفق أدى العدد الكبير من الذكور إلى قطر للعمل إلى انخفاض نسبة الإناث إلى الربع تقريبًا، وتحتل قطر المرتبة 136 على مستوى العالم من حيث عدد السكان والمرتبة 18 بين الدول العربية.

أول تعداد سكاني في قطر

تم إجراء أول تعداد سكاني في قطر في نهاية القرن التاسع عشر، حيث تعود السجلات الأولى للتركيبة السكانية في دولة قطر إلى عام 1892 م. وعليه، بلغ عدد سكان قطر عام 1892 م نحو 9830 نسمة فقط.

معلومات عن سكان قطر

فيما يلي بعض المعلومات عن المقيمين في قطر

  • قطر دولة ذات كثافة سكانية عالية، حيث تبلغ الكثافة السكانية حوالي 232 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • يُعد معدل الخصوبة منخفضًا نسبيًا بين السكان القطريين، حيث يصل إلى حوالي 1.9 مولودًا لكل امرأة.
  • يتفاوت متوسط ​​معدل النمو في قطر بين السكان الأصليين والسكان الوافدين فقد بلغت نحو 2.7٪ للسكان الأصليين، بينما بلغ متوسط ​​معدل النمو لغير القطريين حوالي 7.4٪.
  • غالبية سكان قطر من المسلمين والإسلام هو الدين الرسمي في الدولة، ولكن لا يوجد فيها إسلام بسبب كثرة المهاجرين مثل المسيحية والهندوسية والبوذية.
  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية لكن اللغة الإنجليزية تستخدم بكثرة.
  • لا يُمنح أبناء المرأة القطرية وأزواجها الجنسية القطرية، لكنهم مُنحوا الإقامة الدائمة في قطر منذ عام 2022.
  • تمنح قطر كل عام 100 شخص إقامة دائمة لأول مرة على أراضيها.

أصل السكان الأصليين لدولة قطر

يتتبع معظم سكان قطر الأصليين أصولهم إلى القبائل العربية البدوية، ومعظم هذه القبائل أتت إلى قطر لفترات قصيرة جدًا للإقامة فيها، لكنها في الماضي كانت تدين بالولاء للسعوديين وتكريمهم، والعديد من العشائر المستقلة عن القبائل الكبيرة نجحت في الاستقرار في قطر والحصول على الجنسية مثل بني حجر ومرة ​​والمناصير ومن القبائل العظيمة في قطر النعيم، وعملت الحكومة على توطين جميع البدو، ولم يبق في قطر بدو يعيشون في خيام، واستقر معظم الناس في المدن.

سكان قطر قبل عام 2022

ازداد عدد سكان قطر في أواخر القرن العشرين بشكل ملحوظ نتيجة العمالة وحاجة البلاد للقوى العاملة، خاصة مع وجود الثروات الباطنية والشركات التي تعمل على استخراجها. فيما يلي عدد سكان قطر قبل عام 2022

  • عام 2022 م بلغ عدد سكان قطر نحو 2684000 نسمة.
  • في عام 2022 م بلغ عدد سكان قطر 2،766،000 نسمة.
  • في عام 2022، بلغ عدد سكان قطر حوالي 2،688،000.
  • في عام 2017، بلغ عدد سكان قطر حوالي 2641000 نسمة.
  • في عام 2016 م، بلغ عدد سكان قطر حوالي 2642000 نسمة.
  • في عام 2015 م، بلغ عدد سكان قطر حوالي 2642000 نسمة.
  • في عام 2010 بلغ عدد سكان قطر حوالي 1،699،000 نسمة.
  • في عام 2005 بلغ عدد سكان قطر حوالي 865 ألف نسمة.
  • عام 2000 م بلغ عدد سكان قطر حوالي 592 ألف نسمة.

عدد القادمين إلى قطر 2022

قطر هي واحدة من الدول القليلة حول العالم التي يزيد فيها عدد الوافدين والأجانب بكثير عن عدد السكان الأصليين، وبما أن عدد سكان قطر يعتمد في الغالب على وجود العمالة الأجنبية، فإن عدد السكان يتغير بشكل مستمر وأحيانًا يتناقص بشكل طفيف، وقد وصل عدد الوافدين في قطر إلى حوالي 2،300،000 مواطن غير قطريين، غالبيتهم من الأجانب غير العرب، ومعظم المغتربين في قطر يأتون من كل من الدول التالية الهند ونيبال وبنغلاديش والفلبين ومصر وسريلانكا وباكستان وغيرها.

الجاليات الأجنبية في قطر

علمنا أن عدد الوافدين في دولة قطر يشكلون غالبية السكان، وتزيد نسبتهم عن 87٪ من إجمالي السكان. سيتم تفصيل ما يلي في الجاليات الأجنبية في قطر

  • الجالية الهندية الجالية الهندية هي أكبر جالية في قطر. يبلغ عدد الهنود في قطر نحو 650 ألفاً، وتشكل نسبتهم أكثر من 22٪ من مجموع السكان.
  • الجالية النيبالية تأتي الجالية في المرتبة الثانية في قطر، حيث يبلغ عدد النيباليين حوالي 400 ألف نيبالي.
  • الجالية البنغلاديشية يبلغ عدد البنغاليين حوالي 280 ألف نسمة.
  • الجالية الفلبينية يبلغ عدد الفلبينيين في قطر حوالي 260 ألف شخص.
  • الجالية المصرية يبلغ عدد المصريين في قطر نحو 200 ألف.
  • المجتمعات الأخرى هناك أيضًا عدد من المجتمعات الأخرى، مثل الجاليات السورية والأردنية والتونسية والفلسطينية.

منطقة دولة قطر

دولة قطر دولة صغيرة نسبيًا. وهي شبه جزيرة، ولها حدود برية فقط مع السعودية من الجنوب، وحدود بحرية مع البحرين والإمارات العربية المتحدة. تبلغ مساحة دولة قطر حوالي 11610 كيلومترًا مربعًا، وفيها عدد من الجزر الصغيرة، من أهمها جزيرة العشات، وجزيرة حالول، وجزيرة شيراوح. وتبلغ أطول نقطة بين جنوب البلاد وشمالها حوالي 160 كيلومترًا، بينما تبلغ أطول مسافة بين غرب البلاد وشرقها نحو 80 كيلومترًا إلى الجنوب الشرقي من قطر.

مناخ قطر

يتميز الصيف في قطر، وهو طويل نسبيًا، بارتفاع الحرارة والجفاف والرطوبة العالية، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى قرابة 50 درجة مئوية، ويكون الصيف من مايو إلى سبتمبر، وقد تنخفض درجة الحرارة في الشتاء لتصل إلى 5 درجات درجة مئوية، أمطار قليلة، فهي شديدة جدًا ولا تكاد تذكر، وتندلع أحيانًا عواصف ترابية كبيرة، مما يتسبب في العديد من أضرار الرياح، مثل تعطيل الخدمات والنقل وغيرها.

جغرافية قطر

قطر شبه جزيرة صغيرة تقع في الخليج العربي، معظم أراضيها صحراء وتراب، وقليل جدًا منها تصلح للزراعة. يبلغ طول حدودها البرية مع السعودية حوالي 87 كم.جغرافيا، تضم قطر العديد من السبخات القارية والساحلية والدوحة والرياض، وتشتمل مساحة السبخات على حوالي 8٪ من إجمالي المساحة.

احتياطيات الغاز في قطر

على الرغم من أن قطر تشتهر بكونها واحدة من الدول المنتجة للنفط، إلا أنها تمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي. على الرغم من صغر حجمها، تمتلك قطر حوالي 15٪ من الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه في العالم أجمع، وزاد إنتاج الغاز في قطر إلى حوالي 18٪، أي ما يعادل 5.8 مليار قدم. مكعب وهو أعلى معدل توسع في الشرق الأوسط ويحتل المرتبة الثالثة عالميا في احتياطيات الغاز بعد روسيا وقطر حيث تقدر احتياطيات الغاز في قطر بنحو 900 تريليون متر مكعب.

احتياطيات النفط في قطر

اعتمد الاقتصاد في قطر على صيد اللؤلؤ والأسماك قبل اكتشاف النفط حيث تم اكتشاف النفط عام 1940 م. وتقدر احتياطيات قطر النفطية بنحو 25 مليار برميل، وهي تحتل المرتبة 14 عالميا من حيث احتياطي النفط.