من هو أول من خط بالقلم، فقد استهزأ الله تعالى بأمور كثيرة لينتفع بها الإنسان، وأرسل الأنبياء لتعليم البشر وإرشادهم إلى الصراط المستقيم، نقدمه في هذا المقال بتعريف القلم وذكر أول من يكتب بها البشر، وسننظر أيضًا في السطور التالية هي عرض مبسط لتاريخ الكتابة.

تعريف القلم

القلم هو الأداة التي تستخدم في الكتابة، وقد سمي القلم بهذا الاسم في اللغة العربية من فعل القلم أي القص، لأنه مصنوع من القصب ويقطع منه باستمرار لإبقائه حادًا وجيدًا. للكتابة عند وضع الحبر عليها، ولها عدة أنواع قلم رصاص، وقلم حبر جاف، وقلم حبر سائل، وقلم تلوين وغيرها. ورد القلم في القرآن الكريم، وسميت سورة كاملة باسم سورة القلم، وحلف الله في أولها بالقلم، كما قال تعالى ن والقلم وما يكتبون. “، وقد ورد مرة أخرى في سورة العلق في قوله تعالى من علم بالقلم علم الإنسان ما لا يعلم. وكانت السورتان من أولى السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من هو أول من خط بالقلم

أول من كتب بالقلم هو النبي إدريس عليه السلام، على ما ورد في تاريخ ابن إسحاق، وقد روي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن حديث صحيح. قال قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم “وفينا رجال يخطئون”. قال كان أحد الأنبياء يخطئ، فمن اتفق مع خطه فهو ذلك.

نسب ادريس عليه السلام

ذكر ابن الجوزي – رحمه الله – نسب النبي إدريس – صلى الله عليه وسلم – كاملا، وسمي النبي إدريس في التوراة باسم “بخنوخ” أو “أخنوخ” على حد قوله. ترجمات عربية من العبرية، وقد ورد في كتاب التكوين أنه هو أخنوش بن يارد بن محليل بن قينان بن أنوش بن شث بن آدم، وذكر ابن الجوزي النسب القريبة مما هو موجود في التوراة، وهو هو. إدريس، واسمه خانوخ بن يارد بن محلايل بن قينان بن أنوش بن شث بن آدم عليه السلام.

سيرة سيدنا ادريس عليه السلام

اختلف العلماء والمؤرخون حول ولادة إدريس وتربيته. وذكر بعض المؤرخين أن النبي إدريس ولد في مدينة بابل بالعراق، وذكر البعض أنه ولد في فلسطين، وقال آخرون إنه ولد في مصر وأقوال أخرى. وقيل إنه أدرك من حياة الرسول آدم عليه السلام 308 سنين، لأن آدم عاش حياة طويلة قرابة ألف سنة، وقيل أن الفترة التي عاش فيها إدريس على الأرض كانت نحو 800. سنوات.

نبوة إدريس عليه السلام

يعتبر إدريس – صلى الله عليه وسلم – من أنبياء الله عز وجل المذكورين في القرآن الكريم، وكما ورد في الديانات السماوية الثلاث، فهو أول من نبوء به من بني آدم بعد آدم. ابنه عليهم السلام. وأعادهم إلى شريعة آدم وسيث عليهما السلام، فاجتمع حوله عدد قليل من الناس وعارضه أكبر عدد، وسمي أخنوخ باسم إدريس لأنه كان أول من درس الوحي وكتب هو  في كتاب إدريس أنه كان نبيًا صادقًا * ورفعه إلى مكانة رفيعة. دارت دعوته، مثل بقية أنبياء الله، حول الدعوة إلى التوحيد دعاها إلى رفض أشياء كثيرة باعتبارها أهم شيء في الله.

  • اتباع الطريق الصالح والصحيح الذي يحبه الله سبحانه وتعالى ويرضى بعباده الذين يتبعونه.
  • الكثير من الحسنات ينال الإنسان بفضلها رحمة الله تعالى وفضله يوم القيامة.
  • وأمر بالتقرب إلى الله تعالى بعدة قرابين منها البخور والأضاحي.
  • لقد بشر بالأنبياء الذين سيتبعونه ويحملون رسالة التوحيد إلى أجزاء مختلفة من الأرض.

هجرة الرسول إدريس صلى الله عليه وسلم

بعد أن سئم النبي إدريس عليه السلام من اختلف معه من المفسدين والمشركين، قرر أن يترك أرض بابل، وهذا حمل على أتباعه، فقالوا له أين يشاء نجد شيئا مثل ارض بابل قال لهم إن الله تعالى أعانا هنا، وهو الذي يعولنا في أماكن أخرى، ولما خرج هو وقومه ساروا حتى وصلوا إلى مصر واستقروا على ضفاف البحر. نيل. ويدعون إلى الله عز وجل وإلى الأخلاق الحميدة والعمل الصالح.

وفاة سيدنا ادريس عليه السلام

اختلف الفقهاء والمفسرون في وفاة سيدنا إدريس صلى الله عليه وسلم في عدة أقوال بناء على تفسير الآية التي ذكر فيها إدريس ورفعها إلى الجنة وفيما يلي أبرز الأقوال

القول الأول

ومنهم من قال قوله تعالى (وَرَفَعَنَاهُ) دلالة على أن الله تعالى رفعه على نفسه، وقد ورد في تفسير ابن كثير أن ابن عباس سأل كعب عن تفسير ذلك. فقال “أما إدريس فقد أنزل له الله إني أرفع لك مثل كل يوم. عمل جميع بني آدم، وأراد أن يزيد عمله، فجاء إليه صديق له من بين الملائكة وقال لقد أنزل الله لي كذا وكذا، فحمله بين جناحيه، ثم صعد معه إلى السماء، ولما كان في الجنة الرابعة، لقيهم ملاك الموت نازلين، فتحدث ملاك الموت عما قاله إدريس، فقال. اين ادريس أُرسلت وقيل لي خذ روح إدريس في السماء الرابعة، فبدأت أقول كيف آخذ روحه في السماء الرابعة وهو على الأرض فأخذ روحه هناك، وهذا هو قول الله ((ورفعناه إلى موضع مرتفع)).

القول الثاني

وقال بعض العلماء إن الله تعالى رفع النبي إدريس عليه كما رفع عيسى بن مريم عليه السلام، وأنه لم يمت بعد، بل بقي على وجه الأرض قرابة 800 عام.

القول الثالث

أن النبي إدريس قد رُفع إلى الجنة مثل عيسى بن مريم عليه السلام، ثم قبض عليه هناك، وقيل في الجنة الرابعة وقيل في الجنة السادسة، والأرجح أنه مات في الرابعة. الجنة، وهذا القول شبيه بما قاله كعب.

الكتابة للسومريين

كانت حياة الإنسان تتطور يومًا بعد يوم، وبعد تكوين المجتمعات وجد الإنسان نفسه غير قادر على التواصل مع بقية الناس من حوله، لذلك اخترع اللغة التي كانت ثورة في عالم التواصل بين البشر، وبعد كثيرين. سنوات اخترع الكتابة للحفاظ على الإنتاج الفكري والميراث العلمي والثقافي الذي يكتشفه. كتب الإنسان حوالي 5000 قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين، حسب البحوث والدراسات التاريخية، مع بداية ظهور المدن والمجتمعات الحضارية والتوسع في مجال الزراعة، ومع ازدهار التجارة وتوسعها أيضًا، وظهور العربات ذات العجلات والسفن الشراعية، اضطر الإنسان إلى اختراع اللغة والكتابة للتواصل، وظهرت الكتابة أنه يتم ذلك على ألواح طينية ناعمة بقلم رفيع باللغة المسمارية عام 3600 قبل الميلاد، وترك الصلصال ليجف في الشمس أو النار.

الكتابة عند الفراعنة

اخترع المصريون القدماء الكتابة الهيروغليفية حوالي 3400 قبل الميلاد، واستخدمت الصور الشائعة كرموز وأصوات أولية لتكوين جمل فُسرت على أنها نصوص واضحة، وكانت الهيروغليفية تعني نصًا مقدسًا، واستخدمت المطارق والأزاميل للنقش على الجدران، وأصبحت أوراق البردي في وقت لاحق. اكتشفت وأصبحت الكتابة. كانت مكتوبة بالقلم والحبر، ثم تطورت الكتابة الهيروغليفية إلى حد ما وأصبحت رموزها قريبة من الكتابة العادية بالأحرف الأبجدية، وظلت الكتابة الهيروغليفية شائعة حتى القرن الرابع الميلادي في مصر.

الكتابة في الإغريق

استخدم الإغريق القدماء ريش الطيور في الكتابة كأقلام حوالي 500 قبل الميلاد، وبعد انتشار الريش في أوروبا للكتابة انتقل لاحقًا إلى العالم الإسلامي، وطور الإغريق أبجديتهم بعد أن نقلوها من الحضارة الفينيقية، من التي ظهرت الأبجدية الأولى في التاريخ.

الأبجدية الأولى في التاريخ

بدأت الحروف الهجائية المكتوبة بالظهور في الماضي في العديد من الحضارات، خاصة بين المتحدثين باللغات السامية الشمالية الغربية، وهي أقدم الأبجديات المكتشفة في بلاد الشام وسيناء. استخدمت الأبجدية الأوغاريتية في أوغاريت على الساحل السوري حوالي عام 1400 قبل الميلاد، وكتبوا باللغة المسمارية، حيث تتكون الأبجدية من 30 حرفًا، وكانت هذه الأبجدية معروفة على نطاق واسع وأصبحت لغة التجارة وإدارة الحياة المدنية. بعد ثلاثة عقود، اخترع الفينيقيون الأبجدية الفينيقية عام 1100 قبل الميلاد، وجعلوها حروفًا، وكان كل حرف يمثل صوتًا، وأصبحت أساسًا للكتابة في الشرق والغرب في العالم القديم. طلب الإغريق من الفينيقيين تطوير أبجديتهم عام 403 قبل الميلاد وأصبحت أساس الأبجديات في الغرب.