أكبر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم ، على الكاكاو كخزينة رئيسية لتلك الدول وعلى رأسها أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم والتي يشكل إنتاجها من الكاكاو ثلث إنتاج الكاكاو في العالم، والحلويات والشوكولاتة، المشروبات الساخنة والباردة مصنوعة منه، شجرة الكاكاو وفوائدها وكل ما يتعلق بها.

عن شجرة الكاكاو

شجرة الكاكاو هي الشجرة التي تستخدم بذورها في صناعة الشوكولاتة والكاكاو. قارة أمريكا الجنوبية هي موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها كانت تنمو في المناطق البرية والاستوائية بأمريكا الجنوبية منذ أربعة آلاف عام قبل الميلاد، تتميز شجرة الكاكاو بطولها الذي قد يصل إلى أكثر من 7.5 متر وأوراقها عريضة، وبذورها تشبه بذور اللوز إلى حد كبير.

ما هي أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم

أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم هي ساحل العاج، وتقع في غرب إفريقيا، وتطل على خليج غينيا من الجنوب، يُقدّر إنتاج الكاكاو بحوالي ثلث الإنتاج العالمي، ويقدر الدخل الأكثر أهمية في البلاد بـ 3 مليارات دولار، حيث يُزرع الكاكاو من قبل المزارعين بممتلكات صغيرة، وتشارك الأسرة بأكملها في الحصاد مع الأطفال، وعدد يقدر عدد الأطفال العاملين في زراعة الكاكاو بحوالي 2 مليون طفل، وهناك عدد كبير من التجارية المتخصصة الشهيرة مثل نستله وكادبوري، ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة، ولغتها الرسمية هي الفرنسية، ولغتها رأس المال هو ياموسوكرو، وعلى الرغم من المحاولات العديدة لتحسين ظروف العمل هناك، تمنع البطالة والفقر كل محاولة للقيام بذلك.

أكبر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم

على الرغم من ارتباط الكاكاو ارتباطًا وثيقًا بقارة أمريكا الجنوبية، وهناك خمسة بلدان منها من بين أكبر الدول المنتجة للكاكاو في العالم، فإن أكبر دولة منتجة للكاكاو هي دولة خارج أمريكا الجنوبية.

الدولة المنتجةإنتاج الكاكاو السنوي
ساحل العاج2034000 طن متري
غانا883652 طن متري
إندونيسيا659776 طن متري
نيجيريا328263 طن متري
الكاميرون295028 طن متري
البرازيل235809 طن متري
الاكوادور205955 طن متري
بيرو121825 طن متري
جمهورية الدومينيكان86.599 طن متري
كولومبيا56808 طن متري

حصاد أشجار الكاكاو في ساحل العاج

يعمل أكثر من ربع سكان ساحل العاج في زراعة الكاكاو، ويشكل الكاكاو أكثر من 60٪ من صادرات البلاد، وتنتج كل مزرعة كاكاو سنويًا أكثر من مليون ونصف طن من حبوب الكاكاو، بعد ذلك يقومون بفتح القشرة الخارجية للفاكهة للحصول على بذور الكاكاو وعددها من 30 إلى 50 بذرة وتترك لتتخمر وتتحول من اللون البيج إلى البنفسجي إلى البني خلال خمسة إلى سبعة أيام ثم تترك تتعرض لأشعة الشمس لمدة ستة أيام، ثم يتم جمعها ووزنها وبيعها للشركات الخاصة أو إرسالها إلى الحكومة للتصدير.

معلومات عن شجرة الكاكاو

أخيرًا، سيتم ذكر مجموعة من المعلومات العامة حول شجرة الكاكاو وتاريخ اكتشافها

  • اكتشف شعب المايا والأزتيك شجرة الكاكاو منذ 2000 عام في أمريكا الشمالية والوسطى.
  • قام الأمريكيون الأصليون بعصر بذور الكاكاو وشربوها باردة مع بعض البهارات.
  • في عام 1520 م، بعد اكتشاف أمريكا واحتلال المكسيك، تم نقل بذور الكاكاو إلى العالم.
  • قام الإسبان أولاً بخلط الكاكاو مع السكر والحليب وشربوه ساخنًا وغيروا الشرح طريقة التي كان يشرب بها من الأمريكي الأصلي.
  • احتكرت إسبانيا الكاكاو لما يقرب من 100 عام.
  • بقي الكاكاو لفترة طويلة يخدم الطبقات العليا والنبيلة.

ما فوائد الكاكاو

تحتوي بذور الكاكاو على العديد من العناصر الغذائية الهامة أبرزها المغنيسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وغيرها، سيتم ذكر أهم فوائد الكاكاو

  • تساعد بذور الكاكاو في علاج السعال والحمى.
  • الكاكاو مشروب مدر للبول، لذلك فهو يقوي الكلى والقلب.
  • يعمل الثيوبرومين الموجود في الكاكاو على إرخاء العضلات الملساء للقنوات الهضمية، لذلك فهو يريح المعدة بعد الوجبات الثقيلة.
  • القشرة الخارجية لبذور الكاكاو تستخدم في علاج مشاكل المثانة والكبد والسكري والكلى كما تستخدم كمنشط عام.
  • تستخدم بعض مواده في علاج الإسهال.
  • تحسين المزاج، لذلك يلجأ 50٪ من الذين يعانون من الاكتئاب إلى الشوكولا لتحسين حالتهم النفسية، وتشير الدراسات إلى أن 54٪ ممن يتناولون الشوكولاتة يعانون من اضطراب المزاج والخوف من المجتمع والرفض لهم.
  • إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة يوميًا يمنع تضييق الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الكاكاو هو أحد المواد التي يمكنها التغلب على طبقة البلاك التي تسبب التسوس.