هل التعليم سيكون عن بعد في السعودية مع انطلاق العام الدراسي الجديد 1444 فلغاية اليوم بتاريخ 5 أغسطس 2023 لم يتوصل العالم الى لقاح لنهاية فيروس كورونا، من هنا تنطلق الكثير من الإشاعات أو الكثير من التنبيهات حول العام الدراسي الجديد في السعودية و هل سوف يكون التعليم عن بعد خيارا استراتيجيا في المملكه العربية السعودية ام سوف يكون هناك الكثير من الدراسات التي تتعلق بالعام الدراسي الجديد.

وهل يمكن ان يعود الطلاب الى مقاعد الدراسة في العام الجديد 1444، هذا الامر يمكن ان نخوض به بالكثير من الأمور التي تقول ان هناك توجهات كبيره للتعليم عن بعد أو سوف يكون هناك دوام للطلاب في المدارس مع وجوب اخذ الكثير من الإجراءات الاحترازية في المدارس السعودية.

التعليم سيكون عن بعد في السعودية

بعد تعليق الدراسة في المدارس السعودية بداية من مارس 2023 تحولت المملكه العربية السعودية الى وجوب ان يكون التعليم عن بعد في المدارس والجامعات، إلا ان هذه الخطوة يمكن ان نقول أنها إجراءات جاءت سريعة من قبل السعودية في العمل على إطلاق الكثير من المنصات التعليمية الهادفة، حتى يتم استمرار عمليه التعليم عن بعد ولكن يمكن القول ان هناك ما يقارب من 80 في المائة راضون عن الإجراءات العملية التي تمت من قبل وزاره التعليم في السعودية وهذا نتج عنه الان الإشاعات التى تدور ان التعليم سيكون عن بعد في السعودية للعام الدراسي 1444.

هل التعليم سيكون عن بعد في السعودية 1444

وتخرج بين وقت الى آخر سيناريوهات تتحدث حول طريقة التعليم وأسلوبه باستمرار جائحة كورونا، فمنها ما يؤكد وجوب إلغاء الفصل الدراسي الأول 1444 والاكتفاء فقط بالفصل الثاني، ومنها ما  اقترح يكون على فترتين وهي فترة صباحية ومسائية، وآخرين يقولون إن التعليم سوف يكون من خلال التناوب بين الفصول، بحيث تحضر الى المدرسة مجموعة الساعة السابعة صباحاً والى الساعة العاشرة، والمجموعة الثانية تكون من الساعة العاشرة وحتى الساعة الواحدة ظهراً، وهذا تحقيقاً للتباعد الاجتماعي الواجب بين الطلاب.

سيناريو التعليم عن بعد فى السعودية 1444

على أن يتم الدراسة والتركيز على “المواد الأساسية فقط”، وسيناريو ثالث للإجابة على هل التعليم سيكون عن بعد في السعودية 1444، يقول ويشير إلى توزيع المدارس سوف يكون على مستوى النطاقات بين الأحمر والأخضر والبرتقالي، بحيث إن المدارس التي تكون في النطاق الأخضر سوف يكون حضورها بشكل كامل، أما المدارس التي سوف تكون في النطاق البرتقالي، سوف يكون حضورها موزع بين حضور الطلاب الجزئي وهناك التعليم جزء منه عن بعد.

وأما المدارس الواقعة بالنطاق الأحمر، تعليمها بشكل كامل عن بعد. وآخرون يقولون وتحدثوا عن صعوبة إتمام التعليم المباشر بالمدارس في ظل استمرار فيروس كورونا.

تأثر الدول بالتعليم عن بعد 2023

تأثير التعليم عن بعد على البلدان بينها الكثير من المختصين بالعملية التعليمية، وان هناك تنوع بين البلدان من حيث الثراء والفقر هذا الامر يمكن ان يكون له تأثير على التعليم عن بعد أو التعليم عبر الانترنت حيث قال الكثير ان الأوضاع والتحديات التي تواجه المعلمين والطلاب وأولياء الأمور مختلفة بين الدول الثرية عن الأوضاع في البلدان متوسطه الدخل وأنها ليست على شاكلة واحده.

خوف على عملية التعليم عن بعد فى الدول النامية

وجذر الكثير انه إذا لم يتصرف على النحو المناسب لهذا يمكن ان يبرز انعدام في تكافؤ الفرص في العملية التعليمية، و تبلغ نسب غير مقبول و مروعة، وسوف يزداد تفاقما لان الكثير من الأطفال لا يملكون مكتب للدراسة في المنزل وهذا يعيقهم في التكيف مع التعليم عن بعد، وهناك في بعض البلدان الفقيرة لديها عائق في اتصالهم بالانترنت أو يمكن ان لا يمتلكون أجهزه الكمبيوتر والحواسيب المحمولة في منزلهم.

وهذا يمكن ان نجده أيضا في المملكه العربية السعودية و سوف يكون له تأثير كبير على الطلاب في بعض المناطق وخصوصا في المناطق التي تعتبر متوسطه الدخل ولكن نأمل لان يكون هناك حلا قريبا لفيروس كورونا حتى يكون التعليم بشكل مباشر فى المدارس، لذا بالنسبة الى هل التعليم سيكون عن بعد في السعودية 1444، لغاية الان هناك الكثير من الدراسات والتخطيط لبداية العملية التعليمية.