ما هو نظام الحكم بدولة اليابان، الذي تبنته منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث تختلف أنظمة الحكم في دول العالم اختلافًا كبيرًا، فهناك أنظمة جمهورية، وملكيات مطلقة، وأنظمة ملكية دستورية، وغيرها، و في هذا المقال سوف يزود زواره الكرام بمقدمة عن نظام الحكم في اليابان بالإضافة إلى توفير العديد من المعلومات حول اليابان.

معلومات عن اليابان

اليابان هي إحدى دول قارة آسيا، وتقع في أقصى شرق القارة على شكل جزيرة يحيط بها المحيط الهادي من الشرق وبحر اليابان من الغرب الذي يفصلها عن اليابان. . تتكون اليابان من أربع جزر رئيسية هي جزيرة كيوشو وجزيرة شيكوكو وجزيرة هونشو وجزيرة هوكايدو، بالإضافة إلى حوالي 6850 جزيرة أخرى منتشرة في مياهها، ويبلغ عدد سكانها حوالي 130 مليون نسمة، وتقدر مساحتها الإجمالية بـ 377.915 مترًا مربعًا. كيلومترات.

ما هو نظام الحكم بدولة اليابان

نظام الحكم في اليابان هو نظام ملكي برلماني دستوري، والإمبراطور في دولة اليابان هو رئيس الدولة ورئيس الأسرة الإمبراطورية، لكن السلطة الفعلية للإمبراطور تقتصر على المهام الاحتفالية والرسمية، والسلطة الحقيقية السلطة في البلاد بيد رئيس الوزراء، وهو الرئيس الفعلي للحكومة فيها، حيث تتكون الحكومة في اليابان هي إحدى السلطات الثلاث الرئيسية السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية.

إمبراطور في اليابان

يرمز الإمبراطور في اليابان إلى الدولة ووحدة الشعب، لكنه على الرغم من ذلك لم يعد يتمتع بنفس القوة التي كان يتمتع بها. تم تقليص سلطة الإمبراطور في الدستور الجديد الذي تمت الموافقة عليه في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية عام 1947 م. رغم ذلك هناك بعض المهام والصلاحيات التي يمكنه القيام بها بعد استشارة مجلس الوزراء، وهي/

  • يمكنه الدعوة لاجتماع البرلمان وحلها.
  • إعلان انتخابات عامة جديدة لأعضاء مجلس النواب.
  • الموافقة على تعيين أو إقالة المسؤولين الحكوميين والوزراء وفقاً للدستور والقانون الياباني.
  • التصديق على الوثائق الرسمية الدبلوماسية والدولية على النحو المنصوص عليه في القانون.
  • منح الأوسمة باسم الدولة في اليابان.
  • استقبال وزراء الخارجية والسفراء من مختلف الدول والقيام بمختلف أنواع الواجبات الاحتفالية.
  • تعيين رئيس القضاة ورئيس الوزراء.
  • إصدار بعض التعديلات على الدستور والمعاهدات والقوانين والأوامر الصادرة لمجلس الوزراء.

دستور اليابان

يقوم النظام في اليابان على أساس الدستور الذي تم إقراره وإقراره عام 1947 م، وهذا الدستور يعد تعديلاً للدستور القديم 1 الذي أطلق عليه دستور ميهي والذي صدر عام 1890 م. يقوم دستور اليابان على ثلاثة مبادئ رئيسية/

  • السيادة والحكم في اليابان في أيدي الشعب.
  • نبذ الحروب والصراعات بكافة أشكالها وأنواعها.
  • الالتزام باحترام حقوق الإنسان الدولية والسياسية الأساسية.

الانتخابات في اليابان

نظرًا لأن نظام الحكم في اليابان هو ملكية دستورية، فإن الدستور في المقام الأول في الدولة، وسلطة الإمبراطور تقتصر بشكل أساسي على المهام الاحتفالية. لذلك، هناك ثلاثة أنواع من الانتخابات في اليابان، وهي كالتالي

  • الانتخابات العامة تجرى هذه الانتخابات كل أربع سنوات في مجلس النواب، ويجب أن يكون عمر المرشح أكثر من 25 سنة.
  • انتخابات مجلس المستشارين تُجرى كل ست سنوات، ويجب أن يكون عمر المرشح أكثر من 30 عامًا.
  • الانتخابات المحلية تجرى كل أربع سنوات وتشرف عليها لجنة الانتخابات المركزية من خلال عدة لجان تعمل على عدة مستويات.

السلطات في اليابان

وفقًا للدستور في اليابان، تنقسم السلطة إلى ثلاثة فروع التشريعية والقضائية والتنفيذية. تفاصيل كل منهم كالتالي/

السلطة التشريعية

يمثل البرلمان السلطة التشريعية في اليابان، وهو الهيئة الوحيدة المخولة بسن القوانين والتشريعات في الدولة. البرلمان هو أعلى سلطة في اليابان على الإطلاق. يتكون البرلمان في اليابان من مجلسين لهما سلطات متساوية، إلا في حالات استثنائية تختلف درجة السلطة بينهما ويتبع تعريف كل منهما.

  • مجلس المستشارين وهو مجلس الشيوخ ويتكون من 242 عضوًا. يتم انتخابهم عن طريق انتخابات شعبية، وتبلغ مدة الدورة 6 سنوات.
  • مجلس النواب وهو أدنى مجلس في البرلمان، ويضم 480 نائباً يتم اختيارهم عن طريق الانتخابات الشعبية، ومدة الدورة 4 سنوات فقط.

السلطة التنفيذية

يمثل مجلس الوزراء السلطة التنفيذية في اليابان، وهو مسؤول أمام المجلس التشريعي، ويتكون من رئيس الوزراء الذي هو الرئيس الفعلي للدولة بالإضافة إلى 17 وزيراً، ورئيس الوزراء يختاره الإمبراطور، ويختار رئيس الوزراء أعضاء حكومته، ويمكنه إقالة الوزير الذي يريده، ويجب أن يحظى مجلس الوزراء دائمًا بثقة البرلمان للحفاظ على وجوده.

القضاء

المحكمة العليا هي الهيئة التشريعية في اليابان وهي مسؤولة عن السلطة القضائية في البلاد، وتتألف من محاكم المقاطعات، ومحاكم المقاطعات، ومحاكم الأسرة، والمحاكم الدنيا. خلال القائمة التي طرحها قضاة المحكمة العليا.

حفلات في اليابان

وفقًا لدستور عام 1947، تسمح اليابان بالتعددية الحزبية، والحزب الذي يحتل أكبر نسبة من المقاعد البرلمانية في المجلس التشريعي هو الحزب القيادي والحاكم في البلاد. يقدر عدد الأحزاب في اليابان بنحو 12 حزبًا، لكن اليابان، مثل العديد من البلدان، لديها حزبان بارزان. هناك نوعان الحزب الديمقراطي الياباني والحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني. ومن أقوى الأطراف فيها

  • حزب كوميتو.
  • الحزب الشيوعي الياباني.
  • الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
  • حزب الشعب الجديد.
  • حزب جيل المستقبل

الأسرة الحاكمة في اليابان

الأسرة الحاكمة في اليابان هي أقدم عائلة وراثية مستمرة في العالم، حيث يعود زمن حكم الأسرة المالكة أو الإمبراطورية إلى القرن السادس قبل الميلاد، ومنذ القرن السادس الميلادي بدأ لقب إمبراطور ولقب آخر لتستخدم مع كلمة “سوميرا ميكوتو” التي تعني السيادة السماوية، ولا تزال هذه الألقاب مستخدمة حتى اليوم، في عام 1989 م اعتلى الإمبراطور أكيهيتو العرش الإمبراطوري في اليابان بعد وفاة والده، وعيد ميلاد الإمبراطور هو عطلة رسمية في تتخذ اليابان والعائلة الإمبراطورية في اليابان زهرة الأقحوان رمزًا لها، وتعيش العائلة الحاكمة في القصر الإمبراطوري بطوكيو، وهو القصر المخصص للأباطرة ومقر قلعة إيدو التي شيدت في العام السابق 1457 م، وكان الإمبراطور ميجي أول إمبراطور يسكنها عام 1869 م. الأمير هيساهيتو المولود، تبددت الآمال في أن تكون امرأة في منصب حاكم في اليابان.