هل يوجد نبي اسمه إسرائيل، ورد ذكره في القرآن الكريم وغيره من الكتب السماوية، حيث ورد ذكر أسماء وأوصاف عدد من الأنبياء ياسين وأسماء أخرى جديرة بالثناء، وفي هذا المقال سنتعرف على نبي إسرائيل ونسبه وأسماء أولاده وقصته باختصار.

هل يوجد نبي اسمه إسرائيل

هناك نبي اسمه إسرائيل وهو النبي يعقوب عليه السلام وهو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين من الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم والتوراة. . القرآن الكريم “أو الشهداء كما حضرت موت يعقوب عندما قال لأبنائه ما تعبدون بعدي يعبدون إلهكم وإله آبائكم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إله واحد ونحن عندنا. المسلمون “. وكذلك أبناؤه من بعده على دينه.

نسب النبي يعقوب عليه السلام

النبي يعقوب نبي، ابن نبي، ابن نبي، يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن طارق أو تارح، وهو عازار بن ناحور بن سروج ابن رعو بن فلغ بن عابر بن. شيلة بن ارفاخشاد بن سام بن نوح عليه السلام وهو الابن العاشر في شجرة الانساب بعد النبي نوح عليه السلام.

ما اسم اولاد يعقوب

كان للنبي يعقوب عليه السلام 12 ولدا وبنت، وفيما يلي تفصيل أسمائهم/

  • النبي يوسف والدته راحيل بنت لابان، ابنة عم النبي يعقوب.
  • بنيامين أخو يوسف من أمه وأبيه.
  • رأوبين أكبر أبناء النبي يعقوب، واسم أمه ليئة بنت لابان أخت راحيل ابنة خال اليعقوي أيضًا.
  • يهودا ولاوي وشمعون وزولون وباصكر إخوة رأوبين من أمه وأبيه.
  • دينا ابنة يعقوب الوحيدة ووالدتها ليا بن لبن.
  • دان ونفتالي اسم والدتهما بيلها.
  • جاد وآشر اسم والدتهم زيلفا.

ملخص قصة يعقوب عليه السلام

ولد يعقوب عليه السلام للنبي إسحاق من زوجته رفقة، وتفيد الروايات أنه ولد وعاش فترة طويلة في أرض كنعان في الشام، ثم غادر إلى أراضي حران. وفي تلك المنطقة تزوج ابنتي عمه، وأنجب خادمتين، وبعد فترة طويلة عاد إلى أولاده وعائلته جميعهم إلى بلاد كنعان، ثم غادر إلى أرض مصر في نهاية حياته عندما ذهب للقاء ابنه النبي يوسف عليه السلام بعد غياب دام سنوات. جمعه الله تعالى بأبيه من جديد، وعاش النبي يعقوب في مصر حتى وفاته، وأوصى بدفنه مع أبيه إسحاق وجده إبراهيم في أرض كنعان.

لماذا دعي يعقوب اسرائيل

اتفق العلماء وأهل التفسير في الإسلام، كما روى الإمام الشوكاني رحمه الله، على أن النبي يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم – عليهم السلام – هو نفسه نبي إسرائيل، والمعنى. من هذا الاسم عبد الله في اللغة العبرية، فكلمة إسر تعني عبد، وإيلي هو الله، كما في كلمة جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، وقيل أن هذا هو لقبه، و قبله اسمان والله أعلم.