هل الشمس كوكب أم نجم وما الفرق بينهما، من حيث المواد التي تتكون منها، حيث يختلف النجم عن الكوكب من حيث التكوين ومن حيث التكوين، فكل منهما نشأ وتشكل في بشرح طريقة معينة ومن مواد مختلفة، وقد يخطئ البعض في معرفة نوع الشمس، وفي هذه المقالة ومن خلال هذا سيتم شرحه بمعظم المعلومات عن الشمس ودرجة حرارتها ومكوناتها.

ما هي النجوم

النجم عبارة عن جسم كروي ضخم جدًا ولامع يتكون من البلازما ويتم تماسكه معًا بقوة الجاذبية، وينتج توهجه وبريقه من الطاقة النووية المتولدة فيه، لأنه عندما تندمج ذرات الهيدروجين، فإنها تشكل عناصر ثقيلة أثقل من الهيدروجين نفسه، مثل الليثيوم والهيليوم وعناصر أخف أخرى حتى عنصر الحديد، وهذا التفاعل يسمى الاندماج النووي الذي ينتج طاقة حرارية هائلة، والتي تصل إلى الأرض على شكل أشعة ضوئية.

هل الشمس كوكب أم نجم وما الفرق بينهما

الشمس نجم ضخم يقع في مركز النظام الشمسي، وهي تأخذ شكل كرة بلازما ملتهبة تقريبًا، وتستمد حرارتها من تفاعلات تسمى الاندماج النووي التي تحدث داخلها مثل كل النجوم، وبالتالي تنبعث منها طاقة ضخمة بشكل رئيسي على شكل ضوء أو أشعة تحت الحمراء، وبالتالي فإن الشمس هي أهم مصدر للطاقة للحياة على الأرض.

حجم الشمس

يبلغ قطر الشمس حوالي 1،392،684 مليون كيلومتر، وهذا القطر يساوي 109 أضعاف طول قطر الأرض، وحجم الشمس حوالي 2 × 1030 كيلو جرام، وهذا الرقم يعادل 330،000 ضعف قطر الأرض. حجم الأرض، ويشكل 99.86٪ من حجم النظام الشمسي بأكمله.

مما تتكون الشمس

كيميائيا، تتكون الشمس من العديد من المواد والعناصر الثقيلة، أهمها الهيدروجين الذي يشكل 75٪ من إجمالي مكونات كتلة الشمس، ومعظم الكتلة المتبقية من عنصر الهيليوم، وبعض من العناصر الأثقل مثل الأكسجين والنيون والكربون والحديد وغيرها تشكل 1.69٪، وهذه النسبة تقارب 5628 من حجم الأرض.

وكم تبلغ درجة حرارة الشمس

تبلغ درجة حرارة السطح المرئي للشمس حوالي 10000 درجة فهرنهايت، أي ما يقرب من 5500 درجة مئوية، بينما تبلغ درجة الحرارة في قلب الشمس حوالي 27 مليون درجة فهرنهايت، أي ما يقرب من 15 مليون درجة مئوية، وذلك لتوضيح كمية الطاقة الهائلة التي تنتجها الشمس، نحتاج إلى تفجير أكثر من 100 مليار طن من الديناميت كل ثانية لإنتاج نفس الطاقة التي تنتجها الشمس، والتي تعد واحدة من أكثر من 300 مليار نجم في مجرة ​​درب التبانة وحدها.

معلومات عامة عن الشمس

إليك بعض المعلومات العامة والمهمة عن الشمس

  • تبعد الشمس حوالي 24000 إلى 26000 سنة ضوئية عن مركز مجرة ​​درب التبانة.
  • تكمل الشمس دورة واحدة في مدارها المجري كل 250 مليون سنة، أي حول مركز المجرة.
  • الشمس صغيرة نسبيًا عند مقارنتها ببقية النجوم، وهي من جيل النجوم المعروف بالقزم الأصفر.
  • ستستمر الشمس في الاحتراق لأكثر من 130 مليون سنة بعد كل احتراق الهيدروجين فيها، وبعد ذلك تحرق الهيليوم، وفي ذلك الوقت تتوسع لتبتلع كوكب الزهرة وعطارد والأرض، وتصبح نجمة حمراء عملاقة.
  • بعد انهيار الشمس، تحتفظ بكتلتها الضخمة، والتي لا تعدو أن تكون بحجم الأرض.
  • يستغرق ضوء الشمس 8 دقائق للوصول إلى الأرض.
  • يقدر متوسط ​​المسافة بين الأرض والشمس بحوالي 150 مليون كيلومتر.
  • تبلغ سرعة الشمس حوالي 220 كيلومترًا في الثانية في الفضاء.
  • تدور الشمس عكس دوران الأرض حول الشمس أي من الغرب إلى الشرق وليس من الشرق إلى الغرب.
  • للشمس مجال مغناطيسي قوي، وعندما تطلق طاقة مغناطيسية أثناء العواصف المغناطيسية، فإنها تسبب التوهجات الشمسية التي تظهر على الأرض كبقع شمسية.
  • تصبح سرعة دوران الشمس عند خط الاستواء أكبر من سرعة دورانها عند القطبين.
  • يتكون الغلاف الجوي للشمس من ثلاث طبقات الغلاف الضوئي والكروموسفير والهالة.
  • ينتج الشفق القطبي عن تفاعل الرياح الشمسية مع الغلاف الجوي للأرض.

ما هي الكواكب

يُعرَّف الكوكب بأنه الجسم الذي يدور حول نجم أو حول بقايا نجم ضمن مسار دائري معين يسمى المدار، ويجب أن يكون حجمه كبيرًا وكرويًا تقريبًا، ولكنه أصغر من حجم النجم، و لها جاذبية ولا تحدث في تفاعلات الاندماج النووي، ويمكن للكوكب أن يمسح مداره من مختلف الأجرام السماوية فيه، وهناك بعض الأجرام السماوية تسمى الكواكب القزمة، والتي لها خصائص مشابهة للكواكب، ولكنها تختلف في عدم قدرتها. لجعل مدارهم خاليًا من الأجسام الأخرى.

ما هو تعريف المجرة

المجرة عبارة عن تجمع ضخم يحتوي على عدد كبير يقدر بمئات المليارات من الكواكب والنجوم والأقمار والكويكبات والنيازك، وتحتوي أيضًا على الغبار الكوني والمادة المظلمة وبقايا النجوم، ومن بينها المجالات المغناطيسية المرعبة، والأحجام. من المجرات وعدد النجوم فيها يتراوح من الآلاف في مجرة ​​قزمة إلى مائة تريليون نجم في مجرة. تصنف المجرات حسب أشكالها إلى ثلاث فئات المجرة الحلزونية، المجرة الإهليلجية، والمجرة غير المنتظمة.

ما هو تعريف البلازما في الشمس

توجد المادة في الطبيعة في ثلاث حالات الحالة السائلة والصلبة والغازية، والبلازما هي الحالة الرابعة، وهي الحالة الأكثر تميزًا، وهي عبارة عن غاز مؤين توجد فيه إلكترونات حرة غير منتظمة في الذرات أو الجزيئات. يتم إنتاج إلكترون بعيدًا عن النواة وشحنات سالبة وموجبة تسمى الأيونات عند تعرضها للحرارة أو مجال كهرومغناطيسي مثل ليزر الموجات الميكروية، وقد تحتوي البلازما على غبار وحبوب وتسمى البلازما المغبرة.