معلومات عن زوج ام كلثوم ابنة الرسول ، وعن نسبه، وعن قصة زواجها قبل البعثة النبوية، بالإضافة إلى معلومات عن زوجات بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أم كلثوم

قبل أن نجيب على سؤال من زوج أم كلثوم بنت الرسول نتعرف على أم كلثوم رضي الله عنها وهي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه الصلاة والسلام ووالدتها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من زوجته خديجة بنت خويلد بعد زينب ورقية، ولدت قبل ست سنوات من بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، اعتنقت الإسلام عندما أسلمت والدتها، وكانت من أوائل المسلمين، حضرت حصار الناس مع المسلمين وأهلها في قوم أبي طالب، وحضرت وفاة والدتها خديجة – رضي الله عنها – بعد ذلك في مكة المكرمة، وهاجرت إلى المدينة المنورة عندها، هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها في شهر شعبان من السنة التاسعة للهجرة. وجلس رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على قبرها، ونزل علي والفضل وأسامة في حفرة لها.

معلومات عن زوج ام كلثوم ابنة الرسول

زوج أم كلثوم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم هو الصحابي العظيم عثمان بن عفان رضي الله عنه، وثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشر، ومبشر الجنة، ومن بين الستة الذين وافتهم المنية رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو راضي عنهم عثمان رضي الله عنه، تزوج من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يتزوج أختها أم كلثوم رضي الله عنها، جاء ذلك على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال (ألا يهديها عثمان إلى معلومات عن خير له منها، ويهديها إلى خير لها من عثمان ” فتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة رضي الله عنها وزوجة عثمان أم كلثوم رضي الله عنها، رحمهم الله ويفرحهم وكان ذلك في شهر ربيع الأول من السنة الثالثة للهجرة ودخلت عليه هذا العام في جمادى الآخرة وبقيت معه حتى ماتت، ولم تلد له شيئا. رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما نسب زوج أم كلثوم

بعد أن عرفنا معلومات عن زوج أم كلثوم بنت الرسول نعرف نسبه وهو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب حيث يلتقي النبي صلى الله عليه وسلم على جده عبد مناف، وأمه أروى، بنت كاريز، وهي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، خالتها البيضاء بنت عبد المطلب، وهو ثالث الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وهو من العشرة الذين بشروا الجنة، ومن الستة الذين بشروا بهم، مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راضٍ عنهم.

من هو زوج أم كلثوم قبل البعثة

أم كلثوم – رضي الله عنه – قد تزوجت عتيبة بن أبي لهب قبل البعثة، فتركها ولم يدخلها، فحلها الله تعالى بابن أبي لهب الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي كان من أفضل أصحاب رسول الله، والملائكة هم يخجل منه.

أزواج بنات رسول الله

قبل أن نختتم المقال، معلومات عن زوج أم كلثوم بنت الرسول نتعرف على زوجات بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، خويلد رضي الله عنها وفيما يلي لمحة بسيطة عن أزواجهن

زينب رضي الله عنها

تزوجها ابن عمها أبو العاص بن الربيع الأباشمي، والدته هالة بنت خويلد أخت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، صلى الله عليه وسلم.

رقية رضي الله عنها

وقد تزوجها ابن عمها عتبة بن أبي لهب قبل البعثة، لكنه طلقها قبل إتمامها، لما أنزل الله تعالى (تابت يد أبي لهب)، فتزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه، وأنجبت عثمان رضي الله عنه ابنه عبد الله الملقب به فمات، لديه ست سنوات.

أم كلثوم رضي الله عنها

تزوجت عتيبة بن أبي لهب قبل البعثة لكنه طلقها قبل أن يدخلها كما فعل أخوه عتبة برقيا رضي الله عنها.

فاطمة رضي الله عنها

تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه في صفر بعد الهجرة بسنتين، فولدت منه الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب.