ما مصير الموظف الحكومي بعد الخصخصة من حيث العقد والراتب ، موضوع يشغل بال الموظف الحكومي بعد الإعلان عن بدء تطبيق نظام التخصيص في العديد من القطاعات والوزارات في السعودية، لذلك سيتم في هذا المقال عرض تعريف نظام التخصيص السعودي وسنتحدث عن مصير الموظف الحكومي بعد تطبيق هذا النظام وعقده وراتبه.

حول نظام الخصخصة السعودي

نظام الخصخصة السعودي هو نظام يهدف إلى نقل ملكية الشركات والهيئات والمؤسسات في الدولة من القطاع العام إلى القطاع الخاص، أي نقل ملكية الشركات العامة في القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص، وتتم عملية التحويل ببيع حصص القطاع العام للقطاع الخاص في هذه الشركات سواء كان البيع جزئياً أو كلياً، ويهدف هذا النظام إلى زيادة استثمار القطاع الخاص في المشاريع، وتخفيف العبء المالي على الدولة الناتج عن تحمل التكاليف، من الخدمات المتنوعة للمواطنين والتي من شأنها دعم الاقتصاد وتقويته وزيادة واضحة في ميزانيته.

متى تبدأ الخصخصة

بدأت السعودية تطبيق نظام الخصخصة يوم الثلاثاء 26 مارس 2023 م، بأمر من رئيس الوزراء السعودي، وذلك بعد الإعلان عن نظام التخصيص في المملكة عام 2016 م، وتهدف الحكومة السعودية إلى تطبيق هذا النظام في جميع القطاعات والوزارات المستهدفة قبل عام 2030، لأن نظام التخصيص هو أحد الأهداف التي تأمل الحكومة السعودية في تحقيقها في إطار الجهود المبذولة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

ما مصير الموظف الحكومي بعد الخصخصة من حيث العقد والراتب

وبحسب ما أفاد وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن رواتب الموظفين السعوديين لن تختلف بعد التطبيق الفعلي لنظام التخصيص على أرض الواقع، وأن الوزارات السعودية عقدت العديد من الاتفاقيات لإنشاء التقييم الفعلي للموظفين بعد التخصيص، وأن كل موظف سوف يجتاز التقييم، وسيمنح عقود مرضية مع رواتب مرضية، ويتمتع بالأمن الوظيفي الذي يريده، وكل موظف يجتاز التقييم ولديه 25 سنة من الخدمة في في عمله، سيتم منحه الاختيار بين التقاعد المبكر والحصول على عقد عمل جديد للاستفادة من الخبرات التي يمتلكها حتى بلوغه سن التقاعد المنصوص عليه في القانون، فيما يلي نتحدث عن مصير رواتب وعقود الموظفين بعد تطبيق نظام الخصخصة في السعودية

عقود الموظفين الحكوميين بعد الخصخصة

أكد مجلس الوزراء في السعودية أنه بعد تطبيق نظام الخصخصة، ستلتزم الشركات الخاصة بمنح موظفي الحكومة عقدًا لمدة لا تقل عن سنتين، وهي فترة تقييم للموظف، وهي الفترة التي يتم خلالها تقييم عمل الموظف واتخاذ القرار المناسب بشأن استمراره في العمل ومنحه عقد جديد طويل الأجل وكذلك فيما يتعلق بزيادة راتبه الشهري أو تخفيضه.

رواتب موظفي الحكومة بعد الخصخصة

يتم تحديد راتب الموظف الحكومي بعد تطبيق نظام التخصيص على ما كان عليه قبل تطبيق النظام لمدة عامين، تم فصل خدماته من قبل صاحب العمل بعد مرور عامين دون سبب مقنع لتقديم شكوى إلى الجهات المختصة ضد صاحب العمل.

مميزات الخصخصة للموظفين

يعود التطبيق الفعلي لنظام الخصخصة في الدولة بالفائدة على موظفي الحكومة. تكمن هذه الفوائد في ما يلي

  • الحصول على عقد عمل لمدة سنتين على الأقل بنفس الراتب الحكومي، وفرصة زيادة الراتب والعقد بعد مرور السنتين.
  • الحصول على ترقية وظيفية عادلة دون تدخل الرشاوى والوسطاء، لأن القطاع الخاص غالباً ما يختار الشخص المناسب ويضعه في المكان المناسب لتحقيق مصالحه وأهدافه.
  • الشعور بالأمان الوظيفي، خاصة إذا كان الموظف قادرًا على الإقناع خلال فترة التقييم وحصل على تقييم عالٍ، في هذه الحالة يسأل عما يريده من مدة العقد وقيمة الراتب الشهري.

حول التقاعد بعد الخصخصة

يُعطى لكل موظف حكومي أمضى في وظيفته خمسة وعشرون عامًا من حياته، بعد تطبيق نظام الخصخصة، خيار التقاعد أو الحصول على عقد عمل جديد، إن نظام خصخصة قوانين المعاشات لا شيء.

هل الخصخصة تشمل الجيش في الدولة

الخصخصة في السعودية لا تشمل الجيش، ولا تشمل أي من القطاعات العسكرية في البلاد. والسبب أن جميع القطاعات العسكرية هي أخطر القطاعات في البلاد، وهم مسؤولون عن إرساء الأمن والسلام والأمن، وهم مسؤولون عن حماية الأمن والاستقرار في البلاد، يحمي البلاد من أي استهداف خارجي أو من أي فتنة داخلية والله أعلم.