معلومات عن سجناء الحق العام ،  المصطلح الذي يعتبر من أكثر المصطلحات انتشارا في القوانين الحديثة خاصة في السعودية حيث يصدر مرسوم ملكي سنويا بالعفو عن جميع سجناء الحق العام، لذلك أصبح معرفة من هم سجناء الحق العام أمر مهم لكثير من الناس، ويهتم بهذا المقال يعرف هذا المصطلح ويهتم أيضًا بالحديث عن قواعد وشروط العفو الملكي السعودي لعام 1444 هـ.

مفهوم الحق العام

إنه حق مشترك بين جميع أفراد المجتمع الواحد، ولا يخص فردًا دون آخر، لذا فإن الدفاع عن هذا الحق واجب على جميع الأفراد، ومن واجب أفراد المجتمع أيضًا بناء هذا الحق، وأعد بناءه واعتني به، فإذا نما ونما ستنتشر المنفعة على الجميع، وفيما يلي تعريف الحق العام شرعيًا وإسلاميًا

التعريف القانوني للحق العام

يُعرّف الحق العام في القانون على أنه حق لجميع أفراد المجتمع وليس لفرد دون الآخر، اغفر للضحية من مرتكبها، لأن ارتكاب هذا الخطأ أو الجريمة يضر المجتمع كله.

التعريف الإسلامي للحق العام

في الإسلام الحق العام هو حق يشترك فيه كل الناس في المجتمع دون أي نوع من التمييز أو التمييز، ولذلك يجب على كل فرد في المجتمع أن يتحمل مهمة الدفاع عن هذا الحق بقوته وطاقته.

معلومات عن سجناء الحق العام

يشير مصطلح “سجناء الحق العام” إلى الأشخاص الذين ارتكبوا أفعالًا تنتهك القوانين والأنظمة التي تحكم المجتمع، وبناءً على هذا الانتهاك، فإنهم يستحقون العقوبة المشار إليها في الدستور، أي أنهم أشخاص انتهك القانون بشكل أو بآخر، وبالتالي يجب أن يتحملوا تكاليف العقوبة التي تفرضها الدولة أو تتحمل الحكومة مسؤولية كل من يخالف القوانين والأنظمة الموضوعة لنشر الأمن والسلام والاستقرار في المجتمع.

ما الفرق بين سجناء الحق الخاص وسجناء الحق العام

الفرق بين سجناء الحق الخاص وسجناء الحق العام واضح من خلال اسم كل من هذين النوعين، سجناء الحق الخاص هم من ألحق الأذى بأشخاص معينين، أي أن الأذى والضرر شخصي، أما بالنسبة لسجناء الحق العام، فإن مخالفتهم القانونية سبب للضرر والضرر للمجتمع بأسره، بعد إيذاء الضحية أو الضحية تكون جريمة سجين الحق العام أكبر وضررها أكثر شمولاً، وهذا يختلف باختلاف الجريمة المرتكبة.

أبرز قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1444

صدر قرار العفو عن سجناء الحق العام في السعودية بأمر ملكي من الملك في شهر رمضان المبارك، وقد خضع هذا القرار للقواعد أو الأنظمة التالية

  • يشمل العفو فقط قضايا ثانوية ولا يشمل القضايا الكبرى.
  • يُمنح العفو بعد تقديم أوراق السجين كاملة إلى لجنة العفو بالمحكمة، وبناءً على شروط العفو المنصوص عليها يُقبل عفو السجين من عدمه.
  • ويشمل العفو جميع سجناء القانون العام الذين ارتكبوا حوادث سير ثبت أن مرتكبيها لم يتعاطوا أي نوع من المخدرات أو المسكرات أثناء هذه الحوادث.
  • ويشمل جميع المسجونين بسبب تورطهم في قضايا مالية مثل الشيكات المصرفية وما في حكمها.
  • ويقتضي العفو أن يقضي السجين نصف الوقت في السجن قبل تمديد العفو له.
  • والعفو لا يشمل مرتكبي جرائم إهانة الأديان أو إهانة الله، ولا يشمل المتورطين في إيواء مطلوبين في قضايا أمن الدولة، ولا يشمل مجرمي الفساد الإداري ومرتكبي جرائم الاغتصاب أو التحرش.

من شروط العفو الملكي السعودي في رمضان 1444

لا يجوز العفو عن سجين الحق العام بموجب قرار العفو الملكي الصادر في شهر رمضان من عام 1444 هـ، إلا إذا توافرت الشروط الآتية

  • يشترط في السجين أن يكون حسن السيرة والسلوك أثناء حبسه، ولم يرتكب جريمة أو جنحة خلال المدة التي قضاها في السجن.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك بين الأسرى.
  • يجب التأكد من أن السجين سيعود إلى الطريق الصحيح بعد خروجه من السجن وأنه لن يرتكب أي جرائم أخرى مرة أخرى.
  • يجب أن يكون السجين قد قضى نصف مدة عقوبته على الأقل في السجن.

هل يشمل العفو قضايا مخدرات

وفق ما ورد في العفو الملكي لعام 1444 هـ، يُعفى السجين المتورط في قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية، كمتورط في تعاطي المخدرات أو مجرد حيازتها أو حيازتها بغرض تعاطيها، والمحكوم عليه في قضايا الترويج للمخدرات أو الشروع فيها، يُعفى المتورط في قضايا تهريب المخدرات إذا أمضى نصف مدة عقوبته في السجن.

من القضايا المشمولة بالعفو الملكي 1444

الموضوعات التي شملها العفو الملكي 1444 هـ هي

  • ليست قضايا كبيرة.
  • المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • حالات النشل والاحتيال.
  • قضايا القات.
  • مشاكل الاختيار السيئ.
  • مخالفة أحكام نظام السوق المالية والرقابة المصرفية.
  • مخالفات شرعية الرقة ومدعي الطب الشعبي.
  • شبه قتل مع سبق الإصرار.
  • قضايا السرقة.
  • قضايا غير أخلاقية.
  • معصية الوالدين.
  • قضايا المضاربة التي تقع داخل السجن.
  • قضايا المسكرات.
  • حيازة أسلحة وذخائر.
  • مخالفة أنظمة الغش التجاري والتستر.
  • نشر الوثائق والمعلومات السرية.
  • نقل وإيواء المخالفين لنظام الإقامة.