ما هو أكبر محيط في العالم، والذي يحتل حوالي نصف مساحة المسطحات المائية على سطح الأرض هو الموضوع الذي سنتحدث عنه بالتفصيل، حيث أن الماء يشكل الجزء الأكبر من الكرة الأرضية، وتنقسم إلى محيطات وبحار متفاوتة الأحجام والمناطق، وفي هذا المقال ومن خلال سنتعرف على المحيطات والبحار أكبر المحيطات والبحار في العالم.

ما هو المحيط

تشكل المحيطات الجزء الأكبر والأكبر من المسطحات المائية على وجه الأرض، حيث تغطي الكرة الأرضية المياه وتحتل أكبر مساحة منها، حيث تحتل المياه حوالي 71٪ من إجمالي مساحة سطح الأرض. الكرة الأرضية، وتلك الكمية من المياه تعادل حوالي 510 مليون كيلومتر مكعب بمتوسط ​​عمق يصل إلى 3800 متر، وتتكون هذه المسطحات المائية من محيطات وبحار وبحيرات، وتعد المحيطات الأكبر بينها.

ما هو أكبر محيط في العالم

أكبر محيط على وجه الأرض هو المحيط الهادئ، والذي يقع جغرافيًا بين آسيا وأستراليا من الغرب، وبين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية إلى الشرق، ويمتد من الجنوب من شواطئ القارة القطبية الجنوبية إلى الشمال بمضيق بيرينغ، وهذا يؤدي إلى اختلافات بين الملوحة ودرجة الحرارة في أجزاء مختلفة من المحيط الهادئ.

ما هو الفرق بين البحار والمحيطات

الفرق في المساحة الكبيرة بين المحيطات والبحار هو الفرق الرئيسي بينهما، فالمحيطات هي المسطحات المائية العملاقة على وجه الأرض، حيث يصل متوسط ​​مساحة المحيطات إلى أكثر من 361.900.000 كيلومتر مربع، والتي تغطي أكبر مساحة من سطح الأرض، بالإضافة إلى أن المحيطات أعمق من البحار، وأن أشعة الشمس التي تسمح بالتمثيل الضوئي لا تصل إلى أعماقها، وبالتالي ينعكس ذلك على الكائنات الحية فيها، بينما تتميز البحار بوصول ضوء الشمس الذي يسمح بعملية التمثيل الضوئي وهذا يؤدي إلى تنوع بيولوجي كبير وتوافر الثروة النباتية والحيوانية في البحار. .

أكبر محيطات العالم بالترتيب

سيتم سرد المحيطات على الأرض بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر

المحيط الهادي

أشرنا إلى أن المحيط الهادئ هو أكبر محيط في العالم على الإطلاق، حيث تبلغ مساحته حوالي 165.246 مليون كيلومتر مربع، دون احتساب البحار التابعة له. أما إذا أضيفت إليها البحار التابعة لها، مثل بحر الصين وبحر اليابان، فإن المساحة الإجمالية تصبح 179.679 مليون كيلومتر مربع. يحتوي المحيط الهادي على أعمق نقطة في العالم والتي تعرف باسم خندق ماريانا بالقرب من جزر الفلبين، ويبلغ عمقه حوالي 11521 مترًا، بينما يبلغ متوسط ​​عمقه حوالي 4282 مترًا، ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر المضيق. ماجلان في أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية.

المحيط الأطلسي

ويسمى أيضًا المحيط الأطلسي، ويقع جغرافيًا بين إفريقيا وأوروبا شرقاً وبين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية غرباً، ويمتد شمالاً من القطب الشمالي إلى القارة القطبية الجنوبية جنوباً، ومنطقة المحيط الأطلسي. تبلغ مساحتها حوالي 82.4 مليون كيلومتر مربع. وإذا أضيف إليها البحار الفرعية، مثل القناة الإنجليزية، وبحر البلطيق، وبحر الشمال، تصل مساحتها إلى 106.4 كيلومترًا مربعًا، ويفتح المحيط المتجمد الشمالي، وأعمق نقطة له هي بويرتو. ريكو 9219 مترًا، ويبلغ متوسط ​​عمقه حوالي 3868 مترًا.

المحيط الهندي

وهو المحيط الثالث من حيث المساحة، ويقع بين أستراليا شرقاً، وآسيا من الشمال، وأفريقيا غرباً، ويتصل بالمحيط الهادي عبر العديد من المضائق، وأشهرها مضيق باس بالقرب من أستراليا، ولكن لا تتصل بالمحيط الهندي مع المحيط المتجمد الشمالي. تبلغ مساحتها حوالي 73.443 مليون كيلومتر مربع، وفي حال إضافة البحار الفرعية إليها، مثل بحر عمان وخليج البنغال والخليج العربي، تصل مساحتها إلى حوالي 74.917 مليون كيلومتر مربع، وهي الأعمق. النقطة فيها هي جافا، وعمقها 7455 مترًا، ومتوسط ​​عمقها 3963 مترًا.

المحيط المتجمد الجنوبي

وهو رابع محيط في العالم من حيث المساحة، ويتكون المحيط المتجمد الجنوبي من الأجزاء الجنوبية للمحيط الهادي والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، وهي المحيطات التي تحيط بالقارة الجنوبية، وهي تقع. تقريبًا بعد خط العرض 45 إلى الجنوب من جميع المحيطات، حيث تغيب جميع التأثيرات الاستوائية وتقلل من تجمد مياهها معظم العام، تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 20 مليون كيلومتر مربع، وتبلغ أعمق نقطة فيها 6972 مترًا.

المحيط المتجمد الشمالي

إنه أصغر محيط في العالم، تبلغ مساحته حوالي 14 مليون كيلومتر مربع، ويكاد يكون مغطى بالجليد بشكل دائم. على الأرض، قد تصل إلى أكثر من 70 درجة تحت الصفر، وأعمق نقطة لها حوالي 5440 مترًا، ومتوسط ​​العمق فيها 1526 مترًا.

ما هو أكبر بحر في العالم

البحر الأبيض المتوسط ​​هو أكبر بحر على وجه الأرض، تبلغ مساحته حوالي 2509698 كيلومترًا مربعًا، وهو محاط بالأرض من جميع الجهات تقريبًا. عبر مضيق جبل طارق، الذي يبلغ عرضه حوالي 14 كيلومترًا، ويسمى أحيانًا البحر الأبيض المتوسط ​​الأوروبي أو المتوسط ​​الأوروبي الأفريقي لتمييزه عن بحار البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى، فهو محاط بما يقرب من عشرين دولة من أوروبا وإفريقيا وآسيا.

ترتيب أكبر البحار في العالم

في ما يلي، سيتم ذكر ترتيب أكبر 5 بحار في العالم بالترتيب من أكبر مساحة إلى أصغرها، وهي أكبر البحار بعد المحيطات الخمسة في العالم/

  • البحر الأبيض المتوسط تبلغ مساحته حوالي 2.9 مليون كيلومتر مربع. سبق الحديث عنه وهو أكبر بحر في العالم.
  • البحر الكاريبي تبلغ مساحته حوالي 2.7 مليون كيلومتر مربع. تقع غرب المحيط الأطلسي وشرق القارتين الأمريكيتين عندما يلتقيان.
  • بحر الصين الجنوبي تبلغ مساحته حوالي 2.3 مليون كيلومتر مربع، ويقع في شمال المحيط الهادئ.
  • بحر بيرنغ تبلغ مساحته حوالي 2.29 مليون كيلومتر مربع.
  • خليج المكسيك تبلغ مساحته حوالي 1.59 مليون كيلومتر مربع.