ما معنى مدينة منكوبة أو منطقة منكوبة، هذه الكلمة كلمة مدينة منكوبة تم تداولها أمس الثلاثاء الموافق 4 أغسطس 2023 بعد انفجار بيروت الكبير الذي أعلن عنها في العاصمة اللبنانية، من هنا كان الكثير يتحدث على ان بيروت أصبحت مدينة منكوبة بعد الانفجار الكبير الذي وقع في إحدى مرافئ مدينة بيروت.

هنا أعلنت الكثير من القنوات الفضائية ان مدينة بيروت أصبحت مدينة منكوبة أو منطقة منكوبة جراء انفجار بيروت الكبير، الذي اعتبر أكبر انفجار في تاريخ المنطقة العربية واللبنانية، لذا بعد الإعلان ان منطقة بيروت مدينة منكوبة واجب التعرف على التفاصيل حول المقصود بمدينة منكوبة أو ان مدينة بيروت مدينة منكوبة.

انفجار مرفأ بيروت الكبير

خلال المشاهد أمس بتاريخ 4 أغسطس 2023 ومشاهدة الانفجار الكبير في إحدى مرافق بيروت العاصمة ونتج عنه انفجار كبير جدا وذهب بحياة الكثير من اللبنانيين العاملين في الميناء والمجاورين له وأيضا هناك عدد بالمئات من المصابين وحتى انه يوجد عدد من المفقودين حتى الآن لم يتم التعرف عليهم.

ومن شدة الانفجار في بيروت العاصمة سمع دوي الانفجار الكبير من جزيرة قبرص وهذا الامر يعتبر مفاجئه لعدد كبير ان هذا الانفجار سمع دويه من على بعد ما يقارب من 250 كيلو متر، وهو دلاله انه خلف الكثير من الضحايا، ولذا تم الإعلان أن مدينة بيروت هي مدينة منكوبة أو منطقة منكوبة.

ما معنى مدينة منكوبة – منطقة منكوبة

منطقة منكوبة أو مدينة منكوبة أو مدينة كوارث هو مصطلح يتم إطلاقه  على أي منطقة أو مدينة جغرافية تكون متضررة ضرراً شديدا وبالغاً نتيجة أنها مصابة بكارثة طبيعية مثل زلزال أو انفجار أو قنبلة كيماوية أو ذرية أو إعصار أو فيضان أو غيرها. كما قد تكون أصابتها كارثة صناعية أو ناتجة عن خطأ بشري مثل انفجار كبير مثل ما حصل فى انفجار بيروت، أو يكون إشعاع نووي مثلما حدث كارثة تشيرنوبل في داخل الاتحاد السوفياتي السابق أو  ما يسمي دولة أوكرانيا حالياً.

تصنيف المدينة بأنها مدينة منكوبة

ويمكن تصنيف مدينة ما بمدينة منكوبة ا و منطقة منكوبة، ويمكن ان تكون مدينة منكوبة جراء حرب أو يمكن ان تكون أعمال شغب أو قتل جماعي، أو انفجارات كبيرة، وبرز اسم مدينة منكوبة بعد انفجاري بيروت، ولذلك تم إطلاق لقب مدينة منكوبة على بيروت، (أما بالنسبة الى الشرح الأدبي، فان المدينة المنكوبة هي المنطقة المتضررة من كارثة طبيعية أو حادث).

انفجار بيروت المدينة المنكوبة

هناك الكثير من الحديث عن انفجار بيروت أمس حيث أنها أدى الى وفاه الكثير من الأشخاص وتدمير كبير في البنية الخاصة بالمرفأ من هنا انطلق الكثير من الشائعات حول حجم هذا الانفجار، من هنا اصبح متداول مصطلح مدينة منكوبة وتم إطلاق المدينة المنكوبة على بيروت، حتى ان المشاهد التي تم رؤيتها على التلفاز تبين حجم الكارثة الكبيرة التي أثرت على بيروت.

من هنا اصبح هناك عدد كبير من المصابين ومن الوفيات وهناك عدد غير معروف لحتي الان من المفقودين وهناك أشخاص لم يتم التعرف عليهم حتى الان بسبب الحريق الكبير الناجم عن انفجار بيروت و من هنا تم تسميه مدينه بيروت بــ المدينة المنكوبة جراء ما حدث من انفجار كبير أدى الى دمار هائل ومريب في المدينة.

القانون الدولي والمدينة المنكوبة

القانون الدولي الإنساني تطرق لوضع المدينة أو المنطقة المنكوبة في الفصل السادس الذي يخص الدفاع المدني أو يخص “الحماية المدنية” في البروتوكول الأول المضاف والملحق باتفاقية جنيف التي صدرت سنة 1977، والمتعلق بحماية الأشخاص ضحايا المنازعات الدولية المسلحة.

وحددت المادة رقم 61 من البروتوكول الحماية المدنية المراد بالدفاع المدني، بأنه المهام الإنسانية التى ترمي لحماية المدنيين من نتائج أخطار الأعمال العدائية أو الحربية أو الكوارث، ومساعدتهم على أن يتجاوزوا آثارها، وتوفير الظروف الحياتية الملائمة من أجل حماية أرواحهم.

وأوردت المادة قائمة مهام تحتوي على أكثر من خمسة عشر مهمة، من أبرزها هو عمليات الإنذار، والإنقاذ والإجلاء والخدمات الطبية، وتهيئة والملاجئ والمخابئ وإجراءات التعتيم، وتوفير المؤن والممرات الآمنة، والمساعدة خلال حالات الطوارئ للحفاظ على المناطق  المنكوبة أو المدن المنكوبة لإعادة النظام والحفاظ عليه كسابق عهده.