دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل، من الأدعية التي نقلت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يسأل فيها العبد الله تعالى العون والخير في شؤونه. الدعاء الصحيح الكامل للاستخارة، والتعريف بأحكامها، وكيفية أداء صلاة الاستخارة، وأنسب أوقاتها وأفضلها.

ما هي صلاة الاستخارة

تُعرّف الاستخارة لغويًا بأنها طلب الخير لشيء ما، ولكن في الشريعة الإسلامية تعني الاستخارة طلب المساعدة والمشورة في أمر حير الإنسان بسبب جهله بمستقبله ومصيره، وهي طلب. لأحسن ما في الأمر والاستفادة منه، وهي سنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقد ورد في أمر الصحابة الكرام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان يطلب الاستعانة بربه مرارا، واختلف العلماء في الاستخارة في كل أمر وفي أي وقت، أو في حال الخلط بين أمرين فأكثر. أن يكون هذا الأمر حسنًا نافعًا، أو أن الاستخارة لا تجوز إلا على سبيل المثال في الزواج أو السفر أو العمل، وأن في صلاة الاستخارة فضائل كثيرة، منها الاستناد إلى الله تعالى، وإسناد الأمر إلى الأمر. هو، فهو العليم بكل أمر، كما يتحقق الخير والخير لأن الله تعالى لا يظلم ولا يسيء إلى العبد الذي يدعوه ويوكل إليه أمره، والله أعلم.

دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل

صلاة الاستخارة مأخوذة من الحديث النبوي المبارك، وهي دعاء علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه الكرام. خير الأمور ومنافعها، وهو العليم بمزايا الأمر وعيوبه، وهو العليم العليم بالنتائج وخلاصتها ومصيرها، فيكون سؤال من أعلم بالأعمال المهمة التي يجب على المسلم ألا يتردد في القيام بها عند القيام بأمور جديدة في حياته، والله تعالى يعطي عبده ما يسأل، ويختاره في خير له، ويسهل عليه أمره.، ويصرفه عن كل شر ما دام يناديه ويتوسل إليه، ومن لم يسأل الله عز وجل يرث منه الغضب والغضب، والعياذ بالله.

أما صلاة الاستخارة فهي كما نقلت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث رواه جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – فقال النبي صلى الله عليه وسلم. كان صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في كل الأمور، كلا النوعين ليصلي ركعتين، ثم يقول اللهم إني أستعيد علمك، وفي كل شيء، و أسألك العظيمة من فضلك، تقدر لا تقدر ولا تعلم لا أعلم، أنت غيب اللهم أعلم أن هذا جيد لي في ديني ومعاشي وعاقبتي أمري – أو هو قال في مذكرات عاجلة و له – فاكره لي رغم علمي أن هذا شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري – أو قلت في أوامر عاجلة و آجلة – فاسرفه لي و أسرفينه و أنا حقًا أقدر طيبتي حيث كان، ثم رضانا له، ودعوته بحاجته. ”

وهذا هو الدعاء الصحيح من رسول الله، الذي يجب على المسلم أن يحفظه ليطلب عون الله في كل أمر وفي كل مسألة، وبهذا الدعاء يظهر المسلم كم هو خادم فقير ومذل في يده. الله سبحانه وتعالى، وكم يحتاج إلى ربه في كل خطوة يخطوها في حياته، وتأكيد فيه أن الخير هو ما يختاره الله تعالى، والله أعلم.

كيفية صلاة الاستخارة

بعد ذكر صلاة الاستخارة المكتوبة كاملة، يجدر الحديث عن شرح طريقة وشرح طريقة صلاة الاستخارة.

  • يتوضأ المسلم بشكل كامل وصحيح.
  • يلبس ثيابًا نظيفة نقية تغطي عريته.
  • يستقبل القبلة وينوي الصلاة بقلبه لا بلسانه.
  • يصلي ركعتين، يبدأ بتكبير الإفتتاح، ويقرأ سورة الفاتحة وسورة أخرى، ويختمهما بالتسليم عن اليمين وعن اليسار.
  • بعد اكتمال الركعتين يرفع يديه إلى السماء ليبدأ بالصلاة.
  • يسمي الله عز وجل ويحمده، ثم يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الصلاة والسلام، ويروي الصلاة الإبراهيمية، وهي أفضل أشكال الصلاة على النبي.
  • ثم يقول دعاء الاستخارة الذي ذكرناه سابقا، فإذا جاء ليقول إذا علمت أنه في هذا الأمر يسمي حاجاته، سواء كانت عمل أو زواج أو سفر أو غير ذلك.
  • وفي نهاية الدعاء يحمد الله عز وجل، ويدعو لرسوله الكريم، وينتظر نتيجة الاستخارة، تاركاً أمره إلى الله تعالى، الذي طلب منه العون، وفوضه الأمر، والله أعلم.

وقت صلاة الاستخارة

وقد سبق ذكر صلاة الاستخارة كتابة كاملة بالصيغة التي وردت بها عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما ذكرنا كيفية صلاة الاستخارة، وما هو وقت الاستخارة قال أهل العلم لا وقت محدد لصلاة الاستخارة، ولم يجد العلماء دليلا على هذه المسألة. وهي تقوم على الدعاء كلياً، فينبغي على الطالب أن يبحث عن أوقات الاستجابة للدعاء للاستخارة، وأفضل وقت لها الثلث الأخير من الليل. ليلا إلى السماء السفلى، إذا بقي الثلث الأخير من الليل، فيقول من دعاني أستجيب له. هذا هو وقت إجابة الدعاء، وهو أنسب وقت للاستخارة، والله أعلم.

حكم صلاة الاستخارة

بعد أن يعرف المسلمون الدعاء الكامل للاستخارة المكتوبة يسألون عن حكم صلاة الاستخارة، فقد ورد من أهل العلم أن صلاة الاستخارة سنة من نبي النبي – صلى الله عليه وسلم – وعلى حد قوله. لاتفاق المذاهب الأربعة، ولا يمكن للمسلمين أن يصليها في الأوقات التي نهى فيها الرسول عن الصلاة. وهي بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وبعد صلاة العصر حتى غروب الشمس وبعد أن يصلي المسلم ركعتين ويحييهما يرفع يديه ويدعو ربه بدعاء الاستخارة. .

الدعاء وصلاة الاستخارة للزواج

يلجأ المسلمون إلى الدعاء الكتابي الكامل لصلاة الاستخارة لطلب الهداية من ربهم في أحد أمرين. الخير في حياتهم إن كان خيراً، وإن كان منكر، فإنه ييسر أمورها بعيداً عنه، ويطلب منه إلهائها عنه، وإلهائه عنها.

  • اللهم إني أسترشدك بعلمك وأطلب قوتك بقوتك، وأسألك فضلك العظيم، فأنت تعلم ولا أعلم، وأنت مقدّر، وأنا لست، وأنت. عالم الغيب. زواجي من فلان ابنة فلان مضر لي في ديني ومعيشي ونتيجة شأني، فأبعدها عني وابتعدني عنها، وقدر الخير بالنسبة لي أينما كانت، فأرضيني بها.
  • وكذلك الشابة التي تتقدم على شاب مسلم لخطبتها، ثم يتابعون الأمر الذي طلبوا منه العون.

دعاء فرج

المسلم يطلب من ربه دعاء صلاة الاستخارة مكتوبًا كاملاً، فيعطيه الله -سبحانه وتعالى- خير الأمرين اللذين يسألهما الله. ودعائه أن يزول هذا الحزن ويزول هذا الضيق، وبعض الأدعية التي يدعوها المسلم عند ذكر الضيق في السنة، ومنها

  • عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النزيبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (لم يصاب أحد بضيق أو حزن، وهو قال اللهم أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك. العدل في حكمك، أسألك بكل اسم يخصك سميت نفسك به، أو علمته لأي من خلقك، أو نزلت في كتابك، أو حفظت في علم الغيب معك، أن تصنع القرآن. نبع قلبي، نور صدري، طارد حزني ورحيلهم. إلا أن الله ينزع عنه الهم والحزن ويحل محله الفرح. قال قيل يا رسول الله أفلا نتعلم قال نعم، من يسمعها فليعلمها.
  • عن أبي بكره نافع بن الحارث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال دعاء المنكوبين اللهم أرجو رحمتك، لا تتركني لنفسي طرفة عين، وأصلح لي كل شئوني، لا إله إلا أنت.
  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في ضيق لا إله إلا الله تعالى، العظيم لا اله الا الله الحليم الكريم. والأرض رب العرش العظيم “.
  • فالدعوة وذكر الله والدعاء له من أهم وسائل تخفيف الضيق، وأن الله يعطي من ذكره خيرًا مما يعطي من يسأل.

صلاة الاستخارة بدون صلاة

الاستخارة طلب خير من الله تعالى في الدنيا والآخرة، وهي دعاء مكتوب كامل للاستخارة. ويتميز بالإيمان المطلق أن الله سبحانه وتعالى سيختار له أفضل الأمرين اللذين يستعملهما الله للهداية، ومعلوم أن الدعاء يحتاج إلى مقدمات وآداب وشروط. والدعاء يسبقه الصلاة، فالمراد به أن ينال المسلم خير الدنيا والآخرة. يدعو الله، ويسأله أن ييسر أحد الأمرين دون أن يصلي. الأمر جائز كما نص عليه أهل العلم، والله ورسوله أعلم.

صلاة الاستخارة للعمل

بعد معرفة صلاة الاستخارة الكاملة المكتوبة، يبحث كثير من الناس عن أدعية الاستخارة للعمل، فدعاء الاستخارة من الأمور التي علمها الرسول – صلى الله عليه وسلم – للمسلمين. وحتى في أي عمل يقوم به في الحياة أو العمل المهني، فإن المسلم ينوي أن يتوضأ للصلاة ويتوضأ، ثم يصلي إلى الله ركعتين – سبحانه – ثم يدعو الله ويقول ما كان الرسول عليه. يقول في دعائه عندما استغل ربه.

  • اللهم إني أسترشدك بعلمك وأطلب قوتك بقوتك، وأسألك فضلك العظيم، فأنت قادر ولست، أنت تعلم ولا أنا، وأنت عالم الغيب. ثم باركني فيه، وإذا علمت أن عملي في هذا المكان وفي هذا الوقت سيء لي في ديني ومعيشي ونتائج شأني، فابتعد عني، وأبعدني عنه، وخصص لي الخير أينما كان، ثم أرضيني به.
  • وبهذا الدعاء يستطيع المسلم أن يدعو ربه لاستخدامه في عمل جديد ينوي أن يبدأ به أو يمارسه.