كم عدد ملوك السعودية، الذين حكموا السعودية منذ تأسيسها للمرة الثالثة بعد سقوط الدولة الأولى والثانية هذه هي المملكة التي سبقت الدولتين اللتين كانتا قبلها في كل شيء من حيث التنظيم والإدارة والتعليم وغيرها. وسنتوقف في هذا عن تعريف الملوك الذين حكموا السعودية منذ تأسيسها وحتى اليوم، بينما نتناول بعض النقاط المهمة المتعلقة بتاريخ السعودية.

السعودية

أُطلق اسم السعودية على الدولة الثالثة التي أنشأها آل سعود، والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا. أقيمت على الحدود المعروفة اليوم في عام 1932 م – 1351 هـ. تقع المملكة في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، يحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، ومن الشمال الكويت والعراق والأردن، ومن الشمال دولة الكويت والعراق والأردن. جنوبا اليمن وسلطنة عمان.

كم عدد ملوك السعودية

بلغ عدد ملوك السعودية الذين حكموها حتى اليوم سبعة ملوك نجحوا في حكمها منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود حتى اليوم في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفيما يلي تفاصيل حياة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. كل من هؤلاء الملوك وفترة حكمه.

الملك عبد العزيز آل سعود أول ملك للسعودية

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية وموحد أراضيها، والحاكم الرابع عشر في سلسلة الحكام الذين حكموا السعودية. العربية منذ عهد سعود الأول. ولد عام 1876 م – 1293 هـ في الرياض وكان والده آخر حكام الدولة السعودية الثانية. السعودية وتوحيدها في ظل حكم واحد، وتم ذلك عام 1932 م – 1351 هـ، وحكم السعودية بأكملها من توحيدها حتى وفاته عام 1953 م – 1373 هـ.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

هو الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن ثاني ملوك السعودية والحاكم الخامس عشر لآل سعود الذي حكم نجد منذ زمن بعيد. ولد في الكويت عام 1319 هـ – 1902 م. حكم السعودية من عام 1953 حتى عام 1964، وشهد حكمه حركات تمرد قمعها بنجاح، مثل حركة الإخوان البدو. بعد أن اتخذ أمراء آل سعود وأهل الحل والعقد قرارًا بإقالة الملك وتنصيب ولي العهد فيصل بن عبد العزيز ملكًا، وأرسلوا القرار لعلماء المسلمين للنظر فيه، لذلك قام العلماء بتشكيل وفد وطلبوا من الملك عزل نفسه وقالوا له إن عزله قد صدر ولكن الأفضل أن يعزل نفسه لكنه رفض أجبر على الاستقالة وعين فيصل بن عبد العزيز ملكاً على السعودية. شبه الجزيرة العربية.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود ثالث ملوك السعودية والحاكم السادس عشر في سلسلة حكام السعودية منذ عهد سعود الأول. 1906 م – 1324 هـ. انخرط في السياسة مبكرا عندما أرسله والده لقيادة جيش لتهدئة الأوضاع في عسير عام 1922 م، ثم عينه والده نائبا له في الحجاز عندما كان يبلغ من العمر عشرين عاما عام 1926 م، وبعد ذلك بعام. تولى رئاسة مجلس الشورى السعودي. وفي عام 1953 م أصدر الملك عبد العزيز آل سعود قراراً بتعيين الأمير فيصل نائباً لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى ما تبقى من وزير للخارجية.

تولى حكم السعودية عام 1964 م – 1384 هـ. شهد عهده نموا ملحوظا وصف بأنه طفرة تنموية على أكثر من مستوى في السعودية. وكان الملك فيصل داعما للقضايا الإنسانية ومن وقف في طريق الاعتراف بالكيان الصهيوني، وعاقب الدول الداعمة للكيان بقطعها. النفط إبان حرب أكتوبر عام 1973 م، وظل أحد مكونات النفط حتى اغتياله عام 1975 م. اغتيل على يد ابن أخيه، الذي يعتقد أن الولايات المتحدة دفعته للانتقام من الملك فيصل.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

هو الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. ولد إبان حروب الملك عبد العزيز للسيطرة على الأحساء عام 1913 م – 1331 م. نشأ وترعرع في قصر الحكم بالرياض وكان والده منشغلاً بالحروب من أجل توسيع أراضي السعودية. كان يشارك في شؤون الحكم والسياسة. شارك في وقت مبكر في حصار جدة في ثلاث معارك عام 1344 هـ، و 1347 هـ، و 1348 هـ، وعين نائباً لأخيه فيصل في الحجاز عندما كان يبلغ من العمر 13 عاماً عام 1926 م، وكان رئيساً لها. الوفد المفاوض في اليمن لترسيم الحدود عام 1934 م – 1353 هـ.

كما عين وزيراً للداخلية في عهد والده لبعض الوقت عام 1354 هـ، وفي عهد شقيقه فيصل عين ولياً للعهد عام 1965 م – 1384 هـ، وبعد وفاة الملك فيصل أصبح ملكاً عام 1975. م – 1395 هـ، وشهدت السعودية في عهده تطوراً ملحوظاً في الاقتصاد والتعليم والمواصلات والصحة والشؤون الاجتماعية وغيرها، وفي عهده احتلال الحرم الذي كان على يد جهيمان العتيبي ورفاقه. الصحابة، حدث عام 1400 هـ – 1979 م، وظل الملك خالد حاكماً حتى وفاته متأثراً بالأمراض عام 1982 م – 1402 هـ.

الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود

وهو خامس ملك حكم السعودية والثامن عشر في أسرة آل سعود. ولد عام 1921 م – 1443 هـ. تولى السلطة بعد أخيه الملك خالد عام 1982 م – 1402 هـ. قبل توليه السلطة، كان وزيراً للتربية والتعليم في عام 1953 م، ثم وزيراً للداخلية عام 1962 م، ثم ثانياً بعد رئيس الوزراء، بالإضافة إلى ما تبقى من وزير الداخلية، ثم عندما تولى الملك خالد مقاليد الحكم، تولى ولي العهد بالإضافة إلى توليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء عام 1975 م – 1395 هـ. .

كما أنشأ وزارة الخدمة المدنية وافتتح مطارات في السعودية في عدة مناطق مثل مطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك فهد بالدمام. كان الشريف في المدينة المنورة، وخلال فترة حكمه ازدهرت المملكة بشكل ملحوظ ونمت بشكل كبير وأصبحت مكتفية ذاتيًا، وبدأت في القيام بكل أعمال النفط من التنقيب إلى التصنيع والتصدير. توفي عام 2005 م.

الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود

هو الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود تولد عام 1924 م – 1343 هـ. وهو سادس ملوك السعودية والحاكم التاسع عشر في سلالة آل سعود. تولى المنصب بعد أخيه الملك فهد عام 2005 م، ويعتبر من أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم ومن أغنى ملوك الأرض بثروة تقدر بحوالي 18 مليون دولار، تولى إدارة شؤون المملكة منذ عام 1995 م لأن الملك فهد أصيب بجلطات وبعض المشاكل الصحية حيث كان ولياً للعهد من بعده، وقبل ذلك تولى عدة مناصب مثل رئاسة الحرس الوطني عام 1962 م – 1382 هـ، و النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء عام 1975 م – 1394 هـ.

شهد عهده ازدهارًا داخليًا للمملكة العربية السعودية على عدة مستويات، مثل الاقتصاد، وزيادة رواتب الموظفين، ودخول السعودية إلى منظمة التجارة العالمية، وافتتاح عدد من الجامعات، وزيادة الاهتمام. في التعليم داخليًا وخارجيًا من خلال البعثات وإنشاء مدن اقتصادية قيد التنفيذ وغيرها من الأمور التي ساهمت في إنشائها وتطويرها الملك عبد الله، توفي عام 2015 م – 1436 هـ، وخلفه في السلطة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. وهو سابع ملوك السعودية والعشرون من سلالة آل سعود الحاكمة منذ سعود الأول. ولد عام 1935 م – 1354 هـ، وأصبح أميرًا على الرياض في سن التاسعة عشرة عام 1954 م. ظل أميرًا لها حتى عام 2012 م عندما أصبح وزيراً للدفاع، وفي نفس العام – أي 2012 – عينه الملك عبد الله ولياً للعهد، وفي عام 2015 م أصبح ملكًا للمملكة العربية السعودية، خلفًا للملك عبد الله، ولا يزال. قواعد السعودية حتى يومنا هذا، وشهدت المملكة في عصره مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والتي تضمنت إجراءات ومشاريع ومبادرات سريعة ومتتالية على المستوى التنموي والاجتماعي. حققت السعودية تقدمًا كبيرًا وملحوظًا في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية، مما جعلها تصل إلى المراتب الأولى على مستوى العالم.

كم عدد ملوك الدولة السعودية الأولى

وكان عدد ملوك السعودية في الدولة الأولى أربعة ملوك، كل واحد منهم يسمى “الإمام”. تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1744 م – 1157 هـ، وسقطت عام 1818 م – 1233 هـ.

  • محمد بن سعود بن محمد المقرن.
  • عبد العزيز بن محمد بن سعود.
  • سعود الكبير بن عبد العزيز.
  • عبدالله بن سعود الكبير.

كم عدد ملوك الدولة السعودية الثانية

وبلغ عدد ملوك السعودية الذين حكموا الدولة الثانية ثمانية حكام سمي كل منهم على اسم الإمام. تأسست الدولة السعودية الثانية عام 1818 م – 1233 هـ، وسقطت عام 1891 م – 1309 هـ، وأئمة الدولة السعودية الثانية هم

  • تركي بن ​​عبدالله بن محمد بن سعود.
  • مشاري بن عبد الرحمن.
  • فيصل بن تركي.
  • خالد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود.
  • عبدالله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود.
  • عبدالله بن فيصل بن تركي.
  • سعود بن فيصل بن تركي.
  • عبد الرحمن بن فيصل.

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد السعودية الحالي منذ عام 2017، وهو أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة منذ تأسيسها. ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالسعودية، وقبل ذلك كان رئيس الديوان الملكي منذ عام 2015 م. أي منذ أن تولى والده الملك سلمان السلطة، حصل على إجازة في القانون، وشهدت السعودية في زمانه العديد من التطورات، بما في ذلك محاربة ما يسمى بالصحوة أو التطرف الديني، وإطلاق هيئات ترفيهية والسماح للمرأة بالقيادة، و إطلاق ما يُعرف برؤية 2030، والتي تريد جعل السعودية تعتمد على استثماراتها بدلاً من النفط، وقد وُصف بأنه أحد أكثر الشخصيات نفوذاً ونفوذاً في العالم.