من الذي بنى المسجد الأقصى وفي أي سنة بُني وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث يختلف المؤرخون في أي وقت تم بناء المسجد الأقصى بالضبط. الأقصى وسنعرف من بنى من الذي بنى المسجد الأقصى المسجد الأقصى.

نبذة عن المسجد الأقصى

المسجد الأقصى هو اسم يطلق على أحد أهم المساجد في الإسلام ويقع في مدينة القدس في فلسطين. يطلق اسم المسجد الأقصى على المساحة الكلية داخل السور التي تحتوي على المسجد القبلي أو ما يسمى قبة الصخرة، بالإضافة إلى الساحات والممرات والمصليات الأخرى.

من بنى المسجد الأقصى

موضوع بناء المسجد الأقصى من الأحداث التي يختلف فيها المؤرخون اختلافا كبيرا، ولا يُعرف بالضبط من بنى المسجد الأقصى ومتى كان. أربعون سنة، وهذا ما ورد في الحديث عن أبي ذر الغفاري قال قلت يا رسول الله، أي مسجد بني أولاً على الأرض قال المسجد الحرام. قلت ثم أيها قال المسجد الأقصى. قلت كم هناك قال أربعين سنة. وكلما علمتك الصلاة صلِّ، فهو مسجد. وفي حديث أبي كامل فأينما دركتك الصلاة فهو مسجد، وفيما يلي الشخصيات التي يحتمل أن تكون قد شيدت المسجد الأقصى

آدم عليه السلام

ذكر ابن حجر أن آدم عليه السلام هو أول من بنى المسجد الأقصى، لكنه أشار إلى عدة أقوال أخرى في كتاب أحاديث الأنبياء في الفتح، منها أن الملائكة قيل إنهم أول من بنى المسجد الأقصى، وقيل سام بن نوح عليه السلام، وقيل عن النبي يعقوب عليه السلام، وذكر ابن هشام أيضًا أنه لما بنى آدم عليه السلام الكعبة وانتهى منها أمره الله تعالى أن يتوجه إلى بيت المقدس ليبني المسجد الأقصى فقام ببنائه.

ابراهيم عليه السلام

ذهب العديد من المفسرين والمحدثين إلى حقيقة أن النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم كان أو بنى المسجد الأقصى، وهذا مبني على تفسير الآيات التي أشارت إلى أن النبي إبراهيم بنى الكعبة المشرفة ثم بعد ذلك. رجع إلى أورشليم، حيث قال تعالى أنت السميع العليم. ونسبوا أعمال البناء إلى النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم.

سليمان عليه السلام

ورأى البعض أن النبي سليمان صلى الله عليه وسلم هو أول من بنى المسجد الأقصى بناء على حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “لما انتهى سليمان بن داود من بناء بيت الكرسي سأل الله ثلاث مرات، فإن الحكم فيه حكم ولا يكون ملك أحد من بعده ولا لهذا المسجد، يريد المرء فقط”. الصلاة فيها إلا خرجت من ذنوبه، يوم ولدت له أمه، قال النبي صلى الله عليه وسلم كلاهما كانا يعطيهما، وكان يجب أن أعطي الثالث، “بعض المفسرين يجمعون بين الروايات والأحاديث المختلفة. مثل ابن الجوزي الذي يرى أن آدم عليه السلام كان أول من بنى الكعبة المشرفة ثم بناها إبراهيم عليه السلام بالكامل، كما أنه بنى المسجد الأقصى وسليمان. بنيت مرة أخرى في التجديد.

منطقة المسجد الاقصى

يقع المسجد الأقصى في الزاوية الجنوبية الشرقية لمدينة القدس القديمة، وهي البلدة القديمة المسورة. يأخذ شكل متعدد الأضلاع وأبعاده كالتالي من الشرق 462 مترًا، ومن الغرب 491 مترًا، ومن الشمال 310 مترًا، ومن الجنوب 281 مترًا، وإجمالي مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 ألف متر مربع. أمتار، أي ما يعادل سدس مساحة البلدة القديمة.

أقسام المسجد الأقصى

ينقسم المسجد الأقصى إلى عدة أقسام، وقد يعتقد البعض أن المسجد الأقصى هو المسجد الذي يقع جنوب قبة الصخرة وهو المصلى القبلي الوحيد. الأرض، والجدران، والمآذن التي عليها، والكنائس السبع أو المساجد. وفيما يلي ملخص لأهم أقسام المسجد الأقصى المبارك

مسجد القبلي

بناها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأول مرة بعد فتح القدس عام 15 هـ، وبناها من الخشب لتستوعب نحو ألف من المصلين، وفي عهد الخليفة. معاوية بن أبي سفيان، رممها ووسّعها لتستوعب حوالي 3000 مصلي، وهي المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وتقام فيها خطبة الجمعة ويصلي المسلمون الصلوات الخمس، وفيها المحراب الرئيسي والمنبر أعيد الزلزال الذي تعرض له ليصبح 7 أوراق، وأعيد ترميمه في عهد صلاح الدين بعد خروج الصليبيين وفي عهد المماليك والعثمانيين وفي العصر الحديث. تبلغ مساحتها 4000 متر مربع، وتتسع لأكثر من 5500 مصلي.

مسجد المرواني

تقع المصلى المرواني في الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى، وكانت تعرف بالتجمع الشرقي. في زمن الاحتلال الصليبي تم تحويلها إلى إسطبل للخيول، وبعد تحرير القدس حوّلها صلاح الدين إلى مخزن ومستوطنة كما كانت في السابق. في عام 1996 م، تم تحويله إلى كنيسة صغيرة وسميت على اسم المعبد المرواني نسبة إلى الخليفة عبد الملك بن مروان.

قبة صخرة الكنيسة

كنيسة قبة الصخرة عبارة عن مبنى مثمن ذو قبة ذهبية، يقع في منتصف المسجد الأقصى وقليل إلى اليسار. 692 م، وسمي بهذا الاسم بسبب الصخرة التي بداخلها، وهي الصخرة التي صعد منها النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء ليلة الإسراء والمعراج.

المسجد الأقصى القديم

يقع تحت المسجد القبلي، ويتم الدخول إليه من خلال درج يقع في الصالة المركزية من جهة الشمال بالنسبة للمسجد القبلي. المسجد من الجهة الجنوبية، وقد أغلقت هذه الكنيسة بشكل دائم وفتحت فقط في حالات الضرورة حتى عام 1998 م، وتم تنظيفها لاستخدامها حيث تتسع لحوالي 1000 مصلي.

مسجد مغربي

يقع في الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الأقصى، جنوب سور البراق. يستخدم حاليا كقاعة لعرض مقتنيات المتحف الإسلامي الذي تم نقله من الرباط المنصوري عام 1929 م. يذكر أن صلاح الدين الأيوبي هو أول من بناه عام 1193 م.

مسجد البراق

وهي تقع جنوب غرب المسجد الأقصى، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى سور البراق، وهو المكان الذي قيل فيه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قيده. الوحش إلى البراق في رحلة الإسراء والمعراج. خزف حجري.

مسجد النساء

يقع داخل المسجد الأقصى في الجزء الجنوبي الغربي، ويمتد بالقرب من الجدار الجنوبي للجدار الغربي للمسجد القبلي إلى الجدار الغربي للمسجد. إلى العصر الصليبي بنى كنيسة وقام صلاح الدين الأيوبي بتحويلها إلى مصلى للنساء.

مكانة المسجد الأقصى في الإسلام

يعتبر المسجد الأقصى في الإسلام من أهم المقدسات على الإطلاق بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة. هذا المنصب العظيم

  • أرض فلسطين هي أرض الأديان ومهد الوحي. إنه مرقد الأنبياء ومكان رسالتهم ومحل إقامتهم.
  • كان المسجد الأقصى هو قبلة الأنبياء كافة وقبلة المسلمين في بداية الدعوة الإسلامية. وهي أول القبلة، وثالث الحرمين.
  • تأخذ أهميتها في الإسلام من قصة الرحلة الليلية ومعراج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث سافر النبي على ظهر البراق من مكة إلى القدس، ثم صعد إلى السماء السابعة وخاطبه الله تعالى.
  • صلى النبي صلى الله عليه وسلم مع جميع الأنبياء في رحلة الرحلة الليلية.
  • أنعم الله على المسجد الأقصى إلى الوقت الذي قال فيه في كتابه عزيز “مدح الأسرى ليلاً ببده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى المبارك الذي أنعم علينا من حوله ليبين له آياتنا فهو السميع”.، الرؤية “.

فضائل المسجد الأقصى

لما له من مكانة عظيمة في الإسلام جعل الله تعالى للمسجد الأقصى فضائل كثيرة. اكرمها الله وباركها حولها منذ تأسيسها. تم بناؤه بأمر من الله تعالى. فيما يلي أهم فضائل المسجد الأقصى في الإسلام/

  • وفيه نادى النبي سليمان عليه السلام بالمغفرة لكل من صلى فيها كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال انتهى بن داود من بناء بيت المقدس، فسأل الله ثلاث مرات هذا المسجد من يريد أن يصلي فيه فقط، لكنه يخرج من ذنبه كما يوم ولدت أمه، فيجوز النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم وأما اثنان فقد أسلم إليّ وأرجو أن ينال ثلاثة.
  • والصلاة فيه أفضل من الصلاة في غيره إلا المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مائة ألف صلاة، وفي مساجدي ألف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس خمسة. مائة صلاة.
  • من المساجد الثلاثة التي تسافر في الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تسافروا إلا لثلاثة مساجد مسجد هذا ومسجد الحرم ومسجد الحرم”. مسجد المسجد الحرام.