كيفية طلب خلع إلكتروني عبر بوابة ناجز وزارة العدل 1443  ؛ حيث أتاحت وزارة العدل هذه الخدمة الإلكترونية للمواطنين من خلال تسجيل جميع البيانات في النموذج المخصص، ثم استكمال باقي الإجراءات، واعتماد طلب الطلاق، ثم اعتماده لإصدار وثيقة الطلاق الرسمية عبر ؛ سنتعرف على الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتمكن الفرد من تقديم طلب الإزالة إلكترونيًا، وجميع التفاصيل المتعلقة بمتطلبات تلك الخدمة.

حول خدمة طلب الإزالة الإلكترونية

أتاحت وزارة العدل في السعودية خدمة إلكترونية تتيح للزوجة تقديم طلب لإثبات طلاق زوجها، ومعرفة مقدار التعويض المقدم لها، بحيث تصبح خدمة إثبات الطلاق حينها، المنصوص عليها في أي من محاكم المملكة المتخصصة في الإنهاء، ولكن يشترط أن يحضر الزوج والزوجة أو وكلاؤهما المحكمة عند تقديم الطلب.

طريقة طلب إزالة إلكترونية

هناك عدة خطوات يجب اتباعها للحصول على طلب الخلع الإلكتروني عبر بوابة نجس الجديدة. هذه الخطوات هي كما يلي

  • دخول بوابة نجيس الجديدة “”.
  • انقر فوق خدمة إثبات الإخلاء.
  • اختيار المحكمة.
  • العمل على تدوين كافة بيانات مقدم الطلب وبيانات الأطراف.
  • إرفاق جميع الملفات والمستندات المطلوبة.
  • انقر فوق إرسال الطلب.

من متطلبات خدمة طلب الإقلاع الإلكتروني

هناك مجموعة من الأوراق والمتطلبات التي يجب تقديمها حتى تتمكن الزوجة من الحصول على طلب الطلاق إلكترونيًا من خلال بوابة نجيز الجديدة. هذه المتطلبات هي كما يلي

  • تقديم عقد الزواج.
  • حضور الطالب، أي الزوج أو من ينوب عنه، بشرط أن يكون لممثله توكيل ساري المفعول ليتمكن من طلب إثبات الطلاق.
  • حضور الزوجة أو من ينوب عنها بشرط أن يكون لديه توكيل ساري المفعول لإثبات الطلاق.
  • المستندات والأوراق الصادرة من الخارج مصدقة من وزارة العدل ووزارة الخارجية.
  • يجب أن يحضر شاهدان وقاضيان.

ما شروط رفع دعوى التصفية الإلكترونية

لا توجد شروط خاصة للمرأة لتتمكن من رفع دعوى الطلاق إلكترونيًا. يحق للمرأة السعودية التقدم بطلب الطلاق إذا رغبت في ذلك دون التقيد بأي شروط، ولكن يتم تحديد الشروط بعد عرض القضية على القاضي للفصل فيها، فهو المسؤول الأول عن قبول الطلاق طلب، أو يرفضه حسب أسباب الزوجة.

– رغبة المرأة في رفع دعوى طلاق إلكترونيًا ؛ في تلك المرحلة، تحتاج فقط إلى الحصول على البيانات الكاملة للزوج وعقد الزواج وشهادات ميلاد أطفالها إن وجدت، وإرفاق تلك الأوراق ببيانات المطالبة.

أهم الإجراءات بعد تقديم طلب فك الارتباط الإلكتروني

الزوجة التي تريد رفع دعوى طلاق تقدم طلبها عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة العدل السعودية، بعد الانتهاء من إجراءات التقديم ؛ ستحصل المرأة على تذكرة ة قضائية ؛ وهنا يجب أن تذهب المرأة إلى المحكمة عندما تتلقى رسالة بهذا الشأن على رقم هاتفها المحمول، ويجب على الزوج أن يفعل الشيء نفسه بمجرد وصول الرسالة إليه.

بعد استكمال الطلب الإلكتروني ؛ تحيل المحكمة القضية إلى مجلس الصلح لمحاولة التوفيق بين الزوجين وحل أي نزاع بينهما، أما إذا تعذر الصلح، يتم تحويل القضية إلى القاضي لبدء مرحلة الاتفاق بين الزوجين على الأمور المتعلقة بالأطفال والنفقة، فى النهاية؛ يفصل القاضي في الدعوى بقبولها وتطليق الزوج أو برفضها حسب الأسباب التي قدمتها الزوجة.

ما أسباب رفض دعوى الطلاق أو قبولها

قبل أن يفصل القاضي في قضية الطلاق ؛ يتم توجيه مجموعة من الأسئلة للزوجة لمعرفة أسباب تقديم طلب الطلاق، إذا كانت الأسباب غير مقنعة للقاضي لأنها لا تدل على أي ضرر للزوجة من جانب الزوج ؛ دعوى الطلاق مرفوضة شكلاً ومضمونًا.

من حقوق الزوجة عند الطلاق

اعترف النظام السعودي بحق المرأة في طلب الطلاق عندما تشعر أن الحياة مع زوجها أصبحت مستحيلة بسبب إلحاق الأذى بها من قبل الزوج، ولكن في نفس الوقت عليها التنازل عن الكثير من حقوقها، بالمثل فهي التي طلبت الطلاق.

فيما يتعلق بمسائل حضانة الأطفال ؛ تعطى الأفضلية للزوجة فيما يتعلق بحضانة الأبناء إذا كان عمرهم أقل من 18 عامًا ؛ يختارون بين الأم والأب. يجب على الزوج أيضًا دفع النفقة للأطفال إذا كان عمرهم أقل من 18 عامًا، وإذا كان عمرهم أكبر من 18 عامًا ؛ ولكل منهم رفع دعوى النفقة على الوالد لنيل حقه في النفقة.

فيما يتعلق بحقوق المرأة المالية ؛ نجد أنه على الرغم من سقوط العديد من حقوقها المالية من الزوج عند الطلاق، إلا أن لها الحق في الاحتفاظ بجميع الهواتف المحمولة في شقة الزوجية، والهدايا التي حصلت عليها خلال فترة الخطوبة، وشبكتها الخاصة، ونفقاتها الخاصة.

كم تستغرق قضية الطلاق

وفقًا للوائح وأنظمة محاكم الأحوال الشخصية في المملكة، فإن مدة دعوى الطلاق هي 30 يومًا للفصل في الدعوى المرفوعة، ولكن في الواقع، يمكن أن يستغرق القرار في القضية أكثر من ذلك وفقًا للتفاصيل، للقضية وتعقيداتها، مما يعني أن وقت الفصل في القضية يختلف من حالة إلى آخر.

طريقة توثيق حل الزوج إلكترونياً

أتاحت وزارة العدل بالمملكة خدمة توثيق حل الزوج إلكترونياً عبر بوابة نجيز الجديدة، وذلك باتباع الخطوات التالية

  • دخول بوابة نجيس الجديدة “”.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • انقر على الحالات الاجتماعية.
  • اختيار الخدمة المطلوبة.
  • قم بتسجيل جميع البيانات المطلوبة في نموذج التوثيق، وانقر فوق إرسال.
  • سيتم إرسال إشعار بإصدار المستند.
  • إبلاغ وزارة الداخلية بأي تغيير في الحالة الاجتماعية.

كيفية طلب خلع إلكتروني عبر بوابة ناجز وزارة العدل 1443

الآن تستطيع الزوجة رفع دعوى الطلاق إلكترونياً من خلال بوابة نجس الإلكترونية، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية

  • دخول بوابة نجس الالكترونية.
  • قدم طلب جديد.
  • الضغط على الفئة الرئيسية “الأحوال الشخصية”.
  • الضغط على الفئة الفرعية لدعاوى الزواج والطلاق.
  • الضغط على نوع الدعوى “فصل”.
  • املأ جميع البيانات المطلوبة في الجريدة.

عن بوابة نجيس

بوابة نجيس هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة العدل في السعودية لتقديم كافة الخدمات المتعلقة بوزارة العدل إلكترونياً من خلال بوابة موحدة، بهدف زيادة رضا المستفيدين من الخدمة سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين أم رجال أعمال، بالإضافة إلى تسهيل وصول جميع المستخدمين إلى جميع الخدمات القضائية الإلكترونية المتاحة على تلك المنصة والتعامل معها.

تضم بوابة نجيس مجموعة واسعة من خدمات العدالة الإلكترونية المصنفة حسب طبيعتها القضائية، مثل خدمات المحاكم، والعقارات، والتوكيلات، والتنفيذ وغيرها. علاوة على ذلك ؛ تم تخصيص فريق متخصص لهذه البوابة لإضافة خدمات إلكترونية جديدة بشكل دوري للوصول إلى تقديم جميع الخدمات القضائية عبر هذه البوابة.

مزايا الدليل الرقمي لخدمات التوثيق عبر بوابة نجيس الجديدة

أطلقت وزارة العدل الدليل الرقمي لخدمات التوثيق الإلكتروني عبر بوابة Nagis الجديدة وفق نظام التوثيق الجديد من المحاكم إلى كتاب العدل. تتيح هذه الخدمة الحصول على شرح لخدمات توثيق الزواج وتوثيق الطلاق والوقف والوصية والحضانة وتوثيق ورثة المتوفى.

علاوة على ذلك ؛ يساعد الدليل في توضيح الطرق المثلى التي يمكن استخدامها للاستفادة من خدمات نجيز الجديدة إلكترونياً بخطوات سهلة وبسيطة، أي أنه يمكن للمستفيدين استخدام هذه الخدمات بدلاً من الذهاب إلى الموثقين لتوفير الوقت والجهد، والحفاظ على حياتهم، السلامة في وجود فيروس كورونا، يمكنك الآن تصفح الدليل الرقمي المقدم من وزارة العدل السعودية ““.

طرق التواصل مع بوابة نجيز الجديدة

يمكن لجميع مواطني المملكة الآن التواصل مع موظفي خدمة العملاء على بوابة نجيس الجديدة من خلال إحدى الطرق التالية

  • رقم خدمة العملاء يمكنك الاتصال بالرقم 1950 من داخل المملكة، أو الرقم 966920001950 من خارج المملكة خلال ساعات العمل المحددة من الأحد إلى الخميس.
  • البريد الإلكتروني يمكنك التواصل مع فريق بوابة نجيس الجديد عن طريق إرسال بريد إلكتروني على عنوان البريد الإلكتروني [email protected]

رابط منصة وزارة العدل najiz.sa

عليك إدخال رابط بوابة نجيس الجديدة “” للاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها، وأبرزها خدمة طلب الطلاق عبر الإنترنت.