لماذا بدت سورة التوبة بدون بسملة، سؤال يخطر ببال كل مسلم يقرأ القرآن ويقرأه وسميت بالفدح والحفرة وأسماء أخرى كثيرة، وللتلاوة فضل كبير لأنها تلاوة سائر المصحف الشريف، فتخبرنا لماذا سورة التوبة بدون البسملة في هذا مقال، وسيبين فضل القرآن الكريم وفضل سورة التوبة، ويذكر أسباب نزوله والموضوعات التي يتحدث عنها.

القران الكريم

قبل معرفة الجواب عن سبب سورة التوبة بدون بسملة، من الضروري معرفة فضل القرآن الكريم. – سبحانه وتعالى – يبقى حتى تفنى الحياة، وكان مصدر التشريع الأول الذي كشف الله عز وجل شرائعه وأحكامه، ليتخذها الناس قانونًا ومنهجًا. التي يسيرون فيها نحو الإرشاد. ولما قال تعالى {قل لو اجتمع الناس والجن على مثل هذا القرآن لم يأتوا به.

وبه أنقذ الله الناس من الجهل والضلال، وختم الكتب والأديان بها، وجعلها مصدر إلهام لأهل العلم، وجعل تلاوتها للعبادة، وآياتها تقديسًا للصالحين. ما رواه علي بن أبي طالب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “تكون فتنة، فقلت ما مخرجها يا رسول الله قال إن كتاب الله فيه خبر ما قبلك، وخبر ما بعدك، وحكم ما بينكما، فراق لا مزاح. وهو الذي لا تنحرف به الأهواء ولا تربكه الألسنة ولا خُلق على كثير من الدحض ولا تزول عجائبه. فضل القرآن عظيم، وأجر قراءته أكبر، والله ورسوله أعلم.

لماذا بدت سورة التوبة بدون بسملة

والسبب في ذلك أن سورة التوبة بدون البسملة وردت في روايتين، الأولى أن سورة التوبة نزلت مخالفة للعهد الذي كان بين الرسول – صلى الله عليه وسلم – وبين المشركون. الأول أنه كان حال العرب قديماً، إذا خالفوا عهداً أو خالفوا عهداً بينهم وبين غيرهم، كتبوا لهم خطاباً لم يبدؤوا فيه بالبسملة، وأحدهم. أسباب نزول سورة التوبة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو خرق المشركين للعهد الذي كان بينهم. ومن المسلمين، ولما أرسلها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – على المشركين، قرأ عليهم سورة التوبة دون أن يبتسم كما كان. عرفي. سورة التوبة نزلت بالسيف وللقتال وخيانة المشركين.

أما الرواية الثانية التي جاء فيها أن مسألة سورة التوبة اختلطت بين أصحاب الشرفاء – رضي الله عنهم – لم يعلموا هل هي سورة مستقلة أم استمرار لسورة التوبة. الأنفال. عثمان بن عفان ما جعلك تذهب إلى الأنفال وهي من المثانة، وإلى البراء وهي واحدة من الاثنين، وجمعت بينهما ولم تكتب بينهما بسم الله، الرحمن الرحيم، وجعلتها في سبعة أطوال، ما الذي جعلك تفعل ذلك قال عثمان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما سيأتي عليه الوقت، فينزل عليه السور المرقمة. فلما نزل عليه شيء دعا من كان يكتب وقال ضع هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا. الأنفال من أوائل ما نزلت في المدينة المنورة، وكانت البراءة من آخر القرآن، وقصتها شبيهة بقصتها، وظننتها منها. . وكان ذلك السبب الثاني الذي ذكر أنه بدون بسملة، والله ورسوله أعلم.

ما حكم البسملة في سورة التوبة

بعد معرفة سبب سورة التوبة بدون البسملة لا بد من معرفة حكم البسملة في سورة التوبة. بل تكفي التوبة أن أعوذ من الشيطان الرجيم. فإن قال بسم الله الرحمن الرحيم في البدء، فهذا جائز ولا حرج فيه، ولكن الأفضل الاستعاذة بغير البسملة، والله أعلم.

فضل سورة التوبة

جعل الله القرآن الكريم هدى لكل الناس وجعل لهم الرحمة والشفاء لما في القلوب، وشدد رسول الله صلى الله عليه وسلم على فضل تلاوة القرآن. وأهمية قراءتها وما فيه من صلاح في حياة المسلم في الحديث الذي رواه ابن مسعود بقوله “ما حدث لم يحن ولا يحزن أحد قط، فقال اللهم إني أنا. عبدك ابن عبدك وابن أمتك، كتابك أو حفظته بعلم الغيب معك أن تجعل القرآن ينبوع قلبي ونور صدري ومزيل حزني ومزيل قلقي إلا. يزيل الله كربه وأحزانه ويستبدلها بفرح. قال قيل يا رسول الله أفلا نتعلم قال نعم، من يسمعها فليعلمها.

القرآن سبب لنور القلب والصدر، ويأتي الحزن والقلق، وكذلك سورة التوبة، لما لها من فضل سائر القرآن. كل يوم صباحاً ومساءً يكفيني الله، لا إله إلا هو، أنا توكلت عليه وهو رب العرش العظيم سبع مرات. وقد تعالى الله على قراءته سببا لإزالة هموم الدنيا والآخرة، ومن كفى الله انتصر الهم بإذن الله.

سبب نزول سورة التوبة

ومن أجوبة السؤال المطروح لماذا سورة التوبة بدون البسملة هي أحد أسباب نزول هذه السورة والسبب في نزولها هو ما ورد من أن العرب بدؤوا ينقضون العهود التي قطعوها على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأمره الله تعالى أن يلقي عليهم نذورهم. وهكذا نزلت سورة البراء في السنة التاسعة، وأمر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – النبي – صلى الله عليه وسلم – بدعوة أهل البراءة. العرب عند نقض العهود والعهود.

أسماء سورة التوبة

سورة التوبة أو سورة البراء لها أسماء كثيرة ومتعددة، وبعد بيان سبب وجوب ذكر هذه الأسماء لسورة التوبة، فقد حكى العلماء أن أسمائها أربعة عشر/

  • براء وهو أشهر اسم لها وهو اسمها في القرآن، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو اللفظ الذي ابتدأت به وهو البراءة، وقيل كانت براءة الله من المشركين.
  • التوبة سبب دعوتها أن الله تاب عن المسلمين الذين لم يخرجوا إلى غزوة تبوك.
  • الفاضحة سميت بهذا الاسم لأنها فضحت وفضحت المنافقين.
  • العذاب سمي عذابا لأنه فيه تهديد للكافرين بعذاب أليم.
  • المنتقرة لأنها أزالت ما في قلوب المشركين ونقض عهدهم.
  • القشقشة لأنها تتخلص من النفاق والشرك ؛ لدعائها الصدق.
  • البحث هذا ما قيل.
  • الحفرة لأنها حفرت قلوب المنافقين وكشفت أسرارهم.
  • الشهوانية لأنها أثارت عيوب المنافقين.
  • متناثرة كذلك لأنها بددت أسرار المنافقين.
  • العار لأنه عار على الكفار والمنافقين.
  • المشددة لأنها أمرت بالتركيز على أهل النفاق والكفر.
  • الحمد لله رب العالمين.

سورة التوبة

بعد الإجابة على سؤال لماذا سورة التوبة بدون بسملة، ومعرفة فضائلها وأسمائها، لا بد من الحديث عن مقاصد سورة التوبة/

  • تبدأ السورة بإعلان نبذ أفعال الكفار والمنافقين، وتفرق بين أهل الحق والباطل.
  • وعادت السورة لمن ابتعد عن اتباع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ودعوته إلى التوحيد.
  • السورة ذكرت الله تعالى فذكرت العديد من أسمائه وصفاته.
  • تحديد كثير من مبادئ التوحيد والعقيدة، بأن المؤمن يعتمد على الله -تعالى- الذي يتولى انتصاره ونجاحه، ويؤمن به ويفوضه بأمره.
  • وتوضح السورة أن الإيمان الحقيقي يكون بإرضاء الله ورسوله، ومرضاة الله من مرضاة الرسول، ومرضاة الرسول من رضا الله.
  • وقررت السورة أن الإسلام دين الله ونوره في الأرض الذي وعد الله بإكماله وحفظه.
  • وأوضحت أن الصلاة والزكاة من مدخل الإسلام.
  • وشددت على أهمية الجهاد في سبيل الله، في نصرة الدين ونشره، ومحاربة من يحارب الإسلام ويقف في طريقه.
  • وتوضح السورة أن صرف المال في سبيل الله جزء من الإيمان وأساس الدين، وتوضح فوائد الزكاة والزكاة.