هل يجوز حلق شعر الرجلين للرجل ، بدون سبب مرضي مثل باقي شعر البدن، يجب على المسلم معرفة هذه الأحكام قبل تنفيذها، فقد حرم الله غيره من الأعمال وأباح لغيره، والمسلم الصحيح هو الذي يحقق في المباح حتى لا يقع في المحظور، وفي هذه المادة وفي حكم حلق الرجل للرجل يبيّن الشعر، والشعر الذي يحرم إزالته، و ويوضح الشعر الموصى بإزالته في الإسلام.

ما حكم إزالة الشعر في الإسلام

هناك أحكام كثيرة في الشريعة الإسلامية تتعلق بحياة المسلم، منها أحكام نزع شعر جسم الإنسان، حرم الإسلام إزالة الشعر من بعض الأماكن من الجسم، وأمر بإزالة الشعر من بعض الأماكن الأخرى، وهناك بعض الشعر الذي أباحه الإسلام إذا أراد الشخص إزالته أو تركه.

هل يجوز حلق شعر الرجلين للرجل

حلق شعر ساق الرجل جائز شرعاً، ولا دليل في الشريعة الإسلامية على تحريم إزالة شعر ساق الرجل، فيُترك هذا الأمر للإنسان إذا أراد إزالته، وإذا أراد ذلك اتركها، ولا يجوز للمسلم أن يحرمها إلا إذا نهى الله تعالى عنه، وثبت فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه “ما أباح ما الله”، أجازه في كتابه، والنهي عنه ما نهى الله عنه في كتابه، وما سكت عنه ما عفا عنك، وحلق شعر الساق أمر سكت عنه والله أعلم.

ما هو حكم إزالة شعر الجسم للرجل

يجوز للرجل أن يزيل شعر جسده بالكامل سواء شعر الرجلين أو الفخذين أو الصدر أو أي مكان فيه، ولا دليل على النهي أو البغضاء في ذلك إطلاقا، وسواء كان ذلك من أجل، لسبب مرضٍ أو غير مرضٍ أو من باب النظافة، وليس في إزالته تقليدًا بالنساء كما رأى العلماء علماء.

مكان الشعر الذي حرم الإسلام إزالته

وشعر اللحية وشعر الحاجبين هما الوحيدان اللذان نهى الإسلام عن إزالتهما، وقد ورد ذلك في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “أطِعوا المشركين احفظوا اللحى، وقلّموا الشوارب”، وكان ابن عمر يقول إذا حج أو عمرة يقص لحيته.

حكم إزالة ندوب الشعر في الإسلام

وهناك بعض الشعيرات التي حث الإسلام على إزالتها وندوبها، وهي شعر الإبط، وشعر العانة، والشارب للرجال، وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – قال الغريزة الطبيعية خمسة الختان، والتجميل، ونتف الإبطين، وقص الإبطين، وقص الشعر، الأظافر ”، وهذا للرجال والنساء، ويستحب للمرأة أن تزيل شعر جسدها كله، وقد ألزمها بعض العلماء بإزالة شعر رجليها حتى لا تشبه الرجل.